خبيرة آثار: المومياوات يمكنها تقديم معلومات كثيرة وإعادة كتابة التاريخ

المومياوات
المومياوات

قالت الدكتورة سحر سليم خبيرة أشعة مومياوات وعضو مشروع المومياء المصري التابع لوزارة السياحة والآثار المصرية، إنّ المومياوات كبسولة زمنية محفوظة من الماضي نتيجة عملية التحنيط التي ابتكرها المصريون القدماء لحفظ الأجساد للعالم الآخر بسبب إيمانهم بالبعث.

وأضافت سليم، خلال مداخلة هاتفية، ببرنامج "صباح جديد"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية": "عندما يكون لدينا إنسان عاش منذ آلاف السنوات يمكننا معرفة معلومات كثيرة مثل الشكل والأطوال والأمراض التي كانت منتشرة ومقارنتها بالأمراض الحديثة، وعندما يكون الشخص معروفا وله قيمة تاريخية كبيرة، فإن هذا الأمر يكون أدعى لمعرفة المزيد من المعلومات عنه". 

وتابعت خبيرة الأشعة،: "بالنسبة إلى الملك أمنحتب الأول، لم يعد إعادة تشكيل لوجهه ولكن تم الكشف اللفائف عن الملك بعد أكثر من 3000 عام ولكن بطريقة افتراضية وبطريقة الأشعة المقطعية، وهو ما حصل على أفضل كشف لآثار العالم لعام  2022 في قائمة تتكون من 10 آثار".

وأكدت عضو مشروع المومياء المصري: "أعمل في كشف المومياوات بالأشعة منذ عام 2004 وحتى الآن، ولي أعمال كثيرة في هذا الصدد، وبنتائج أبحاثي استطعت أن أساهم في إعادة كتابة التاريخ بسبب الكشف عن معلومات خاصة مثل الملك رمسيس الثالث التي كشفت الأشعة المقطعية طريقة مقتله، والملك سقنن رع التي كشفت الأشعة أنه مات في الحرب".

اقرأ أيضا: عمرها 2000 عام.. بناء وجه أول مومياء مصرية لسيدة حامل| فيديو