تراجع أسعار السكر وإقبال على توريد القصب بعد تحديد السعر بـ 1100 جنيه

قصب السكر
قصب السكر

شهدت شركات ومصانع السكر إقبالًا كبيرًا على توريد قصب السكر من المزارعين فى محافظات الصعيد وذلك بعد أن قامت الحكومة برئاسة د. مصطفى مدبولى بتحديد سعر التوريد بـ 1100 جنيه لطن القصب وألف جنيه لطن البنجر بزيادة حوالى 300 جنيه عن العام الماضي حيث تم استلام حوالى 300 ألف طن خلال شهر من المستهدف استلامه والذى يصل إلى أكثر من 10 ملايين طن من قصب السكر.

ومن المتوقع أن تنتظم معدلات التوريد بنسبة أكبر خلال الأيام القادمة بعد الإقبال الكبير من المزارعين على جمع محصول قصب السكر وتسليمه إلى الشركات والمصانع بالصعيد. وبدأت اللجان فى المحافظات والمناطق الخاصة بزراعة قصب السكر فى الصعيد فى عمليات الفحص وتحديد الأوزان والمواصفات.

وتبدأ خلال أيام عمليات توريد البنجر من المزارعين لشركات ومصانع سكر البنجر- والمستهدف استلام حوالى 12 مليون طن من البنجر.


وبدأت أسعار السكر فى التراجع تدريجياً بعد أن شهدت ارتفاعاً كبيراً خلال الأشهر الماضية بسبب ارتفاع أسعاره عالمياً بسبب الظروف العالمية والحرب الروسية الأوكرانية.


وطالب د .على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية بتطبيق كل التيسيرات لتحفيز المزارعين على التوريد وصرف المستحقات دون تأخير وتذليل العقبات بتوفير وتخصيص كل وسائل النقل سواء بالسكك الحديدية وتجهيز السيارات الخاصة بنقل المحصول من أماكن الزراعة.

وحتى أماكن المصانع بالإضافة إلى وسائل النقل البرى فى الأماكن التى لا يوجد بها سكك حديدية لنقل القصب أولًا بأول إلى المصانع  بالتنسيق مع وزارة الزراعة والتنمية المحلية وبدأ العمل كمرحلة أولى فى مصانع كوم أمبو وادفو بأسوان وقوص ونجع حمادى فى محافظة قنا ومصانع أبو قرقاص بمحافظة المنيا ومصنع أرمنت بمحافظة الأقصر .


وأكد اللواء عصام بديوى رئيس مجلس إدارة شركة السكر والصناعات التكاملية أنه تم تحديد سعر شراء قصب السكر بالتنسيق بين الحكومة وممثلي المزارعين بِمَا يضمن حصول المزارع على هامش ربح مناسب وبما يضمن تحفيز المزارعين على التوريد حتى يمكن الاستفادة مِن قصب السكر فى إنتاج احتياجات البلاد من السكر.


وقال د. أحمد أبو اليزيد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الدلتا للسكر إنه تم الانتهاء من كل الاستعدادات لموسم البنجر والانتهاء من جميع أعمال الصيانة.. وتوفير مستلزمات عوامل السلامة للعاملين خلال عملية تشغيل المصنع أثناء موسم إنتاج السكر من البنجر.

وأكد أن كفاءة التشغيل للمصنع تصل الى حوالى 20 ألف طن بنجر يومياً، كما سيتم صرف حافز لكل طن على درجة حلاوة تزيد على 16%، وهى أقل نسبة حلاوة يتم احتسابها للمزارع، بجانب دعم مبيدات مقاومة دودة ورق القطن ومبيدات خنفساء البنجر، ونقل المحصول مجاناً.


اقرأ ايضًا | «التموين»: توريد 277 ألف طن قصب من المزارعين لمصانع السكر بأسوان والأقصر