وزيرة البيئة: تفتيش 3037 منشأة وتنفيذ المسح الشامل لـ44 مسبكًا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن استمرار الوزارة في القيام بأعمال الرقابة والمتابعة لمدى التزام الأنشطة الصناعية بالمعايير البيئية لم يعد من أجل محاسبة المخالفين أو عرقلة للتنمية الصناعية، ولكن دعما لجهود التوافق البيئي وتشجيع المُصنعين على الالتزام بالمعايير البيئية، بما يخلق الميزة التنافسية العالمية للمنتج المصري.

وقامت الوزارة بالتعاون مع عدد من الجهات المختلفة بالانتهاء من أعمال التفتيش على 3037 منشأة وتقديم الدعم الفني لـ344 شخصًا، ومتابعة تقييم الوضع البيئي لـ157 منشأة.

اقرأ أيضا| وزيرة البيئة تستعرض جهود الوزارة في تحسين جودة ونوعية الهواء لعام ٢٠٢٢

وفي مجال تقييم التأثير البيئي، درست وزارة البيئة 2616 مشروعًا وعلى مستوى الأفرع الإقليمية 15510 مشروع، تنوعت هذه المشروعات ما بين "مشروعات بنية أساسية – بترولية –خدمية –زراعية – سياحية – صحية –صناعية – طاقة".

واستمرارا لدعم الأنشطة الصناعية على التوافق البيئي، أشارت الدكتورة ياسمين فؤاد إلى أن وزارة البيئة ساعدت على تأهيل وتطوير قطاع المسابك بالمنطقة الإيرانية بالبساتين والتعاقد مع معهد التبين للدراسات المعدنية، تنفيذ مسح شامل لـ44 مسبكًا للوقوف على الوضع البيئى للمسابك بمنطقة الكوم الأحمر بأوسيم، وتقييم الوضع البيئى لـ30 منشآة لقطاعات الصباغة والتجهيز وقطاع الكيماويات والأغذية.

وانتهت وزارة البيئة من وضع الاشتراطات والضوابط البيئية للنماذج المطوّرة لإنتاج الفحم النباتي، والموافقة على 10 نماذج مطورة من الناحية البيئية طبقاً للاشتراطات والضوابط البيئية لنماذج انتاج الفحم النباتي، حيث بلغ عدد النماذج المطورة حتى نهاية عام 2022 "254" نموذج مطور، بالإضافة إلى 14 مصنعًا لإنتاج الفحم النباتي المضغوط، وتم تقديم التمويل لـ16 مستثمرًا بمبلغ إجمالي 5942252 جنيه.

 ونفذت الوزارة المشروع الخاص بتشغيل نظام خلايا شمسية صغيرة متصلة بالشبكة وشواحن مزودة بشاشات عرض تعمل بالطاقة الشمسية بمطار القاهرة الدولي، وتركيب مفاعل حيوي بحديقة الحيوان وذلك لمعالجة المخلفات العضوية الناتجة عن الحديقة .