المناخ المتطرف يضرب بقوة.. الولايات المتحدة تتجمد وجليد بصحراء الكويت

درجة الحرارة تحت الصفر.. ثلوج الكويت
درجة الحرارة تحت الصفر.. ثلوج الكويت

تعد قضية المناخ من أهم القضايا حول العالم، حيث طرحت مؤخرًا خلال مؤتمر قمة المناخ المقام في مدينة شرم الشيخ، واستطاعت مصر في 2022 بذل الكثير من الجهود  لمواجهة التحديات البيئية على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي، وذلك في ظل ما شهده العالم من أزمات مناخية متلاحقة أثرت على مختلف الدول ومواردها، مما شكل تهديدًا واضحًا على مستقبل الأجيال القادمة بتحديات الأمن الغذائي والمائي وأزمة الطاقة.

المناخ المتطرف 

هي ظاهرة جوية متطرفة شديدة القوة وتتميز بحدوث تغيرات جوية مفاجئة أو غير فصلية، حيث تشمل الأحوال الجوية الشديدة طقسًا غير متوقع وغير متنبأ به، فيعد الطقس الذي شاهدناه في الأيام الماضية  هو أكثر طقس حادٍ.

وتعتمد الأحوال المناخية المتطرفة على تاريخ الطقس الذي تم تسجيله لموقع ما ومن ثَم يتم تحديد أنه يقع في نطاق الـ10% الذي يُحتمل تواجد أحوال جوية عنيفة بها، ففي السنوات الأخيرة، نُسبت بعض الظواهر الجوية المتطرفة إلى الاحتباس الحراري الناجم عن النشاط البشري، حيث تشير الدراسات إلى وجود تهديد متزايد من الطقس المتطرف في المستقبل.

 

ثلوج الكويت

من المشاهد التاريخية التي مرت على دولة الكويت، أن تحولت مناطق كثيرة الى اللون الأبيض بعد سقوط الأمطار والثلوج على مناطق متفرقة من البلاد، ما تسبب في إغلاق طرق وتعطل حركة السير، خاصة مع تراكم المياه في بعض المناطق.

وكشفت إدارة الأرصاد الجوية التابعة للإدارة العامة للطيران المدني الكويتي أن أعلى منسوب أمطار شهدته منطقة الأحمدي، بمعدل 52 ملم، فيما تفاوتت كمية المياه المتساقطة بالمناطق الأخرى، واستمر تساقط الثلوج، وانتشرت الدوريات الأمنية والمرورية في الشوارع والطرقات، ورفعت الجهات المعنية أقصى درجات الاستنفار تحسبًا لأي طارىء بسبب التقلبات الجوية.

وذكرت أن الأحوال الجوية، تؤدي إلى انخفاض في الرؤية الأفقية في بعض المناطق، فيما يصل ارتفاع الأمواج البحرية ﻷكثر من ٧ أقدام وتبلغ سرعة الرياح إلى أكثر من ٥٠ كم/ساعة.

الكويت ..درجة الحرارة تحت الصفر 

العلاقة بين ثلوج الكويت وتغير المناخ وآثاره

يقول رئيس قسم التغيرات المناخية في الهيئة العامة للبيئة بالكويت، شريف الخياط ، إن تغير المناخ وتقلبات الطقس مما ينتج عنها زيادة الأعاصير المدارية والعواصف والفيضانات في بعض المناطق، مما تزداد حالات الجفاف في مناطق أخرى، ونزول الثلوج في بعض المناطق نراه في الكويت الآن، حيث  فقدان الكثير من الأراضي الخصبة وقلة المحاصيل الزراعية.

وكشفت دراسة أمريكية أجراها العلماء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، أن ارتفاع الغازات الدفيئة يؤدي إلى فصول شتاء أكثر برودة في بعض دول العالم مثل الولايات المتحدة وأوروبا وبعض دول أسيا، وذلك بسبب أن الاحترار غير الطبيعي في القطبين ينتج عنه طاقة زائدة تؤدي إلى اضطراب في الدوامة القطبية وانقسامها إلى دوامات أصغر تنتقل خارج نطاق القطب الشمالي المعتاد.

وأكد مدير التنبؤات الموسمية جودا كوهين، إن درجات الحرارة الأكثر دفئًا بسبب تغير المناخ تسبب اضطرابات في الدوامة القطبية، ما يؤدي إلى زيادة تواتر طقس الشتاء القاسي في مدينة نيويورك على سبيل المثال.

الدوامة القطبية 

هي منخفض جوي عالي المستوى محمل بالهواء البارد يقع بالقرب من القطبين الشمالي والجنوبي، وتعتبر كل دوامة قطبية منخفضًا جويًا واسع النطاق بقطر أقل من 1000 كيلومتر، يدور في اتجاه عكس اتجاه عقارب الساعة عند القطب الشمالي، وتلك الدراسة تفسر إلى حد كبير سبب ثلوج الكويت وهبوطها على الجبال، حيث اندفعت الكتل الهوائية القطبية الآتية من سيبيريا تجاه صحراء السعودية.

وترتفع درجة حرارة القطب الشمالي أسرع بمرتين من بقية الكوكب، وعندما تتعطل الدوامة القطبية بفعل الهواء الأكثر دفئًا، يتسرب الهواء البارد إلى مناطق أخرى من الكرة الأرضية، وتظهر تأثيرات مفاجئة ومتأخرة، يتضمن الكثير منها انخفاض درجات الحرارة والطقس الشتوي القاسي في الولايات المتحدة وشمال وغرب أوروبا وشرق ووسط آسيا، ما يؤدي إلى حدوث انفجارات وتغيرات كبيرة في القطب الشمالي.

سبق أن ذكرت دراسات مناخية أخرى أن منطقة الخليج العربي هي الأكثر عرضة للتأثر بالتغير المناخي، حسبما أكدت عالمة المناخ بمؤسسة "اتحاد العلماء المهتمين" في واشنطن.

وجاءت تقرير أممي صدر عن اللجنة الحكومية الدولية لشؤون التغير المناخي "IPCC"، نهاية العام الماضي، أشار إلى أن المناطق المحيطة بالخليج وبحر العرب والبحر الأحمر هي الأكثر عرضة للتضرر من آثار التغير المناخي في العالم.

مما قدمت الكويت أول بلاغ وطني لها حول الانبعاثات للأمم المتحدة، وفق بروتوكول كيوتو عام 2012، والذي كشف عن أن %75 من الانبعاثات الغازية المسببة للاحتباس الحراري تصدر عن أنشطة إنتاج الطاقة، التي تشمل محطات إنتاج الكهرباء والماء ومصافي البترول وآبار النفط، فيما يأتي قطاع النقل بنسبة %18، والنسبة المتبقية تتوزع على القطاع الصناعي ومرادم النفايات ومحطات معالجة الصرف الصحي.

عاصفة القرن

شهدت الولايات المتحدة الأمريكية استمرار العاصفة الوحشية التي قتلت العشرات في الولايات المتحدة خلال عطلة نهاية الأسبوع في عيد الميلاد في ولاية نيويورك والمسافرين الجويين في جميع أنحاء البلاد يوم الثلاثاء، حيث ظهرت قصص عن عائلات محاصرة لأيام خلال "عاصفة القرن"،وارتفع عدد الوفيات المنسوبة إلى العاصفة الشتوية إلى أكثر من 50 بعد أن أكد المسؤولون وقوع ثلاث وفيات أخرى في مقاطعة إيري بغرب نيويورك ، مركز الأزمة.

اقرأ أيضا | العالمية للأرصاد الجوية: تغير المناخ يغذي زيادة العواصف والحرارة والرطوبة

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي