ب..ضمير

وزير الطيران وخطط عودة المنافسة

شريف داود
شريف داود

٤ أشهر قضاها الفريق محمد عباس حلمى وزير الطيران المدنى منذ توليه مهام الوزارة يتفقد ويبحث كل صغيرة وكبيرة بالمطارات ووضع الشركات التابعة للوزارة وفى مقدمتها مصر للطيران ومما لا شك فيه أنه أمام الفريق عباس مهام ثقيلة وإرث من المشاكل خاصة وأن السنوات الماضية لم تشهد أى تطوير ملموس بسبب الشلل التام الذى أصاب القطاع خلال جائحة كورونا ..

وعقب فترة الأربعة أشهر أعاد الفريق عباس إحياء العلاقة مع صحفيى ومحررى شئون الطيران المدنى والتى كانت شبه منقطعة مع الوزير السابق وعقد لقاءً خاصاً ووديا وليس مؤتمراً صحفياً للاستماع وبكل تواضع إلى  مقترحاتهم وآرائهم فى القطاع وكيفية تطويره والارتقاء به ..

ومن منبرى هذا أوجه له كل الشكر والتقدير على ما لمسته منه خلال ذلك اللقاء من إصرار وحرص على التحدث بكل ثقة وشفافية ووضوح والكشف عن خططه للعمل والتحديث والارتقاء وإعادة المنافسة عالمياً للطيران المدنى المصرى بما يليق بمكانة مصر..

وأوضح الفريق محمد عباس أن وزارة الطيران ممثلة فى كافة الشركات التابعة لها لم تتأخر عن سداد أقساط القروض فى مختلف المشروعات..

وأن مسيرة التطوير تهدف إلى جذب مزيد من الاستثمارات وتنشيط الحركة الجوية والسياحية الوافدة إلى مصر تحقيقاً لأهداف الدولة للوصول إلى 30 مليون سائح وتعزيز نشاط الطيران منخفض التكاليف عن طريق شركة إيركايرو إحدى شركات الوزارة والذراع منخفض التكاليف لشركة مصر للطيران والتكامل بينهما وقال إن إير كايرو كانت تمتلك ١٢ طائرة، وأصبحت تمتلك الآن ٢٤ وسيصل فى مارس القادم إلى ٣٠ .. وعن المطارات الجديدة قال الوزير إن مطار برنيس جاهز للتشغيل فى حال طلب أى شركة طيران التشغيل منه .

أما اللقاءات الدولية فقد قام وزير الطيران بالاجتماع مع ١٢ من سفراء الدول وهم العراق وبريطانيا والبرازيل وفرنسا وكوريا الجنوبية وسنغافورة والتشيك والعراق والمملكة الأردنية الهاشمية واليابان وبلغاريا وسيراليون لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية فى مختلف أنشطة النقل الجوى ودعم أوجه التعاون والتدريب وتبادل الخبرات وفتح آفاق جديدة من خلال مشروعات استثمارية مستقبلية فى ظل العلاقات الوطيدة التى تربط مصر بهذه الدول.