البيت الأبيض يعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، اليوم الجمعة 6 يناير، إن أمريكا ستقدم 3 مليارات دولار إضافية كمساعدة عسكرية لأوكرانيا.

وقالت جان بيير خلال مؤتمر صحفي: "ستظهر أمريكا التزامنا الدائم المستمر بقدرة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها، بالإعلان عن أكثر من 3 مليارات دولار كمساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا".

وتابعت أنه "من المتوقع أن تشمل حزمة المساعدات مركبات "برادلي" القتالية للمشاة، ومدافع "هاوتزر" الذاتية الدفع، والمركبات الخفيفة المقاومة للألغام، وناقلات جنود، وصواريخ دفاع جوي".

من ناحيته، أشار منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، إلى أنه "لا يوجد تاريخ حتى الآن بشأن موعد وصول مركبات "برادلي" إلى أوكرانيا"، ولكنه أضاف أن "الأوكرانيين لن يستغرقوا الكثير من الوقت لتعلم كيفية استخدامها".

اقرأ أيضًا: صحيفة: أمريكا تزود أوكرانيا بصواريخ «سي سبارو» المضادة للطائرات 

كما لفتت المتحدثة باسم البيت الأبيض إلى أن حزمة المساعدات الأمريكية الجديدة، تشمل 682 مليون دولار للشركاء الإقليميين والحلفاء على الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي "الناتو" و225 مليون دولار للتحديث العسكري لأوكرانيا.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، والمستشار الألماني أولاف شولتس، أعلنا أن بلديهما يعتزمان تزويد أوكرانيا بمركبات قتال مدرعة من طرازي "برادلي و ماردر"، بالإضافة إلى بطارية صواريخ باتريوت، حسبما جاء في بيان مشترك عقب محادثة هاتفية بينهما، اليوم الخميس.