استقرار أسعار الذهب العالمية خلال تعاملات اليوم الإثنين

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

استقرت أسعار الذهب العالمية، خلال التداول على الأوقية ببورصة الذهب اليوم الإثنين، وسجل سعر الأوقية 1798 دولار، وهو سعر الإغلاق السابق، متأثرة بتراجع مقياس التضخم الفيدرالي إلى4,7% على أساس سنوي، وكذلك نمو الاقتصاد الأمريكي بأكثر من المتوقع في الربع الثالث.

وانخفض مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي السنوي الأمريكي، وهو مقياس التضخم المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي، إلى 4,7% في نوفمبر من 5% في أكتوبر، متماشياً مع توقعات الأسواق.

ونما الاقتصاد الأمريكي بمعـدل سنوي قـدره 3,2% في الربع الثالث,وبالتالـي فـاق ذلـك كـل مـن القـراءة السابقة والمتوقعة عند3,9%.

وكانت بورصة الذهب العالمية قد أنهت تعاملاتها الإسبوعية الجمعة الماضي عند مستوي 1798 دولار ، بعد أن افتتحت التداول عند 1792 دولار ، لتبلغ مكاسبها نحو 6 دولارات.

وتشهد أسواق الذهب ، حالة من التذبذب وعدم الاستقرار، في ظل استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، وتغير مؤشر الدولار، وحجم الطلب على الملاذ الآمن، وسعر الفائدة، وهو ما يدفع أسعار الذهب إلى التقلبات السعرية، ما بين الصعود والهبوط.

وتزداد التوقعات باستمرار الفيدرالي الأمريكي في تشديد سياسته النقدية خلال العام 2023، لتهدئة التضخم، لكن المخاوف من تأثير استمرار رفع أسعار الفائدة، على الاقتصاد العالمي، ، يعزز من فرص الطلب على الذهب كملاذ آمن.

اقرأ أيضا|الذهب يواصل التراجع.. و«عيار 21» بـ1610 جنيهات