د. جودة عبد الخالق: وزير التموين يكيل بمكيالين بشأن التسعيرة الجبرية| خاص

الدكتور جودة عبد الخالق أستاذ الاقتصاد
الدكتور جودة عبد الخالق أستاذ الاقتصاد

أكد الدكتور جودة عبد الخالق، أستاذ الاقتصاد، ووزير التموين الأسبق، أن ضبط الأسواق والسيطرة على ارتفاع الأسعار يبدأ من تحديد سعر عادل لكافة أنواع السلع، مبني على احتساب التكلفة الإجمالية للسلعة، مع وضع هامش ربح مناسب للتاجر، لافتا إلى أن هذا ما تبنته وزارته خلال فترة توليه حقيبة التموين.

وأكد وزير التموين الأسبق خلال تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن بعض نصوص القوانين تبيح فرض تسعيرة جبرية، مثال المرسوم بقانون رقم 95 لسنة 1945.

وأوضح "عبد الخالق" أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين الحالي يكيل بمكيالين، فكيف يقوم بتسعير الأرز الشعير المورد من الفلاحين إلى وزارة التموين، وفي ذات الوقت يرفض تسعير السلع للتجار، رغم فرض مبدأ التسعير على الغاز والكهرباء مثلا.

وأشار وزير التموين الأسبق، إلى أن الحكومة ممثلة في وزارة التموين، لديها مفاتيح ضبط الأسواق، وهذا بوضع سعر عادل وليس السعر الجبري، لافتا إلى أن السعر العادل للسلعة يتحقق بالتوافق بين جميع الأطراف، وزارة التموين ومجتمع الأعمال من الصناع والتجار، ممثلين في اتحاد الصناعات، والغرف التجارية.

ولفت "عبد الخالق" إلى ضرورة إعادة النظر في بعض الأمور، لتستطيع الحكومة تحقيق معادلة السعر العادل للسلع، مثال على ذلك وزارة التموين التي أصبح معظم موظفيها من كبار السن، بالإضافة إلى قلة عدد المفتشين، والذي لا يتناسب مع العمل المطلوب.

اقرأ أيضا.. وزير التموين: تخفيضات «أهلا رمضان» بالمجمعات تتراوح من ‏‏25% لـ30%