حصاد 2022 | الحرب الأوكرانية والكوارث الطبيعية أهم ملامح «سنة الأزمات المتعددة» | تقرير

تعبيرية
تعبيرية

من الحرب في أوكرانيا إلى الاستجابة للأزمة الصحية وتقديم المساعدة الإنسانية المنقذة للحياة، ظل عمل الأمم المتحدة حاسما خلال عام تميز بأزمات متشابكة ومتعددة.

اقرأ أيضا | تعرف على أهم أحداث الأمم المتحدة في أسبوع.. تقرير

"بوابة أخبار اليوم" تسلط الضوء على أهم الأحداث التي شهدها عام 2022.

"الحرب في أوكرانيا".. عقب إعلان روسيا عن "عملية عسكرية خاصة في دونباس" في فبراير، ناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الرئيس فلاديمير بوتين "باسم الإنسانية" من أجل إعادة القوات الروسية "إلى روسيا" "وعدم السماح بأن تبدأ في أوروبا ما يمكن أن يكون أسوأ حرب منذ بداية القرن".

في 22فبراير، وصف غوتيريش ذلك "بأشد اللحظات حزنا في فترة عمله كأمين عام للأمم المتحدة".

بعد ذلك بأسبوع، أي في 2 مارس، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يدين "بأشد العبارات عدوان الاتحاد الروسي على أوكرانيا" في انتهاك لميثاق الأمم المتحدة ويطالب روسيا "بالكف الفوري عن استخدام القوة" ضد الدولة الواقعة في أوروبا الشرقية.

في الجلسة الطارئة للجمعية العامة، صوتت 141 دولة لصالح القرار، بينما صوتت خمس دول ضده فيما امتنعت 35 دولة عن التصويت.

وطالب القرار روسيا بالسحب الفوري والكامل وغير المشروط لجميع قواتها العسكرية من أراضي أوكرانيا داخل حدودها المعترف بها دوليا. كما أعرب القرار عن الأسف لقرار روسيا المتعلق بوضع مناطق معينة في منطقتي دونيتسك ولوهانسك في أوكرانيا وطالبت روسيا بالتراجع عن قرارها.

على الجانب الإنساني، استجابت الأمم المتحدة للأزمة بطرق متعددة، حتى الآن، سجلت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين 7,891,977 لاجئا من أوكرانيا للحماية المؤقتة أو خطط الحماية الوطنية المماثلة في أوروبا.

مبادرة حبوب البحر الأسود

بحلول الصيف، توسطت الأمم المتحدة أيضا في صفقة لتسهيل تصدير الحبوب من أوكرانيا، تسمى مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب.

وتحدث الأمين العام أثناء زيارته لميناء أوديسا في أغسطس قائلا "من المؤثر أن أكون هنا في أوديسا، ومن المهم بشكل خاص أن أكون هنا في اليوم العالمي للعمل الإنساني. أصيب هذا الميناء بالشلل لعدة أشهر، كانت السفن مثل هذه الموجودة هنا تبحر في غضون دقائق محملة بالكامل بالحبوب والبضائع الأخرى، تم قطع خط نقل مهم من سلة الخبز العالمية".

وأضاف غوتيريش: "مبادرة حبوب البحر الأسود تغير ذلك."

الهدنة في اليمن: إشارة إيجابية بإمكانية نهاية الحرب

فى ابريل توسطت الامم المتحدة فى التوصل إلى هدنة بين أطراف النزاع في اليمن، وقد ثنى أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على الحكومة اليمنية والتحالف بقيادة السعودية والحوثيين (جماعة أنصار الله) لاتفاقهم على هدنة لمدة شهرين في اليمن، بما في ذلك وقف الهجمات عبر الحدود.

وكانت هذه الهدنة هي الأولى في اليمن على مستوى البلاد منذ ست سنوات.

وعلى الرغم من المساعي الأممية، إلا أن الهدنة لم يتم تجديدها، وقد اعرب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، عن الأسف لعدم التوصل إلى اتفاق بشأن تمديد الهدنة التي أبرمت في 2 أبريل الماضي، مؤكداً أنه سيواصل جهوده الحثيثة "للانخراط مع الأطراف بُغية التوصل وعلى وجه السرعة إلى اتفاق بشأن الوسيلة للمضي قدما".

مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة

من الأحداث المحزنة التي شهدها عام 2022 مقتل الصحفية الفلسطينية المخضرمة شيرين أبو عاقلة في 11 مايو بالقرب من مدخل مخيم جنين للاجئين، أثناء تغطيتها لعملية اعتقال نفذتها القوات الإسرائيلية.

في أعقاب ذلك، دعا مسؤولون في الأمم المتحدة إلى ضرورة فتح تحقيق في مقتل مراسلة قناة الجزيرة.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة "أن الصحفيين يجب ألا يكونوا أبدا هدفا للعنف."

الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة خلال تغطيتها الإعلامية.

مؤتمر المحيط في لشبونة

وفي الصيف أيضا، نظمت الأمم المتحدة مؤتمر المحيط 2022 في لشبونة بالبرتغال.

وفى حفل الافتتاح فى 27 يونيو، قال جوتيريش، إن العالم يواجه "حالة طوارئ في المحيط"، مضيفا أنه "يجب علينا الآن عكس التيار".

وأوجز غوتيريش أربع توصيات لضمان عكس التيار الحالي.

من بينها، شدد الأمين العام على الحاجة الملحة للاستثمار بشكل مستدام في الاقتصادات التي تعتمد على البحر.

وحث الأمين العام المجتمع الدولي على الالتزام بحماية البحار والحفاظ عليها، ورص الصفوف.

نقلا عن الشاعر البرتغالي، فرناندو بيسوا، قال غوتيريش إنه يأمل في أن يمثل مؤتمر المحيط لحظة وحدة بين جميع الدول الأعضاء.

قمة تحويل التعليم

في سبتمبر، استضاف مقر الأمم المتحدة في نيويورك قمة تحويل التعليم.

وفى افتتاح القمة، دعت ملالا يوسفزاي، الحائزة على جائزة نوبل للسلام لعام 2014 ورسولة الأمم المتحدة للسلام، القادة إلى "عدم تقديم تعهدات صغيرة وشحيحة وقصيرة الأجل"، ولكن بدلا من ذلك "الالتزام بدعم الحق في إكمال التعليم وإغلاق فجوة التمويل إلى الأبد".

وقالت ملالا: "يجب أن تستخدموا القوة التي لديكم لاتخاذ إجراء. خصصوا 20 بالمائة من ميزانياتكم للتعليم. ينبغي على البلدان ذات الدخل المرتفع زيادة المساعدات وإلغاء الديون ووضع نظام ضريبي عالمي عادل حتى تتمكن البلدان ذات الدخل المنخفض من إنفاق المزيد على (تعليم) الفتيات".

مداولات الجمعية العامة

وبعد أيام- أي في 20 سبتمبر- تم افتتاح المناقشة رفيعة المستوى للجمعية العامة في نيويورك.

متحدثا في الجلسة الافتتاحية، قال الأمين العام إن "العالم في ورطة كبيرة، والانقسامات تزداد عمقا، وأوجه عدم المساواة تتسع، والتحديات تنتشر أبعد".

وقالت رئيسة وزراء باربادوس ميا أمور موتلي، مخاطبة المناقشة العامة في 22 سبتمبر، "إن مجلس الأمن الذي يحتفظ بحق النقض في أيدي حفنة قليلة سيظل يقودنا إلى الحرب، مثلما رأينا هذا العام".

من الأرشيف: قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة

قمة شرم الشيخ للمناخ

في محاولة للتصدي لتغير المناخ، استضافت الأمم المتحدة مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP27) في نوفمبر في شرم الشيخ، مصر.

بعد مفاوضات مكثفة، توصلت الدول المشاركة في المؤتمر إلى اتفاق بشأن إنشاء آلية تمويل لتعويض المتضررين عن "الخسائر والأضرار" الناجمة عن الكوارث التي يسببها المناخ.

وقال غوتيريش، اتخذ مؤتمر الأطراف هذا خطوة مهمة نحو العدالة. أرحب بقرار إنشاء صندوق الخسائر والأضرار وتفعيله في الفترة المقبلة، مشدداً على أن ذلك لن يكون كافيا، لكنه إشارة سياسية تمس الحاجة إليها لإعادة بناء الثقة المهدومة.

نهاية كوفيد-19 تلوح في الأفق  

استمرت جائحة كــوفيد-19 خلال عام 2022. وقال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، في سبتمبر إن "الجائحة لم تنته بعد، لكن النهاية تلوح في الأفق".

جاء ذلك خلال فعالية عقدت على هامش مناقشات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث أكد المشاركون في الفعالية أن الجائحة لم تنتهِ بعد، بل وتستمر في التسبب بخسائر كبيرة في الأرواح وسبل العيش، لكن القضاء عليها ممكن من خلال التوزيع العادل للأدوات المتاحة.

جدري القردة يشكل حالة طوارئ صحية عالمية

خلال الصيف، أعلنت منظمة الصحة العالمية أيضا أن تفشي مرض جدري القردة -الذي سميّ في ما بعد بـ MPOX - على مستوى العالم يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا. 

وقال الدكتور تيدروس إنه يمكن إيقاف التفشي باتباع الاستراتيجيات الصحيحة للمجموعات المناسبة. وحذر من أن وصمة العار والتمييز قد تكون خطرة مثل أي فيروس.

"بالأدوات التي لدينا الآن، يمكننا إيقاف انتقال الفيروس والسيطرة على تفشي المرض".

 

رجل يتعافى من مرض جدري القردة في مستشفى في لندن، المملكة المتحدة.

مذبحة مناخية في باكستان

كما تميز العام بكوارث طبيعية، مثل إعصار امناتي المداري، وهو رابع عاصفة استوائية تضرب مدغشقر في بداية العام، وكذلك فيضانات باكستان.

في تصريحات أدلى عقب جولة ميدانية في المناطق المنكوبة بالفيضانات، في 10 سبتمبر، قال الأمين العام للأمم المتحدة: "لقد رأيت العديد من الكوارث الإنسانية في العالم، لكنني لم أر قط مذبحة مناخية بهذا الحجم. ببساطة تخونني الكلمات لوصف ما رأيته اليوم: منطقة غمرتها المياه تبلغ ثلاثة أضعاف المساحة الإجمالية لبلدي، البرتغال".

الجفاف والجوع يفتكان بالقرن الأفريقي

على مدار العام، قامت عدة وكالات تابعة للأمم المتحدة بتوسيع نطاق مساعداتها في القرن الأفريقي مع ارتفاع مستويات الجوع بعد موجات الجفاف المتتالية، والتهديد بالمجاعة الذي يلوح في الأفق.

وفقا لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، بحلول أغسطس، انزلق تسعة ملايين شخص إضافي إلى حالة انعدام الأمن الغذائي الشديدة في إثيوبيا وكينيا والصومال منذ بداية العام، مما ترك 22 مليون شخص يكافحون في سبيل الحصول على ما يكفي من الغذاء.

وقد زار المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، ديفيد بيزلي، الصومال التي تأثرت بشدة بالجفاف، حيث يعاني أكثر من سبعة ملايين شخص - ما يقرب من نصف السكان - من انعدام الأمن الغذائي الحاد، ويواجه 213 ألفا ظروفا شبيهة بالمجاعة.

وقال بيزلي إن "تغير المناخ قد أثر على العالم بأسره".

"نحن نرى الآن 20 مليون شخص يقتربون من المجاعة هنا في القرن الأفريقي، 7 ملايين شخص منهم هنا في الصومال، وهذا ضعف ما كان عليه قبل 6 أشهر فقط. لماذا؟ الصراع والجماعات المتطرفة إلى جانب الموسم الأكثر جفافا الذي شهدناه منذ عقود، حيث احتجبت الأمطار لأربعة مواسم على التوالي. فقد الناس الأمل، لكننا في برنامج الأغذية العالمي، إذا حصلنا على الدعم والمال الذي نحتاجه، يمكننا إنقاذ الأرواح ويمكننا أن نبث الأمل".

 

نفقت آلاف الحيوانات بسبب الجفاف الشديد الذي يجتاح الصومال وبقية منطقة القرن الأفريقي

تفشي الكوليرا في سوريا ولبنان

تم الإعلان عن تفشي الكوليرا في سوريا في 10 سبتمبر 2022.

وقد خلّف وباء الكوليرا الحاد في سوريا أكثر من 20 ألف حالة مشتبه بها، تعاني الإسهال المائي الحاد، وعشرات الوفيات المرتبطة بالكوليرا منذ بدايته.

وبعد ذلك بنحو شهر، تم تأكيد أول حالة إصابة بالكوليرا في لبنان، في 5 أكتوبر 2022، وهي الأولى في البلاد منذ ثلاثة عقود تقريبا.

وأوضح ممثل منظمة الصحة العالمية بالإنابة في لبنان، الدكتور عبد الناصر أبو بكر، أن "مرض الكوليرا بات شائعاً جداً لأنه ينتج عن جرثومة تنتقل عبر مياه الشرب أو تناول مواد غذائية ملوثة، أو عبر الخضار المروية بمياه ملوثة، أو من شخص إلى آخر عبر الأيدي الملوثة".

في إطار استجابة منظمة الصحة العالمية الطارئة لتفشي الكوليرا في لبنان ، وصلت الشحنة الأولى من مجموعات الكوليرا (الأدوية والمستلزمات) خلال عطلة نهاية الأسبوع من مركز منظمة الصحة العالمية في دبي في محاولة لدعم جهود وزارة الصحة العامة للسيطرة على تفشي الكولي…

وفاة الملكة إليزابيث

في الثامن سبتمبر، توفيت الملكة إليزابيث الثانية. وقد أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش عن حزنه العميق لوفاتها.

وقال الأمين العام "بصفتها رئيسة دولة المملكة المتحدة الأطول عمراً والأطول حكماً، حظيت الملكة إليزابيث الثانية بإعجاب واسع النطاق في جميع أنحاء العالم لمهابتها وتفانيها. لقد شكلت حضوراً يبعث على الاطمئنان طوال عقود من التغيير الشامل، بما في ذلك إنهاء الاستعمار في أفريقيا وآسيا وتطور الكومنولث."

وكانت الملكة إليزابيث قد اعتلت العرش البريطاني في عام 1952، وقامت بزيارتها الأولى للأمم المتحدة في عام 1957، وبعد ذلك بـ 53 عاماً، في عام 2010، عادت إلى المقر ووصفت المنظمة حينها بأنها "قوة حقيقية من أجل الصالح العام."

وقد أحيت الأمم المتحدة ذكرى الملكة الراحلة إليزابيث الثانية، ووقفت الجمعية العامة وكذلك مجلس الأمن دقيقة صمت.

في المجلس، قالت الممثلة الدائمة للمملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة، باربرا وودوارد، إن الملكة ستُذكر "لخدمتها المتفانية في بلدها، عبر الكومنولث وحول العالم. خدمتها الاستثنائية عززت السلام والصداقة في جميع أنحاء العالم".

عدد سكان العالم يبلغ 8 مليار نسمة

في منتصف نوفمبر 2022،بلغ عدد سكان العام 8 مليارات نسمة.

ووصف الأمين العام المعلم التاريخي بأنه دليل على تطور العلم وتحسن الخدمات؛ كما أن عالمنا ذا الثمانية مليارات نسمة يمكنه أن يتيح فرصا هائلة لبعض من أكثر البلدان فقرا، مؤكدًا إيمانه في جدوى الإبداع البشري، والتضامن الإنساني.