الحكومة: حديقتا الحيوان والأورمان تتبعان وزارة الزراعة ولا نية لنقل ملكيتهما

حديقة الحيوان
حديقة الحيوان

أكدت وزارة الزراعة عدم صحة ما تداولته بعض المواقع بشأن نقل تبعية حديقتي الحيوان والأورمان أو بيعهما، مشيرة إلى أن هذه الأنباء غير صحيحة جملة وتفصيلا.

وقالت وزارة الزراعة، إن الحديقتين تتبعان وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وإن هناك عملية تطوير جارية بالحديقتين بهدف إعادتهما إلى سابق وضعهما وتقديم خدمة متميزة لشعب مصر العظيم.
وأوضحت الوزارة نقاطا هامة نتناولها فيما يلي: أولا تعرض الحديقة للإهمال خلال العقود الماضية حيث لم تشهد أي تطوير يذكر مما أدى إلى خروجها من التصنيف العالمي لحدائق الحيوان ونفوق العديد من الحيوانات مع عدم القدرة على الاستعاضة أو تزويدها بحيوانات بديلة نتيجة خروجها من التصنيف وبالتالى عدم تمكنها من تعويض وزيادة أعداد الحيوانات.
ثانيا: عدم توافر البنية التحتية التي توفر البيئة الطبيعية للحيوانات الأمر الذي كان سببًا رئيسيًا في خروجها من التصنيف الدولي مما دعا منظمات المجتمع المدني والكتاب والمفكرين ورجال الصحافة والإعلام المحلى والدولى إلى مناشدة الدولة فى فترات سابقة للتدخل لإنقاذ الحديقة من الانهيار وعودتها مرة أخرى إلى التصنيف العالمي وبشكل يتفق مع حدائق الحيوانات العالمية.
ثالثا: في إطار توجيهات القيادة السياسية لتعظيم الاستفادة من الأصول ورفع كفاءة وآليات الاستفادة منها وتعظيم الخدمات التى تقدمها بشكل أفضل فقد سعت وزارة الزراعة إلى عرض مسألة تطوير الحديقتين بشكل يساهم فى إعادتهما إلى وضعهما السابق حتى تضاهي أفضل الحدائق العالمية وتقديم خدمة متميزة للمواطنين.
رابعا: أن التطوير سيكون من خلال الاتفاق مع الهيئة القومية للانتاج الحربي على تطوير حديقتي الحيوان والأرومان بالمحددات التالية: 
1- رجوع  حديقة الحيوان للإدراج ضمن الاتحاد العالمي لحدائق الحيوان 
2- إنفاق ما لا يقل عن مليار جنيه من جانب الهيئة القومية للانتاج الحربي مع جهات من مواردها وغير مستردة دون تحمل وزارة الزراعة أي أعباء ومقابل حصولها على حق الانتفاع للحديقتين بمقابل سنوى يدفع أيضا للوزارة يفوق أضعاف ماتحققه الحديقتان حاليا.
3 - عدم المساس بالمساحات الخضراء والحفاظ على الأشجار والنباتات النادرة بالحديقتين.
4- عدم المساس بالمباني الأثرية مثل كوبري إيفل والقاعة الملكية والجبلاية وجزيرة الشاي والمتحف الحيواني وغيرها.
5- نسبة المباني لا تتجاوز ٩. ٪؜ من إجمالي مساحة يعني أقل من ١٪؜
6 - ستظل ملكية الحديقتين خالصة لوزارة الزراعة بعد انتهاء مدة التطوير من قبل وزارة الإنتاج الحربي على أن تعود بعد انتهاء مدة حق الانتفاع.
وأكدت وزارة الزراعة أيضا أن الهيئة القومية للانتاج الحربي المسند إليها عملية تطوير الحديقتين والإشراف على التشغيل والصيانة والإدارة بشكل علمى سوف تستعين بتحالف الشركات العالمية المتخصصة في تطوير الحدائق وبالشراكة مع القطاع الخاص المصري بما يمكنها من تحقيق متطلبات التطوير.
وأوضحت الوزارة مجددا أنها ستظل محتفظة بملكية الحديقتين ولامجال ولاتفكير فى نقل الملكية لأى جهة كانت كما يشاع من أكاذيب مغلوطة من بعض مواقع التواصل الاجتماعي أو وسائل الإعلام المغرضة. 
وأهابت وزارة الزراعة بالإعلام ومرتادى مواقع التواصل الاجتماعي تحرى الدقة والموضوعية في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية قبل نشر أى معلومات لا تستند إلى أي حقائق وتؤدى إلى إثارة البلبلة في المجتمع.