إعصار «القنابل» المدمر.. الأرصاد توضح حقيقة تعرض مصر له

صورة موضوعية
صورة موضوعية

اجتاح العالم هذا العام 2022، جفاف شديد وتغيرات ملحوظة فى درجات حرارة تصل لدرجة التطرف وعواصف قوية وفيضانات وكانت متأثرة بصفة مباشرة أو غير مباشرة بتغير المناخ الذى أثر على الظواهر المناخية الطبيعية.

وأبرز تلك الكوارث الطبيعية، هى الأعاصير المدمرة المرتبطة بتغيرات الطقس والمياه والمناخ وكلفت العالم مليارات الدولارات.

فعن حقيقة تعرض مصر لإعصار القنابل الذي يضرب الولايات المتحدة الأمريكية، أكد خبراء الأرصاد أن مصر لن تتعرض إلى إعصار القنابل، حيث أن مصر تتعرض إلى حالة من التقلبات المناخية والجوية بسبب الرياح الرطبة التي تأتي من أوروبا بسبب المنخفض الجوي في طبقات الجو العليا وهو الذي ينتج عنه إحساس المواطنين بانخفاض في درجات الحرارة بشكل ملحوظ وتعرضها لسقوط الأمطار المتوسطة والتي تكون غزيرة على العديد من المناطق وسوف تستمر لمدة 48 ساعة على شمال البلاد.

واضاف الخبراء، أن المرتفع السيبيري يؤثر على البلاد خلال فصل الشتاء الحالى ويصاحبه انخفاض شديد في درجات الحرارة وتعتبر البرودة الشديدة والجفاف من أهم سمات هذا المرتفع الجوي  والتى تتأثر بعض المدن الأمريكية بإعصار "القنابل" الذي سجل درجات حرارة غير مسبوقة وتسبب في شلل الحركة المرورية وتعطل حركة الطيران.

 

 

وعن سر اختيار أسماء الأعاصير 

أكد خبراء الأرصاد، أنّ الأعاصير وحدها التي يطلق عليها مسميات وتكون هذه الأسماء طبقًا لجدول تضعه منظمة الأرصاد العالمية لأكثر المناطق التي تتعرض للأعاصير إذ تقوم كل دولة أو منطقة بترشيح مسمى للإعصار والخروج بقائمة من الأسماء التي تمت الموافقة عليها قبل بداية كل موسم للأعاصير.

والإعصار هو نظام عاصفة يدور حول منطقة ذات ضغط منخفض و ينتج عنه رياح قوية وأمطار غزيرة ومن الناحية الفنية يسمى النظام بالعاصفة الاستوائية إذا كانت سرعة الرياح ما بين 62 و116 كم/ساعة ويتم تصنيفها فقط على أنها إعصار في سرعة الرياح تتجاوز 116كم/ساعة.

يصنف خبراء المناخ إعصار "ماثيو" الذي ضرب  جزر الكاريبي واجتاح فلوريدا في الولايات المتحدة  بأنه أكثر إعصار يمثل تهديدا مباشرا لأميركا منذ أكثر من 10 سنوات.

ويضع الخبراء إعصار "ماثيو" ضمن مجموعة من 10 أعاصير هي الأقوى التي ضربت العالم في العصر الحديث حيث أكد المركز الوطني الأميركي للأعاصير إن العاصفة تحمل رياحا شديدة الخطورة بسرعة 220 كيلومترا في الساعة.

وأضاف خبراء الأرصاد ماثيو  يظل إعصارا من الفئة الرابعة على مقياس سافير سمبسون المؤلف من خمسة مستويات لشدة الرياح.

وعن الأعاصير الاخرى التى ضربت دول عدة بالعالم على مدار المائة عام الماضية وكانت الأكثر فتكا وتدميرا من الأحدث إلى الأقدم.

هى "بتريشيا" حيث ضرب المكسيك في أكتوبر 2015 وهو واحدا من أكثر الأعاصير شدة حيث بلغت سرعة الرياح المصاحبة له قبيل ساعات من دخوله البر المكسيكي 325 كلم/ساعة وهو رقم قياسي لم يسبق أن سُجل في التاريخ قبل أن تعود وتتراجع قليلا إلى 305 كلم/ساعة.

واعصار "هايان "

اجتاح الفلبين وميكرونيزيا والصين وفيتنام عام 2013، وكان الأكثر تدميرا ودموية في تاريخ الفلبين تحديدا و هذا الإعصار الذي عرف أيضا باسم "يولندا" أقوى إعصار ضرب المنطقة على الإطلاق، وبلغت سرعته نحو 314 كيلومترا في الساعة وتسبب في مقتل نحو 12 ألف شخص وخسائر مالية قدرت بـ686 مليون دولار أميركي و ألحق أضرارا بأحد عشر مليون شخص وأصبح معظمهم بدون مأوى.

واعصار "ويلما" في عام 2005 ضرب  كوبا وأجزاء من شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية وولاية فلورديا الأميركية وأدى إلى مقتل 62 شخصا وتسبب فى أضرار مادية كبيرة تركزت في شبه جزيرة يوكاتان وبلغت سرعة الإعصار 295 كليو مترا في الساعة وتحول من عاصفة استوائية قرب جاميكا إلى إعصار من الدرج الخامسة.

واعصار "كاترينا" عام 2005 الذى تسبب في مقتل 1833 شخصا وتسبب فى خسائر مادية قدرت بنحو 108 مليارات دولار أميركي وضرب الإعصار ولاية فلوريدا وكان من الدرجة الأولى قبل أن يشتد ويصبح من الدرجة الخامسة وألحق أضرارا في ولايات ميسيسبي ولوزيانا ويعد من أكثر العواصف دموية في تاريخ الولايات المتحدة.

واعصار "ميتش " كان هذا الإعصار الأضخم في عام 1998 وبلغت سرعة الرياح فيه 290 كيلومترا في الساعة ونشأ الإعصار في البحر الكاريبي قبل أن يعصف بدول الهندوراس وغواتيمالا ونيكاراغوا، وخلّف الإعصار 11 ألف قتيل و2.7 مليون مشرد.

واعصار " تيب " اعتبر خبراء الأعاصير الذي ضرب اليابان عام 1979 من أقوى الأعاصير المدارية حيث كان حجمه على شكل دائرة يبلغ قطرها نحو 1380 ميلا ووصلت سرعته إلى 305 كيلومترات في الساعة وقضى نحو 100 شخص بسبب ذلك الإعصار، كما ألحق أضرارا جسمية في القطاعات الزراعية والصناعية وصيد الأسماك.

واعصار "نانسي " ضرب هذا الإعصار اليابان أيضا عام 1906 من جهة المحيط الهادي بسرعة قياسية بلغت 345 كيلومترا في الساعة وتسبب في قتل 191 شخصا فيما أصيب الآلاف وتسبب بدمار هائل في البلاد.

وعن اعصار " إيدا " لقي 1269 شخصا مصرعهم في اليابان نتيجة إعصار إيدا الذي اجتاح اليابان عام 1958 وقد بلغت سرعة الرياح في ذروته نحو 325 كليو مترا في الساعة كما تسبب في انهيارات طينية وفيضانات.

وعن اعصار "جالفستون العظيم" يعد هذا الإعصار الأكثر دموية في تاريخ الولايات المتحدة وقد وقع عام 1900 وأسفر عن مقتل نحو 12 ألف شخص وعندما وصل الإعصار إلى ولاية تكساس أصبح إعصارا من الدرجة الخامسة.

وعن أبرز المناطق التي تحدث فيها الأعاصير من أبرز الأماكن التي تضررت من الأعاصير هي "كوبا " موسم الأعاصير حيث جلب إعصار كوبا عام 1924م رياحًا بلغت سرعتها 265 كم/ساعة إلى أقصى غرب كوبا وتعرضت محاصيل التبغ وسفن الصيد لأضرار بالغة، ولقي 90 شخصًا حتفهم.

 

وأقوى إعصار ضرب مدغشقر كان إعصار جافيلو المداري الشديد مدغشقر في عام 2004 م ومع رياح مستدامة بلغت سرعتها 249 كم/ساعة حيث تسبب إعصار جافيلو في وفاة 237 شخصًا. 

وفى فيتنام كان أقوى الأعاصير ضربت اليابسة برياح بلغت سرعتها185 كم/ساعة بما في ذلك إعصار لولا في عام 1993م. 

وفى تايوان ضرب الإعصار الخارق جوان في عام 1959م مع رياح بلغت سرعتها 297 كم/ساعة وتسبب في 11 حالة وفاة و 3 ملايين دولار في تلف المحاصيل في تايوان وحدها

وفى أستراليا ضرب  الإعصار المداري الشديد مونيكا موازٍ ساحل الإقليم الشمالي ووصل إلى اليابسة بالقرب من مانينجريدا برياح بلغت سرعتها 289كم/ساعة وتم القضاء على عدة آلاف من الأميال المربعة من الغابات.

وفى الولايات المتحدة موسم الأعاصير كان أقوى إعصار كان في عام 1935م وكان أكثرها شدة في الولايات المتحدة.

وفى  المكسيك  (شرق المحيط الهادئ)  كانت الأعاصير دين وأنيتا وجانيت قد وصلت إلى اليابسة بسرعة رياح تبلغ 281 كم/ساعة وهي الأقوى من الجانب الأطلسي من المكسيك.

وفى اليابان يكون الإعصار على مدار السنة وأقوى إعصار حدث كان إعصار فيرا عام 1959م حيث ضرب اليابسة في جنوب اليابان برياح بلغت سرعتها 257 كم/ساعة.

وفى الفلبين يكون على مدار العام ويبلغ ذروته في مايو إلى نوفمبر وأقوى إعصار حدث مزق يولاندا وسط الفلبين في عام 2013م مع رياح بلغت سرعتها 313 كم/ساعة.

وفى الصين الإعصار يكون على مدار السنة وضرب إعصار راماسون اليابسة في جنوب الصين مع رياح بلغت سرعتها 249-257 كم/ساعة في عام 2014م.

وعن أحواض تشكل الأعاصير الأطلسي يبدأ موسم الأعاصير في حوض المحيط الأطلسي في 1 يونيو وينتهي في 30 نوفمبر، وتتشكل الأعاصير في البحر الكاريبي وخليج المكسيك والمحيط الأطلسي، وتبدأ الفترة الأكثر نشاطًا في المحيط الأطلسي من منتصف أغسطس وحتى أواخر أكتوبر.

وفى شرق المحيط الهادئ يبدأ موسم الأعاصير في شرق المحيط الهادئ في 15 مايو وينتهي في نوفمبر أما الفترة الأكثر نشاطًا تحدث في أوائل سبتمبر أو أواخر أغسطس ويعد شرق المحيط الهادئ ثاني أكثر المناطق نشاطًا على وجه الأرض بالنسبة للأعاصير المدارية.

اقرأ ايضا

«الوادى الجديد»: زراعة مليون نخلة و«الخارجة» عاصمة البيئة