نصائح للوقاية من الإلتهاب الرئوي خلال فصل الشتاء

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يصبح الناس أكثر عرضة لنزلات البرد والسعال في فصل الشتاء، بالإضافة إلى أمراض أخرى مختلفة، وللتكيف مع التغير المفاجئ في درجة الحرارة ، فإن أجسامنا أكثر عرضة للإصابة بالمرض بصرف النظر عن نزلات البرد والسعال المنتظمة، تزداد فرص الإصابة بالالتهاب الرئوي أيضًا في هذا الموسم.

الالتهاب الرئوي هو التهاب رئوي ناتج عن تراكم السوائل أو المخاط، وتعمل هذه الترسبات على إعاقة كفاءة الحويصلات الهوائية، وهي الأكياس الهوائية الدقيقة التي تنقل الأكسجين من الهواء الذي تتنفسه إلى الدم، في حين أن الالتهاب الرئوي ليس معديًا، إلا أنه قد يكون ناتجًا عن مجموعة متنوعة من العوامل، بعضها معدي.

وبحسب ما ذكره موقع "news18"، فيما يلي بعض الطرق للوقاية من الإلتهاب الرئوي خلال فصل الشتاء.

اقرأ ايضا:الزنجبيل والكركم.. 5 علاجات منزلية لفقدان دهون البطن

التطعيم هو الطريقة الأكثر فعالية للوقاية من الالتهاب الرئوي، وهناك نوعان من لقاحات الالتهاب الرئوي، لقاح المكورات الرئوية المتقارن (PCV13 أو Prevnar 13) ولقاح المكورات الرئوية متعدد السكاريد (PPSV23 أو Pneumovax 23).

لتنظيم درجة حرارة الجسم، ارتدِ ملابس دافئة على جسمك بشكل مريح، واستمر في غسل يديك لإبقائها خالية من الجراثيم، لا تستخدم يديك المتسخة للمس فمك أو أنفك أو عينيك، واختر الأنشطة الداخلية وممارسة الرياضة على الركض لأن التلوث يمكن أن يضر بصحة الجهاز التنفسي، ومارس تمارين التنفس للحفاظ على رئتيك في حالة جيدة، وتأكد من أن منزلك نظيف وخالٍ من الغبار والعفن والمواد المسببة للحساسية.

يجب تجنب السجائر والأبخرة وأي شيء آخر يحترق ويستنشق، ويمكن للتبغ أن يضعف قدرة رئتيك على مقاومة العدوى ، وخاصة الفيروسات التي تسبب الالتهاب الرئوي في الواقع ، يعتبر المدخنون مجموعة عالية الخطورة ويجب أن تتلقى لقاح المكورات الرئوية.

لتقليل خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي ، ابق على بعد ستة أقدام على الأقل من شخص مريض. تجنب المصافحة أو المعانقة. إذا كنت مصابًا بنزلة برد ، فاستشر طبيبك بشأن الإجراءات الوقائية التي يجب أن تتخذها لمنعه من التقدم إلى الالتهاب الرئوي، تأكد من حصولك على قسط كافٍ من الراحة أثناء التعافي من نزلة برد أو مرض آخر، واشرب الكثير من السوائل للمساعدة في علاج الاحتقان وتناول مكملات تقوية المناعة مثل فيتامين سي والزنك.