«الزراعة» تؤكد لا تفريط في ملكية حديقتي الحيوان والأورمان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ردت وزارة الزراعة، على ما تناولته بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية، بشأن بيع حديقتى الحيوان والأورمان، مؤكدة عدم صحة هذه الأخبار المغلوطة، جملة وتفصيلا، مشددة على أن الحديقتان ستظلان تحت ولاية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأكدت وزارة الزراعة، أن الهيئة القومية للانتاج الحربي المسند إليها عمليه تطوير الحديقتين والاشراف على التشغيل والصيانة والإدارة بشكل علمي سوف تستعين بتحالف الشركات العالمية المتخصصة في تطوير الحدائق وبالشراكة مع القطاع الخاص المصري بما يمكنها من تحقيق متطلبات التطوير.

كما تؤكد الوزارة مجددا أنها ستظل محتفظة بملكية الحديقتين ولامجال ولا تفكير في نقل الملكية لأى جهة كانت كما يشاع من أكاذيب مغلوطه من بعض مواقع التواصل الاجتماعي أو وسائل الإعلام المغرضة.

وأهابت وزارة الزراعة بالإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحرى الدقة والموضوعية في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية قبل نشر أي معلومات لا تستند إلى أي حقائق وتؤدى إلى إثارة البلبلة في المجتمع.

وأشارت الوزارة الى ان الدوافع وآليات عمليات التطوير جاءت بسبب تعرض الحديقة للإهمال خلال العقود الماضية حيث لم تشهد أي تطوير يذكر مما أدى إلى خروجها من التصنيف العالمي لحدائق الحيوان منذ عام 2004 ونفوق العديد من الحيوانات مع عدم القدرة على الاستعاضة أو تزويدها بحيوانات بديلة نتيجة خروجها من التصنيف وبالتالي عدم تمكنها من تعويض وزياده اعداد الحيوانات.

كما أن عدم إتباع المعايير الدولية في تربية وإيواء الحيوانات مع تهالك البنية التحتية للحديقة وعدم تحديثها الأمر الذي كان سببا رئيسيا في خروجها من التصنيف الدولي مما دعا منظمات المجتمع المدني والكتاب والمفكرين ورجال الصحافة والإعلام المحلى والدولي والمواطنين إلى مناشدة الدولة في فترات سابقه للتدخل لإنقاذ الحديقة من الانهيار وعودتها مرة أخرى إلى التصنيف العالمي وبشكل يتفق مع حدائق الحيوانات العالمية .

واعلنت وزارة الزراعة أنه في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية لتعظيم الاستفادة من الأصول ورفع كفاءه وآليات الاستفادة منها وتعظيم الخدمات التي تقدمها بشكل افضل فقد سعت وزاره الزراعة إلى عرض مساله تطوير الحديقتين بشكل يساهم في إعادتهما إلى وضعهما السابق حتى تصبح أفضل الحدائق العالمية وتقديم خدمة متميزة لشعب مصر العظيم.

واوضحت الوزارة، أن عملية التطوير ستكون من خلال الاتفاق مع الهيئة القومية للإنتاج الحربي على .

1-تطوير حديقتي الحيوان والآرومان للإدراج ضمن الاتحاد العالمي لحدائق الحيوان .

2- انفاق علي التطوير مالا يقل عن مليار جنية سوف تنفقه الهيئة القومية للإنتاج الحربى مع جهات من مواردهم وغير مسترد دون تحمل وزاره الزراعة أي أعباء ومقابل حصولها على حق الانتفاع للحديقتين بمقابل سنوي يدفع ايضا للوزارة يفوق أضعاف ما تحققه الحديقتين حاليا مع زيادة سنوية مطردة .

3 - عدم المساس بالمساحات الخضراء والحفاظ على الأشجار والنباتات النادرة بالحديقتين.

4- عدم المساس بالمباني الاثرية والتاريخية مثل كوبرى إيفل والقاعة الملكية والجبلاية وجزيرة الشاي والمتحف الحيواني وغيرهم.

5- نسبة المباني لا تتجاوز 9. %؜ من اجمالي مساحة يعني اقل من 1%.

6 - ستظل ملكية الحديقتين خالصة لوزارة الزراعة وستعود للوزارة بعد انتهاء مدة حق الانتفاع.

اقرأ أيضا | الانتاج الحربي: نعمل بفكر متطور لتلبية احتياجات مختلف قطاعات الدولة