رئيس جامعة عين شمس يكشف عن تفاصيل زراعة أول رئة في مصر

الدكتور محمود الميتني
الدكتور محمود الميتني

كشف الدكتور محمود الميتني، رائد زراعة الأعضاء في مصر، ورئيس جامعة عين شمس، عن نجاح أول عملية لزراعة الرئة في مصر.

وقال: "ما تحقق إنجاز ضخم، ويعتبر فتح كبير بعد مرحلة من الركود، فهذا العملية تعتبر خطوة في عمليات زراعة الأعضاء التي بدأت في مصر منذ عشرات السنوات".

وتابع "المتيني"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الإثنين، أن زراعة الاعضاء بصفة عامة قمة الممارسة الطبية، وتعتبر من التقنيات الصعبة في عالم الطب، حيث تتداخل التخصصات، ويتم العمل كفريق واحد في زراعة القلب والكبد والرئة، مشيرًا إلى أن زراعة الاعضاء ليست عملية ولكنها عبارة عن برنامج قائم على فريق متعدد التخصصات المهنية.

وتقدم بالشكر للفريق الطبي الذي نجح  في زراعة الرئة، لأنه فريق واعد للغاية، مشيرًا إلى أن كان قلقًا من تجربة زراعة الرئة في مصر، ولكن ساعد الفريق على إعداد البرنامج لكي تنجح العملية من خلال بناء القدرات، واستقدام بعض القدرات الاجنبية من الخارج للإشراف على أول عملية لضمان أفضل نقل خبرة، والبدء من حيث انتهاء الآخرين.

ولفت إلى ان برنامج زراعة الرئة بدأ منذ عام 2018، من خلال إرسال فريق طبي إلى اليابان، لكن أزمة كورونا عطلت التجربة لمدة عام، مشيرًا إلى أن حدد موعد لإجراء عملية زراعة الرئة ولكن هناك حالة تراجعت بسبب الخوف، وهذا أدى لإلغاء العملية، وتم اختيار حالة صعبة للغاية لزراعة الرئة، حيث زرعت الرئة لفتاة تعاني من فشل تنفسي، وتبرع اثنان من الاشقاء بجزء من الرئة.

اقرأ أيضاً .. رئيس وحدة الرعاية المركزة بطب عين شمس يكشف عن حالة مريضة زراعة الرئة |فيديو