اكدت أن ما تم مجرد اهتمام ومناقشات .. 

الكهرباء: لم يتم توقيع اتفاقيات بخصوص الربط الكهربائي مع إيطاليا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أوضح مصدر مسئول بوزراة الكهرباء والطاقة المتجددة ان هناك اهتمامات و مناقشات  تجرى حاليا بين الجانبين المصرى والايطالي بخصوص تنفيذ مشروع مشترك للربط الكهربائي بين البلدين.

 أضاف المصدر في تصريح خاص ل"بوابة اخبار اليوم" إن هذا المشروع جاء من خلال العرض الذي قدمته إيطاليا لقطاع الكهرباء ممثل في الشركة المصرية لنقل الكهرباء لافتا إلى أن الاسبوع الماضي شهد اجتماع خاص بخصوص هذا المشروع ولكن لم يتم الإعلان عن نتائج تلك المناقشات مؤكدا أنه حتى الآن لم يتم توقيع اي اتفاقيات خاصة بهذا المشروع ولم يتم الاتفاق بشكل رسمي على آليات التنفيذ او حجم التكلفة. 


و من ناحية اخري أكدت مصادر اعلامية إيطالية أن المناقشات الأولية للمشروع الربط الكهربائي مع مصر أوضحت ان الجانب الإيطالي سيتحمل تكلفة الاستشارات وتقديم دراسة جدوى المشروع لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة  قبل توقيع اتفاقية تنفيذ المشروع.

وأضافت المصادر  أنه من المتوقع  أن تكون القدرات الكهربائية المزمع تبادلها بين مصر وإيطاليا ستتراوح بين 2500 و3000 ميجاوات واجمالي استثمارات المشروع تقدر بنحو 2.8 مليار دولار. 

وأكدت  إلى أن الجانب الإيطالي يسعي لتنفيذ هذا المشروع في أسرع وقت لما تعاني منه أوروبا من أزمة طاقة طاحنة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية. 

وتتمتع مصر بوجود فائض كبير في الطاقة الكهربائية يصل لنحو 17 ألف ميجاوات، وتنفذ مصر حاليا مشروع الربط الكهربائى مع السعودية، بخلاف مشروع الربط مع أوروبا من خلال قبرص واليونان بالإضافة إلى مشاريع الربط القائمة مع السودان وليبيا والاردن.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي