أسعار النفط تقفز 3% وسط تفاؤل بعد فتح حدود الصين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

واصل النفط مكاسبه، اليوم الاثنين، مرتفعا بحوالي 3%، بعد أن عزز تحرك الصين لإعادة فتح حدودها ليزيد الطلب على الوقود حسبما ذكر موقع قناة العربية .

كان الارتفاع جزءًا من دفعة أوسع للميل إلى المخاطرة بدعم من الآمال في زيادات أقل حدة في أسعار الفائدة الأميركية، مع ارتفاع الأسهم وضعف الدولار.

و ارتفع خام برنت 2.29 دولار أو 2.9% إلى 80.86 دولار للبرميل بحلول الساعة 11:50 بتوقيت جرينتش، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.46 دولار أو 3.3% إلى 76.23 دولار.

اقرا ايضا: سعر خام برنت يرتفع 2% في أسبوع وينهي عند مستوى 93.50 دولار للبرميل

ومن جانببه قال تاماس فارجا من بي.في.إم للسمسرة النفطية: "إذا تم تجنب الركود، فإن نمو الطلب العالمي على النفط سيظل مرنًا"، مضيفًا أن التطورات في الصين كانت السبب الرئيسي لمكاسب اليوم الاثنين.

وأضاف: "إعادة الفتح التدريجي للاقتصاد الصيني ستوفر طبقة إضافية لا حصر لها من دعم الأسعار".

وجاء الارتفاع في أعقاب انخفاض الأسبوع الماضي بأكثر من 8٪ لكلا الخامين القياسيين، وهو أكبر انخفاض أسبوعي لهما في بداية عام منذ 2016.

وكجزء من "مرحلة جديدة" في الحرب ضد كوفيد، فتحت الصين حدودها خلال عطلة نهاية الأسبوع للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات. على الصعيد المحلي، من المتوقع أن يصل عدد الرحلات إلى ملياري رحلة خلال موسم السنة القمرية الجديدة، أي ما يقرب من ضعف ما سجل في العام الماضي و70٪ من مستويات 2019، كما تقول بكين.

وفي تطورات خاصة بالنفط، أصدرت الصين دفعة ثانية من حصص واردات الخام لعام 2023، بحسب مصادر ووثائق اطلعت عليها رويترز، ما رفع الإجمالي لهذا العام بنسبة 20٪ عن نفس الفترة من العام الماضي.

وعلى الرغم من انتعاش النفط، اليوم الاثنين، لا يزال هناك قلق من أن التدفق الهائل للمسافرين الصينيين قد يتسبب في زيادة أخرى في إصابات كوفيد، بينما لا تزال المخاوف الاقتصادية الأوسع قائمة.