الصحة النفسية: دورة تدريبية للوقاية من تعاطي المخدرات في المدارس والجامعات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تستضيف الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، فعاليات الدورة التدريبية على البرنامج الدولي المعتمد للوقاية من تعاطى وإدمان المخدرات بين النشء والشباب في الجامعات والمدارس وذلك فى الفترة من ٢٥ الى ٢٧ ديسمبر.

يشارك في الدورة التدريبية  العديد من أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس والجامعة البريطانية بالقاهرة تمهيدا لنشر البرنامج وتطبيقه على طلبة الجامعتين بكلياتهما المختلفة ، كما يشارك أيضا عددا من الأخصائيين بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الفيوم تمهيدا لتطبيق البرنامج داخل المدارس ضمن مشروع توعوى وقائي لحماية النشء بالمحافظة ٢٠٢٢.

يأتي ذلك استعدادا لمبادرة رئيس الجمهورية عن الصحة النفسية ، وذلك ضمن مبادرات 100 مليون صحة ، وبرعاية  د خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان ، وبتوجيهات د منن عبد المقصود، الأمين العام  للصحة النفسية وعلاج الإدمان، وتمشياً مع إطلاق عام التوعية بالطب النفسي وطب الإدمان.

أوضحت منن عبدالمقصود ، أن تلك الدورة التدريبية تعد بمثابة الموجة التدريبية الأولى لانطلاق وتنفيذ هذا البرنامج داخل المؤسسات التعليمية وتعميمه فى جميع أنحاء الجمهورية خلال موجات تدريبية متتالية للمؤسسات التعليمية المختلفة الحكومية والخاصة. 

وأكدت أمين عام الصحة النفسية، أن هذا البرنامج يعتبر أحد أهم البرامج الوقائية على مستوى العالم والذي قام بتصميمه الكلية الأوروبية لمنع إدمان العقاقير EU-DAP ومن ثم تم تنفيذه وتقييم فعاليته فى العديد من الدول الأوروبية ثم تم تعريبه ليناسب البيئة المصرية.

يقوم بالتدريب في هذا البرنامج مدربون مصريون معتمدون كمدربين رئيسيين من الكلية الاوروبية لمنع إدمان العقاقير ومن مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة والذين سبق لهم المشاركة فى تدريب العديد من الفرق في دول مختلفة.

اقرأ أيضا:- «الهجرة» تنظم جولة لأبناء المصريين من كندا لزيارة قرى «حياة كريمة» بالقليوبية