أسعار الذهب العالمية تواصل الهبوط اليوم الخميس.. والأوقية تخسر 13 دولار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تراجعت أسعار الذهب العالمية، خلال تعاملات اليوم، الخميس الموافق 5 من يناير 2023، وسجل سعر الأوقية 1841 دولاراً، بعد أن افتتحت بورصة الذهب التداول عند سعر الإغلاق السابق 1854 دولارا، لتبلغ خسائر الأوقية نحو 13 دولارا، متأثرة بظهور بيانات اقتصادية أمريكية متعلقة بالنمو والتضخم.

وصدر بالأمس بيانات محضر اجتماع لجنة السياسة النقدية  للفيدرالي الأمريكي في ديسمبر الماضي، والتى أظهرت، اتفاق المسؤولين على ضرورة إبطاء الفيدرالي الأمريكي وتيرة الزيادات الحادة لأسعار الفائدة.

وأشار التقرير، إلى عزم الفيدرالي الأمريكي الاستمرار في رفع أسعار الفائدة، وهوما قد يدفع الذهب إلى التراجع بالأسواق العالمية خلال الربع الأول من العام 2023.  

وكانت بورصة الذهب العالمية، قد أنهت تعاملاتها الأسبوعية الجمعة الماضي، عند مستوى 1824 دولارًا للأوقية، بتحقيق مكاسب بلغت نحو 26 دولارًا، بعد أن استهلت الأسبوع الماضي عند 1798 دولارًا للأوقية، متأثرة بتراجع مقياس التضخم الفيدرالي إلى4,7% على أساس سنوي، وكذلك نمو الاقتصاد الأمريكي بأكثر من المتوقع في الربع الثالث. 

و بتراجع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي السنوي الأمريكي، وهو مقياس التضخم المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي، إلى 4,7% في نوفمبر من 5% في أكتوبر، متماشياً مع توقعات الأسواق.

كما نما الاقتصاد الأمريكي بمعـدل سنوي قـدره 3,2% في الربع الثالث، وبالتالـي فـاق ذلـك كـل مـن القـراءة السابقة والمتوقعة عند 3,9%.

ومازالت أسواق الذهب، تعاني من التذبذب وعدم الاستقرار، في ظل استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، وتغير مؤشر الدولار، وحجم الطلب على الملاذ الآمن، وسعر الفائدة، وهو ما يدفع أسعار الذهب إلى التقلبات السعرية، ما بين الصعود والهبوط.

اقرأ أيضا

تراجع طفيف بأسعار الذهب العالمية اليوم الخميس