حصاد 2022.. «التموين» تستجيب لـ 93% من شكاوى المواطنين

أرشيفية
أرشيفية

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، في تقريرها السنوي المتضمن حصادها عن العام الجاري 2022؛ أنه تم تشديد الرقابة والمتابعة من كافة الأجهزة الرقابية التابعة للوزارة وتكثيف الحملات على الأسواق بأنواعها «جملة – قطاعي»، والتواجد المستمر بالأسواق المنتشرة بالأحياء لضمان التأكد من توافر السلع وسلامتها وإلتزام التجار ببيعها بالأسعار المعلن عنها وطبقا للفواتير الصادرة منهم.

ولمواجهة احتكار السلع الأساسية الهامة والضرورية للمواطنين وحجبها عن التداول أو الإمتناع عن بيعها بغرض رفع أسعارها وتحقيق أرباحاُ غير مشروعة على حساب جمهور المستهلكين واتخاذ الإجراءات القانونية بكل حزم وشدة لكل من يرتكب تلك المخالفات ويضر بالاقتصاد القومي للبلاد والعمل على تحقيق الردع العام والحد من ارتكابها.

تم تشديد الرقابة والمتابعة على الأسواق والأسعار وأماكن الإنتاج والتخزين والتوزيع وكافة حلقات تداول السلع الغذائية للتأكد من الإلتزام بالأسعار وجودة وسلامة الأغذية في كافة مراحل إنتاجها وتداولها وعرضها للبيع.

وسحب عينات منها بصفة دورية للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك الأدمي وذلك من خلال التنسيق مع الجهات الحكومية المعنية «وزارة الصحة، الطب البيطري، هيئة سلامة الغذاء».

إلزام التجار بالإعلان عن جميع أسعار المنتجات المعروضة للبيع وبشكل واضح للمستهلكين حتى يتمكن المواطن من المفاضلة بين أسعار السلع التي يرغب بشرائها.

وكما جاء في تقرير وزارة التموين والتجارة الداخلية، قد أسفرت الجهود الرقابية عن تحرير 326265 محضر مخالفات متنوعة من بداية عام 2022 وحتى تاريخه؛ وتتمثل في؛ «عدم الإعلان عن الأسعار، بيع بأزيد من السعر الرسمي، غش تجاري، سلع منتهية الصلاحية، سلع مجهولة المصدر، ذبح خارج المجازر، عدم ترخيص مخابز سياحية، مخالفات أخرى بالأسواق، مخالفات مخابز، مخالفات مطاحن، مخالفات تجار تموينين، مخالفات المواد البترولية».

وبحسب تقرير وزارة التموين والتجارة الداخلية جاءت المخالفات على النحو التالي.

- عدم الإعلان عن الأسعار49859 مخالفة.

- بيع بأزيد من السعر 6424 مخالفة.

- غش تجاري 1747 مخالفة.

- سلع منتهية الصلاحية 2970 مخالفة.

- سلع مجهولة المصدر 6068 مخالفة.

- ذبح خارج المجزر 4088 مخالفة.

- عدم ترخيص 5359 مخالفة.

- مخابز سياحية 1545 مخالفة.

- مخالفات أخرى أسواق 47186 مخالفة.

- مخالفات مخابز 190247 مخالفة.

- مخالفات مطاحن 329 مخالفة.

- مخالفات مواد بترولية 4299 مخالفة.

- مخالفات تجار تموينيين 6144 مخالفة.

- إجمالي المخالفات 326265 مخالفة.
 

وفيما يخص حماية وصون حقوق المستهلكين، ذكر تقرير وزارة التموين، أن جهاز حماية المستهلك أطلق طرق عديدة لتلقي الشكاوي من المستهلكين؛ «الواتساب، الخط الساخن، التسليم باليد، موقع الجهاز على الانترنت، البريد، منظومة الشكاوي الحكومية، مجلس الوزراء، الشكاوي المحولة من جهات خارجية».

كما أنه يتم المرور على المنشأت التجارية والخدمية في جميع المحافظات وتوعيتهم بأحكام قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018، كما يقوم الجهاز بالتنسيق مع فروع الجهاز بالمحافظات وجمعيات حماية المستهلك والإتحاد العام للغرف التجارية في تنشيط دورهم لحث التجار على الالتزام بعدم زيادة الأسعار والعمل على توفير السلع المعروضة وسلامتها، حيث ورد للجهاز  192286 شكوى بنسبة حل وصل لـ 93%.

اقرأ أيضا| التموين: بدء عمل منافذ السلع المخفضة مطلع يناير المقبل