«منتجو الدواجن»: توفير الدولة للأعلاف يقضي على مافيا الاستيراد| خاص

 الدكتور ثروت الزينى نائب رئيس اتحاد منتجى الدواجن
الدكتور ثروت الزينى نائب رئيس اتحاد منتجى الدواجن

شهدت أسعار الدواجن اليوم، الأحد 8 يناير2023، حالة إرتفاع في السوق المحلية، حيث سجل سعر كيلو الفراخ البيضاء بالمزرعة ما بين 51 الى 52 جنيها للكيلو بينما تراوح السعر للمستهلك حوالى 56 جنيها حسب المنطقة.

ومن جانبه، قال الدكتور ثروت الزينى نائب رئيس اتحاد منتجى الدواجن فى تصريح خاص "لبوابة اخبار اليوم"، أن ارتفاع أسعار الدواجن ومنتجاتها ترجع إلى آليات العرض والطلب، لافتاً إلى أن انخفاض المعروض أدى إلى إرتفاع أسعارها بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف ومستلزمات الإنتاج .

وتابع، أنه خلال الفترة الماضية حذر مراراً وتكراراً من ارتفاع أسعار الدواجن، وانخفاض المعروض منها بسبب أزمة الاعلاف وأحجام المربين عن إدخال قطعان دواجن جديدة للتربية وزيادة الحلقات الوسيطة الموجودة بين التجار تعد أحد الأسباب، حيث يقوم كل واحد منهم بتحديد هامش ربح له بسبب تكلفة الشحن وبالتالي يصل السعر النهائى للمستهلك وراء زيادة أسعار الدواجن ومنتجاتها .

وطالب نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، بسرعة تدخل الدولة مباشرة من خلال البنك الزراعي، كما كان في السابق باستيراد وتوفير الخامات باسعار التكلفة للقضاء علي مافيا الاستيراد خاصة بعد ارتفاع أسعار الذرة الى 14500 جنيه والصويا 29 الف جنيه لأن هناك من يستغل هذه الأزمات لتحقيق مكاسب لافتاً إلى أن الاحتياجات الشهرية حوالي 900 ألف طن من هذه المكونات تتمثل في 650 ألف طن ذرة صفراء و 250 ألف طن صويا وذلك حتى يتمكن المربين من استعادة الثقة والبدء فى تربية وإدخال قطعان جديده. .

جدير بالذكر أن إجمالي ما تم الأفراج عنه خلال الفترة من (16 أكتوبر حتى 29 ديسمبر 2022) 1.714 مليون طن منهم 1.183مليون طن ذرة 531 ألف طن فول صويا وإضافات اعلاف وذلك بإجمالي مبلغ 856 مليون دولار، كما تنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا وهذا الإنتاج يحقق اكتفاءً ذاتيا بنحو 100% خاصة وأن صناعة الدواجن المحلية من الصناعات كثيفة العمالة حيث يعمل بها ما يقارب من 3 مليون عامل و يصل حجم الاستثمارات فيها لحوالي 100 مليار جنيه .

اقرأ أيضا«منتجو الدواجن» يطالبون بالإفراج عن كميات أعلاف كافية لإدخال دورات جديدة