لجنة ذوي الهمم بـ«الأهلي»: «احنا بالألوان» كسر عزلة المجتمع لأولادنا

لجنة ذوي الهمم بـ«الأهلي»: «احنا بالألوان» كسر عزلة المجتمع لأولادنا
لجنة ذوي الهمم بـ«الأهلي»: «احنا بالألوان» كسر عزلة المجتمع لأولادنا

صرحت الدكتورة دينا محسن رئيس لجنة ذوي الهمم بالنادى الأهلى أن  العرض المسرحي "احنا بالألوان" جزء من أنشطة اللجنة التى تقدم للأعضاء ذوي الهمم بالنادي تحت رعاية الإدارة التنفيذية واللجنة العليا للجان. 


وأضافات أن هدف اللجنة هو دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع ومحاولة إزالة العوائق والمعتقدات الخاطئة عن الأشخاص ذوي الإعاقة، وهى إحدى الأنشطة الفنية التى يقدمها أبطالنا نجوم النادي الأهلي بعد نجاح مسرحية العام الماضى "مطلوب مخرج". أما مسرحية هذا العام "أهلا بالألوان" فقد قمنا بالتدريبات عليها  والبروفات على مدار  6 أشهر.


وأشارت إلى أن المسرح الآن هو وسيلة تعليمية رائعة للأشخاص ذوي الإعاقة خاصة الذهنية والفكرية لأنهم النسبة الأكبر  من الإعاقات داخل جدران النادي .


وقالت الدكتورة دينا محسن: "أننا واجهنا تحديات كبيرة جدا منها أن الأشخاص ذوي الإعاقة لديهم صعوبات في الذاكرة السمعية والبصرية، وفي التواصل الاجتماعي ، وهذا  يستدعى مجهود مضاعف وصبر من فريق العمل بجانب بث روح الود والحب والتشجيع داخلهم   ومغلف كل ذلك بالإتقان، فكان من السهل  أن يقوموا  بعمل استعراض بسيط ولكن اختار فريق العمل أن يكون العمل قاسى وشاق وصعب و وأحدث حالة من التنافس بين الجميع على الإبداع.


 وتضيف: " واجهتنا صعوبات أخرى ومنها أن أبطال العرض المكون من 43 شاب وفتاة لديهم بعض التحديات في تقبل أوامر وتعليمات صارمة ومن شخص من غير دائرتهم المقربة، وهذا من أسس  العمل المسرحي الذى يعتمد على الانضباط وتنفيذ التوجيهات المطلوبة".


وقالت دينا: "لو عاوز منتج متقن ننافس بيه هنستحمل ضغط والتزام"  وهو ما شاهدناه من الولاد وأولياء أمورهم فهم أبطالنا الحقيقيين فقد عانوا كثيرا واستحملوا الضغوط العديدة، وفريق عمل لجنة ذوي الهمم والمخرج نجحوا فى اختراق دائرة العزلة المفروضة عليهم من المجتمع ،و في تفجير طاقات إبداعية شاهدها الكثير  في العرض المسرحي. وهو جزء من برنامج كبير تم وضعه من قبل لجنة ذوي الهمم لتنمية المهارات الحياتية والإدراكية والاجتماعية واللغوية للأشخاص ذوي الإعاقة بالنادي الأهلي".


 وفى نهاية العرض استقبل الكابتن محمود الخطيب على المسرح الدكتورة دينا محسن رئيس لجنة ذوي الهمم والكاتب الصحفى أحمد المراغى مقرر اللجنة ورئيس تحرير مجلة الأخبار برايل بمؤسسة أخبار اليوم حيث وجه لهما شكرا خاصا باسمه وباسم النادى على جهودهما فى هذه التجربة الملهمة و خروج العرض بهذا الشكل الرائع الذى يليق باسم النادى الأهلى وجماهيره وأحبابنا من ذوى الهمم فى كل أنحاء مصر.