«كورونا» يواصل حصد الأرواح فى الصين

 الإصابات بفيروس كورونا تتزايد مجددا فى المقاطعات الصينية
الإصابات بفيروس كورونا تتزايد مجددا فى المقاطعات الصينية

عاد شبح فيروس كورونا مجددًا بعدما شهدت المقاطعات الصينية «مهد الفيروس فى 2020» ارتفاعات متسارعة فى عدد الاصابات خلال الأسابيع الماضية، وصلت إلى أكثر من مليون إصابة يومية فى عدد من المقاطعات.


وأفادت شركة الأبحاث البريطانية Airfinity أن الصين تسجل حوالى 9000 حالة وفاة على الأرجح كل يوم من الإصابة بفيروس كورونا، مضيفة بأن هذا بدوره يضاعف تقديرات الصين منذ أسبوع. كما وصلت الوفيات التراكمية فى الصين إلى 100 ألف حالة على الأرجح منذ أول ديسمبر.

ووصل إجمالى عدد الإصابات بحوالى 18.6 مليون حالة، وأضافت بأنها اعتمدت بياناتها بناءا على البيانات الصادرة عن المقاطعات الصينية قبل تنفيذ الإجراءات الأخيرة على حالات الإبلاغ.


وفى الوقت نفسه يزداد كل يوم عدد الدول التى تعيد فرض القيود على الرحلات الجوية القادمة من بكين، ما يعيد إلى الأذهان الإغلاقات التى شهدها العالم عام 2020 جراء تداعيات الفيروس، وتأثيراته على خطوط الإمداد العالمية.


وأكثر ما يقلق العالم فى الوقت الراهن هو تزامن عودة كورونا مجددًا مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها الاقتصادية،وتشهد المستشفيات الصينية ومراكز إحراق الجثث فى الصين حالات اكتظاظ بسبب تفشى الفيروس الذى يؤثر بشكل حاد على المسنين.

وبعدما تخلّت بكين بشكل مفاجئ عن سياساتها الصارمة لاحتواء الفيروس عقب اندلاع تظاهرات واسعة. وأعلنت بكين هذا الأسبوع إنهاء فرض الحجر الصحى على الوافدين إلى الصين، ما دفع العديدين فى الصين إلى التخطيط للسفر إلى الخارج. 


وكشف تقرير حديث رصده عدد من التقارير الصحفية عن لجنة الصحة الوطنية الصينية أنه فى أول 20 يوم من ديسمبر من المرجح أن 248 مليون شخص فى الصين أصيبوا بمتحور كورونا.

واكتظت المستشفيات فى جميع أنحاء الصين فى أعقاب قرار رفع القواعد الصارمة التى ساعدت على احتواء الفيروس إلى حد كبير لكنها أضرّت بالاقتصاد وأثارت احتجاجات واسعة النطاق.


ومن ناحية أخرى أعلنت الولايات المتحدة أنها ستفرض اجراء فحوص كوفيد على جميع الوافدين من الصين بسبب القلق المتزايد إزاء الطفرات الحالية للفيروس. 


وعبر مسئولون صحيون عن قلقهم من التفشى السريع الذى تشهده الصين مؤخرا والذى يزيد من مخاطر ظهور متحورات جديدة خاصة مع قلة المعلومات التى توفرها الصين لقواعد البيانات العالمية حول المتحورات المرصودة حاليا لديها، بجانب تراجع حملات الاختبارات والإبلاغ عن الإصابات.


كذلك قال رئيس الوزراء الكورى الجنوبى «هان دوك-سو» إن بلاده ستطلب من القادمين من الصين إظهار نتيجة اختبار سلبية لفيروس كورونا كوفيد-19، فى ظل مخاوف من أن قرار بكين بإلغاء الحجر الصحى للمسافرين قد يؤدى إلى ارتفاع الإصابات فى كوريا الجنوبية.

ويأتى تحرك واشنطن وسيول فى أعقاب إعلان إيطاليا واليابان والهند وماليزيا عن اتخاذ تدابير خاصة تجاه الوافدين إليها لمنع دخول متحورات كورونا جديدة محتملة من الصين. كذلك تدرس بريطانيا اتخاذ اجراءات مماثلة فى وقت قريب.


ومن جانبه، صرح رئيس منظمة الصحة العالمية أن القيود التى فرضتها بعض الدول ردا على تفشى الإصابات بفيروس كورونا فى الصين «مفهومة»، بالنظر إلى نقص المعلومات من بكين. وحض رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس الصين على مزيد من الشفافية المتعلقة بوضع الوباء فى البلاد.


ولكن وكالة الصحة فى الاتحاد الأوروبى قالت إن مثل هذه الإجراءات غير مبررة فى الوقت الحالى فى التكتل، وعلى صعيد آخر، ذكرت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، أمس الجمعة أن حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 حول العالم ارتفعت إلى 659 مليونا و610 آلاف و989 إصابة.


وأفادت الجامعة - فى أحدث إحصائية نشرتها عبر موقعها الإلكترونى- بأن إجمالى الوفيات جراء الإصابة بالفيروس حول العالم ارتفع إلى 6 ملايين و687 ألفا و265 وفاة.

اقرأ ايضًا | ما حقيقة ظهور متحور فيروس كورونا المعروف بـ«يوم القيامة»؟