أسباب البقع البيضاء على أظافرك.. وكيفية التخلص منها

 البقع البيضاء
البقع البيضاء

تتغير أظافرك بمرور الوقت مثل شعرك وجلدك، حيث تصنع الأظافر من بروتين يعرف باسم ألفا كيراتين يعمل كبوليمر لتوفير طبقة واقية للبشرة تحتها، وتمامًا مثل شعرك المصنوع من نفس البروتين، يمكن أن تكون الأظافر امتدادًا لصحتك العامة ، مما يعني أنه من المهم العناية بها والبحث عن التغييرات الرئيسية.

 

ما هي البقع البيضاء على الأظافر؟

يوضح بول جارود فرانك ، طبيب الأمراض الجلدية التجميلي : "البقع البيضاء يشار إليها تقنيًا باسم ابيضاض الدم المنقط يتم تعريفها بواسطة رواسب الكيراتين في صفيحة الظفر ، ويشير إلى أن ابيضاض الدم يمكن أن يظهر أيضًا كخطوط بيضاء عبر ابيضاض الدم المستعرض أو المخطط أو أسفل ابيضاض الدم الطولي الظفر، وذلك حسب ما ذكره موقع "realsimple".

 

ما الذي يسبب البقع البيضاء على الأظافر؟

 

من المحتمل ألا يكون نقص الكالسيوم، كما يقول د. فرانك: "البقع البيضاء على الأظافر عادة ما تكون علامة على تلف فراش الظفر المرتبط بالجفاف أو الصدمة، والأشخاص الذين يعضون أظافرهم معرضون للإصابة بهذه العلامات البيضاء ، إلى جانب أولئك الذين يحصلون في كثير من الأحيان على مانيكير هلامي يضر بأسرة الأظافر، ونادرًا ما يكون هناك نقص في بعض المعادن مثل الزنك والكالسيوم".

 

ويضيف أن بعض البقع البيضاء يمكن أن تكون ناجمة عن جين وراثي موروث تسمى الحالة ابيضاض الدم الطبيعي الوراثي الكلي ، في حين أن البعض الآخر يمكن أن يشير إلى عدوى فطرية أو رد فعل تحسسي من مكونات الاكريليك أو هلام مانيكير، ومن المحتمل أن تبدو الأخيرة مثل البقع البيضاء المتناثرة ، في حين يجب أن تكون الصدمة بقعة واحدة مركزة.

يقول الدكتور فرانك: "يمكن أن تحدث فطريات الأظافر في أي وقت تعرض أظافرك لبيئة دافئة ورطبة ويمكن للبكتيريا والفطريات أن تدخل أثناء تقليم الأظافر أو تقليمها ، خاصة إذا لم تكن الأدوات معقمة".

وعلى الرغم من عدم احتمال حدوث ذلك ، إلا أنها قد تكون أيضًا علامة على حالات صحية أكثر خطورة ، مثل أمراض القلب أو الفشل الكلوي أو الالتهاب الرئوي.

 

كيف يمكنك منع ظهور البقع البيضاء على الأظافر؟

للحفاظ على نظافة الأظافر ، يقترح الدكتور فرانك :" تجنب العض والسلوكيات الضارة الأخرى ، وأخذ قسط من الراحة بين عمليات تجميل الأظافر ، لا سيما تلك التي تنطوي على القشط والمواد الهلامية والاكريليك. جرب أسبوعين ، أسبوع راحة إذا كنت عرضة ، والتزم بصالونات الأظافر التي تستخدم أدوات معقمة، وإذا كنت تشك في أن البقع ناتجة عن الحساسية ، فقد ترغب أيضًا في تجنب طلاء الأظافر أو الصمغ ، اعتمادًا على ما الذي لديك حساسية تجاهه ".

 

كيف تتخلصين من البقع البيضاء على الأظافر؟

 

يقول الدكتور فرانك : "إذا كان رد فعل تحسسيًا ، فتجنب المواد المسببة للحساسية، وإذا كنت تعتقد أنه يمكن أن يكون فطرًا وفي هذه الحالة قد تلاحظ أيضًا سماكة الظفر ، فسترغب في رؤية طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك للحصول على دواء مضاد للفطريات".

نصائح منزلية.. فوائد رش الخل والملح في أرجاء المنزل

 

من الجيد دائمًا تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية لإفادة صحة الأظافر بشكل عام، ويشمل ذلك سمك السلمون والبيض واللحوم الخالية من الدهون والخضروات الخضراء.