ماذا قدم محمد صلاح في جولة الـ«بوكسينج داي»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تبدأ اليوم الاثنين، جولة «بوكسينج داي» في الدوري الإنجليزي، والتي سيقود فيها النجم المصري محمد صلاح فريقه ليفربول أمام أستون فيلا.

ويحل نادي ليفربول ضيفا ثقيلا على أستون فيلا، في المباراة التي تقام على ملعب "فيلا بارك" في جولة الـ«بوكسينج داي» مساء اليوم الاثنين، ضمن منافسات الأسبوع السابع عشر من الدوري الإنجليزي.

ويدخل الفرعون المصري، جولة «بوكسينج داي» بأكثر من دافع، أهمهم الفوز بالمباراة لقيادة الريدز لمواصلة الانتصارات واقتحام المربع الذهبي بعد سلسلة من النتائج السلبية في بداية الموسم الحالي، والتسجيل في مرمى الفلاينز ليرفع رصيد أهدافه في البريميرليج إلى 7 أهداف، ليكون الهدف السادس في شباك أستون فيلا في آخر 6 مباريات.

ليفربول لعب آخر مباراة في يوم "البوكسينج داي" في عام 2019، عندما عاد فريق يورجن كلوب من الفوز بكأس العالم للأندية، وتغلب على ليستر سيتي 4-0 خارج أرضه، ولكن لم يسجل الفرعون المصري أو يصنع في هذه المواجهة.

كما خاض محمد صلاح، جولة البوكسينج داي في عام 2018 برفقة ليفربول في الفوز على نيوكاسل يونايتد بـ4 أهداف دون رد، وسجل الفرعون المصري هدفا من ركلة جزاء بالإضافة إلى صناعة الهدف الرابع لزميله فابينيو.


وفي عام 2017، قاد صلاح ليفربول لمواجهة سوانزي سيتي ولم يوفق في هز الشباك في المباراة التي انتهت بخماسية نظيفة للريدز، ولكنه قدم هدية في يوم «هدايا الكريسماس» لزميله فيليب كوتينيو. 

 وعندما كان لاعبا في صفوف تشيلسي، لم يتواجد في قائمة مباراة ويست هام يونايتد والتي انتهت بنتيجة هدفين دون رد لصالح الريدز.

وتعود تسمية «بوكسينج داي» أو «Boxing day»، إلى كلمة صندوق الهدايا باللغة الإنجليزية، لأن المباريات تلعب في اليوم المخصص لتقديم «صناديق الهدايا» في أعياد الميلاد، وبالتحديد يوم 26 ديسمبر أي في اليوم التالي لاحتفالات عيد الميلاد وتكون عطلة رسمية في إنجلترا.


ففي الوقت الذي تتوقف فيه جميع دوريات كرة القدم في العالم من أجل الاحتفال بأعياد الميلاد، تفتح ملاعب إنجلترا أبوابها أمام عشاق الساحرة المستديرة الذين يرغبون في قضاء إجازة عيد الميلاد وهم يشاهدون أنديتهم المفضلة، وعادة ما يقام أكثر من لقاء في توقيت واحد، وهو ما يجعل نسبة مشاهدة المباريات في هذا اليوم مرتفعة.

ولزيادة المتعة خلال فترة إجازة أعياد الميلاد يلعب كل فريق من فرق الدوري الإنجليزي 3 مباريات في أسبوع واحد فقط، ويبدأها بجولة «البوكيسنج داي» والتي تكون يوم 26 ديسمبر.

جولة «البوكيسنج داي» تأثرت في المواسم الماضية بسبب فيروس كورونا ولم تقام الجولات بكامل مواجهتها، ولكن مع الموسم الحالي عادت الجولة الهدايا إلى إقامتها بشكل طبيعي بإقامة 10 مواجهات.