«سنة أولى أمومة».. علاقة الرضاعة الطبيعية بالتهاب الأذن الوسطى «استشاري» يوضح

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تخشى كثير من الأمهات إرضاع أطفالهن أثناء النوم والاستلقاء على الجنب، خوفا من أن يتسرب اللبن إلى الأذن ويتسبب في الإصابة بالتهابات بها، ولذا يوضح الدكتور محمد صلاح شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، حقيقة الأمر في السطور التالية:

وأوضح الطبيب، أنه يوجد قناة موصلة بين الأنف والأذن وعند تراكم اللبن بها وتنشط فيه البكتيريا، يحدث هذا الالتهاب، لكن الطفل الذي يرضع بشكل طبيعي لا يكون عرضة لذلك بسبب أن اللبن غالبا لا يتراكم في القناة لأن الطفل يقوم بالبلع أولا بأول حسب إرادته، بعكس الرضاعة الصناعية التي تعطيه مزيد من اللبن باستمرار مما يجعله قد يتراكم في فمه وهو نائم.

اقرأ أيضا: دراسة: 3 أطعمة صحية تزيد من أعراض الصدفية المؤلمة

لذلك قد ينصح الأطباء بعدم ترك زجاجة الحليب في فم الأطفال وخاصة الرضع أثناء نومهم، وكذلك وهم مستلقين على ظهورهم لمنع ظهور التهاب الأذن بسبب الرضاعة.

وكذلك لبن الرضاعة الطبيعية يحتوي في مكوناته على مواد قاتلة للبكتيريا، فإذا تم الافتراض بوصول اللبن للقناة الموصلة بين الأنف والأذن وتراكم بها فمن الصعب أن تنشط البكتريا المسببة للالتهابات. 

كما يحتوي لبن الأم خلال الرضاعة الطبيعية على بروتينات ودهون وسكريات أخرى، وحتى خلايا الدم البيضاء التي تعمل على الوقاية من مختلف الأمراض.