تنفيذ طرق خاصة وكود مشروعات لخدماتهم.. المحليات تدعم ذوي الهمم

طرق خاصة بذوي الهمم
طرق خاصة بذوي الهمم

تعمل وزارة التنمية المحلية حاليا على تدعيم ذوي الهمم في كافة المحافظات من خلال توفير طرق ممهدة لهم بالأضافة إلى شباك موحد لتلبية خدامتهم في كافة الوحدات المحلية، وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية كيف تدعم المحليات ذوي الهمم.

مبادرة إتاحة الإرصفة


أعلنت وزارة التنمية المحلية، أنه يجرى حاليًا الإعداد لافتتاح 65 إتاحة لذوي الهمم ضمن مشروع تأهيل الأرصفة بأحياء المعادي والزمالك بمحافظة القاهر.

وأشارت الوزارة  إلى أنها بصدد التوسع في تنفيذ المشروع بمحافظتي الأقصر وأسوان، مؤكدة، أن الإتاحات التى تم تنفيذها، تتضمن 28 إتاحة بحى المعادى، منها 10 إتاحات فى شارع 9  و 8، إضافة إلى 10 اتاحات فى محيط منطقة الكورنيش و نادى المعادى.
 

إنشاء وحدة متخصصة لذوي الهمم


أكدت وزارة التنمية المحلية ، إنها  من أول الوزارات التي أنشأت وحدة متخصصة لذوي الهمم وحقوق الإنسان وتكافؤ الفرص تأكيدأً لمبدأ المساواة وعدم التميز مؤكدة حرص الوزارة على دعم ومساندة متحدي الإعاقة  تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي المستمرة بتقديم كافة سبل الدعم اللازمة لذوي الهمم  ودمجهم في المجتمع وتحسين الخدمات المقدمة لهم.


شباك متخصص لذوي الهمم  


وقامت الوزارة ، إلى بتحديد  شباك متخصص لذوي الاحتياجات الخاصة في المراكز التكنولوجية بالمراكز والمدن والأحياء، مشددةعلى العاملين بهذه المراكز بسرعة إنهاء خدماتهم تسهيلاً على متحدي الإعاقة.


وأشار ت إلى أن دورات تدريبية متخصصة بمركز التنمية المحلية بسقارة للعاملين بالمراكز التكنولوجية لتسهيل التعامل مع متحدي الإعاقة بلغة الإشارة، كما تقوم الوزارة بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية المتعاملة مع متحدي الإعاقة لعرض مشكلاتهم لسرعة حلها بالمحافظات.

تنفيذ مشروعات التنموية بكود ذوي الإعاقة 

 قامت الوزارة  بتوزيع الكود المصري لذوي الإعاقة على المحافظات للاسترشاد به أثناء تنفيذ المشروعات التنموية بالمحافظات،  بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لتقديم كافة أشكال المساعدة والدعم في الطريق دون إشعار ذوي الاحتياجات الخاصة بأنه عاجز أو يحتاج للمساعدة بشكل مباشر، مع ضرورة توفير الإشارات واللافتات بالشوارع تتضمن الرمز الاسترشادي الخاص للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.