مستشفيات المنوفية الأولى على الجمهورية في تنفيذ مبادرة إنهاء قوائم الانتظار

د. خالد عبد الغني وكيل وزارة الصحة بمحافظة المنوفية
د. خالد عبد الغني وكيل وزارة الصحة بمحافظة المنوفية

حققت مديرية الصحة بمحافظة المنوفية المركز الأول على مستوى الجمهورية في المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار لإجراء الجراحات بالعديد من المستشفيات حيث تضمنت قوائم الانتظار ١١ تخصصا طبيا منها قسطرة القلب وجراحات المخ والأعصاب والأورام والعظام والرمد. 

قامت "بوابة أخبار اليوم" برصد ملامح ذلك الانجاز من داخل مديرية الشئون الصحية بمحافظه المنوفية حيث شهد القطاع الصحى بالمحافظة وضع خطة عمل بإشراف د. خالد عبد الغنى وكيل وزارة الصحة بمحافظة المنوفية تمثلت فى حصر جميع حالات الانتظار والتي بلغت  ١٣ ألف حالة بمستشفيات المحافظة، وقام فريق طبى بالتواصل مع هذه الحالات المرضية للتعرف على أسباب إرجاء جراحاتهم  ومنحهم  جرعات من الثقة في المنشآت الصحية والمنظومة الطبية التابعة لوزارة الصحة. 

اقرأ أيضا | صحة المنوفية تقدم خدماتها من الكشف والمتابعة والعلاج بالكنائس | صور

وقام قطاع الطب العلاجي برئاسة د. أسامة الشلقانى وكيل مديرية الصحة للشئون العلاجية  بتنفيذ سيناريو يعتمد على تحويل الحالات المرضية الى جميع جهات الاختصاص ومنها قسطرة مستشفى أشمون العام وقد أثمرت الجهود عن إجراء  ٤٢٨٢ حالة جراحية  منذ انطلاق المنظومة وحتى الآن وحصول مستشفى أشمون العام  على المركز الأول على مستوى الجمهورية كما تم الانتهاء فعليا حتى الان من إجراء جراحات لإجمالي ١٢ ألف و٤٥٣ حالة طبية كانت على قوائم الانتظار بجميع مستشفيات المحافظة. 

ومن جانبها قامت د. أماني المعداوي مسؤول قوائم الانتظار بمديرية الشئون الصحية بمحافظة المنوفية باعتماد أكثر من سيناريو إيجابى للتعامل مع جميع مرضى قوائم الانتظار والتنسيق مع المستشفيات المعنية لتذليل كافة العقبات الموجودة وتوفير كافة المستلزمات حتى يحصل المريض على خدمته العلاجية بالشكل المناسب وفى الوقت الأمثل.

وفى ذات السياق  قام د.  محمود الشناوي المنسق العام ومدير الغرفة المركزية لجراحات قوائم الانتظار بوزارة الصحة بتكريم مدراء مستشفيات جراحة المخ والأعصاب بشبين الكوم والتي حصلت  على المركز الأول على مستوى الجمهورية في تخصص جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري من حيث إنهاء قوائم الانتظار ومستشفى أشمون العام لحصولها على المركز الأول على مستوى الجمهورية من حيث المستشفى الأعلى إجراءً لجراحات القسطرة القلبية وجاءت مستشفى رمد شبين الكوم  فى المركز الثانى على مستوى الجمهورية والأول على محافظة المنوفية من حيث إجراء جراحات بقوائم الانتظار حيث تم إجراء ٥١٧٢ حالة جراحية لمرضى كانوا قيد الانتظار.

جدير بالذكر أن تقييم وزارة الصحة لمنظومة إنهاء حالات الانتظار بالمبادرة الرئاسية بمستشفيات محافظة المنوفية أثنت على الإجراءات المتبعة من قبل مسؤولى مديرية الصحة بالمنوفية بإشراف د. محمد سلامة مدير إدارة المستشفيات، لافتة إلى تقديم أداء مميز حيث لم ترد أي شكاوى من قبل المرضى عقب إنهاء الجراحات المدرجة بقوائم الانتظار كأحد أهم المعايير المتبعة فى التقييم العام للمنظومة الأمر الذى أسعد الأطقم الطبية بمستشفيات محافظة المنوفية نظرا لاكتساب ثقة المرضى فى الخدمات الصحية المقدمة من خلال المنظومة العلاجية بمديرية الشئون الصحية وبالتوازي مع ذلك بدأت الجهود الذاتية للمجتمع المدني فى دعم المنظومة الصحية بمحافظه المنوفية حيث ساهم ذلك في إنشاء قسطره قلبية بمستشفى منوف العام  بتكلفة ١٢ مليون جنيه  للمساهمة فى تقديم خدمة طبية متميزة للمرضى.