«كأس العالم» و«دعم مصر» و«COP 27» تريندات المصريين عام 2022

كأس العالم
كأس العالم

 

"التريند" أصبح مصدرا كبيرا للشهرة وتحقيق مكاسب مادية سريعة دون التحقق من دقة المعلومات المتداولة أحيانا على مواقع التواصل الاجتماعي، كما بات غاية لكل متابعي وصناع المحتوى على "السوشيال ميديا " من مختلف الشرائح العمرية. 

فمن منا لا يعرف كلمة "تريند"؟ فكل متابعي السوشيال ميديا والإعلام يدركون جيدا معنى تلك الكلمة، فالمصطلح "المتداول بشكل كبير" بات مسؤلا عن سرعة انتشار الأخبار بين أكبر شريحة من الجمهور، بل أصبح يسيطر على اهتمام العاملين في مجال الإعلام حول العالم، إضافة إلى المتابعين لمواقع التواصل الاجتماعي؛ ظنا منهم أن إغفاله سيجعلهم غير مدركين للأحداث الجارية .

وعلى غرار العام الماضي، حظى عام 2022 بمكانة خاصة نتيجة سرعة الأحداث التي مر بها العالم، بداية من استمرار فيروس كورونا للعام الثالث على التوالي، مرورا بالأزمة الروسية الأوكرانية وما لحقت بها من تداعيات متسارعة رمت بظلالها على العالم أجمع منها: ارتفاع الدولار وأزمة الغذاء العالمية.

ولم تكن مصر بمنأى عن تلك الأحداث العالمية التي أثرت بشكل أو بآخر على مجريات الأحداث المحلية، علاوة على تميزها ببعض الأحداث التي أخذت طابع العالمية وكانت حديث العالم أجمع ومنها احتضان مصر لمؤتمر المناخ " cop27 " وما وصل إليه من نتائج أبهرت العالم وستكون حجر أساس لإنقاذ الكوكب من التغيرات المناخية المتلاحقة؛ لذا دعونا نأخذكم في جولة سريعة لعرض أبرز "التريندات" التي كانت محل اهتمام المصريين عام 2022 وفقا لتقرير منصة "Google".

سعر الدولار :

شهد عام 2022 حالة من الجدل بسبب ارتفاع سعر الدولار نتيجة التحركات الروسية العسكرية على أوكرانيا ، لذا احتل "سعر الدولار" المركز الأول في التقرير الذي يضم أهم الموضوعات التي بحث عنها متابعو مواقع التواصل الاجتماعي على الشبكة العنكبوتية.


وكشف التقرير - من خلال المؤشرات التي طرحتها المنصة- أن اهتمام المصريين لمعرفة سعر الدولار بلغ 100% خلال الفترة من 20-26 مارس، وبالتحليل نجد أن سعر الدولار يوم 20 مارس الجاري كان مستقرا، ليشهد في اليوم التالي ارتفاعا ملحوظا، ليستقر بعدها ، ثم يبدأ بالانخفاض يوم 24 مارس .

ومع هذا التباين صعودا وهبوطا حظى على اهتمام المتابعين المصريين ؛ ليعود المؤشر في الانخفاض مرة أخرى حتى شهر أكتوبر، حيث صعد المؤشر مرة أخرى ولكن بنسبة تجاوزت 80% في الفترة من 23 أكتوبر وحتى 5 نوفمبر.

كأس العالم

خطفت أول نسخة من بطولة كأس العالم لكرة القدم تقام في الوطن العربي بقطر اهتمام المتابعين في مصر، فقد حظى الحدث العالمي الذي أقيم في الفترة من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر على كامل اهتمام المتابعين ، حيث جاء "مونديال قطر" في المركز الثاني من تقرير منصة جوجل، فمع حفل افتتاح "المونديال" سجل المؤشر اهتمام المصريين بالبحث عن "لاعيب" تميمة البطولة الكروية الأهم في العالم بنسبة 80% في الفترة من 20-26 نوفمبر ؛ ليستمر المؤشر في الصعود في الفترة من 27 نوفمبر إلى 3 ديسمبر ليصل إلى ذروته ويسجل 100% .

دعم مصر

رصد تقرير جوجل اهتمام المصريين بالبحث عن "دعم مصر " بداية من يوم 8 -21 مايو، حيث احتل ذلك الاهتمام المركز الثالث في التقرير؛ ويرجع ذلك لإتاحة وزارة التموين والتجارة الداخلية موقع "دعم مصر" لتعديل بيانات بطافقات التموين وتسجيل أرقام هواتف المواطنين المحمولة لربطها على البطاقات إلكترونيا.
وأكد التقرير أن اهتمام المصريين بالبحث عن"دعم مصر" ظهر في الفترة من 8-12 مايو ، حيث رصد المؤشر أن نسبة الاهتمام بلغت 8%؛ ليرتفع المؤشر في الفترة بين 15-21 مايو بنسبة 100% ، ليعود المؤشر للانخفاض تدريجيا.

منتخب مصر

تأرجح تريند "منتخب مصر" صعودا ونزولا على مؤشر قياس جوجل هذا العام، فنجد أن اهتمام المصريين بذلك التريند بلغ 22% في الفترة بين 2-8 يناير؛ وذلك نتيجة استعداد المنتخب المصري لكرة القدم لبطولة "كأس أمم إفريقيا" عام 2022؛ للبحث عن اللقب الثامن له في الكاميرون خلال الفترة من 9 يناير حتى 6 فبراير 2022، حيث أوقعت القرعة منتخب مصر في المجموعة الرابعة للنسخة 33 من البطولة؛ ليكون بجانب منتخبات نيجيريا والسودان وغينيا بيساو؛ ثم يستكمل الصعود إلى 75% في الفترة من 9-15 يناير، لنتفاجي بمعاودة انخفاضه إلى 52% في الفترة 16-22 يناير؛ وبعدها يشهد المؤشر ارتفاعا طفيفا في 23-29 يناير بلغ 55%؛ ثم يصل إلى ذروته خلال الفترة من " 29 يناير إلى 5 فبراير" ويسجل 100% ، وذلك مع صعود منتخبي مصر والسنغال إلى نهائي "الكان"؛ لتحسم المباراة لصالح السنغال ويتوج بطلا لكأس الأمم الإفريقية لأول مرة في تاريخه ؛ لينخفض تدريجيا المؤشر خلال شهري فبراير ومارس.


ومرة أخرى يتصدر "تريند" منتخب مصر بشكل جزئي خلال الفترة من 26 مارس حتى 2 أبريل؛ نتيجة مشاركة مصر في التصفيات الإفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2022 ، والتي انتهت بعدم تأهل المنتخب المصري إلى مونديال قطر؛ ليسجل أعلى من 50% بنسب متفاوتة؛ ليعود مرة أخرى إلى أقل مستوياته ؛ ثم يتصدر مرة أخري "التريند" خلال الفترة من 5-11 يونيو بنسبة 83%، نتيجة التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا 2023 المقرر إقامتها في كوت ديفوار؛ ليعود مؤشر الاهتمام إلى الانخفاض لأقل من 50% حتى نهاية العام .
كأس الأمم الإفريقية
بدأ مؤشر جوجل يسجل اهتمام المصريين بكأس الأمم الإفريقية لكرة القدم في الفترة من 2-8 يناير نتيجة مشاركة منتخب مصر في نهائي "الكان" لعام 2021 والتى انتهت بتتويج السنغال بطلا للقارة السمراء لأول مره في تاريخه، حيث سجل نسبة الاهتمام 17% ؛ ليستمر في الصعود ليصل إلى 84% في الفترة بين 19-15 يناير؛ لنجده يحقق 100% في الفترة من 16-22 يناير، ثم يعود في الانخفاض مرة أخرى في الفترة من30 يناير- 5 فبراير ليبلغ 92%، ويستمر في الانخفاض حتى اختفاء التريند في نهاية العام.

لقاح كورونا :

عانى العالم منذ 2020 من جائحة كورونا التي سيطرت على العالم ومازال يرمي بظلال تداعياته حتى اليوم، وقد رصدت جوجل في تقريرها عن أهم التريندات في مصر خلال 2022 أن اهتمام المصريين عن "تسجيل لتلقي لقاح كورونا" وصل إلى 100% في الفترة من 2-8 يناير؛ ويرجع ذلك إلى إتاحة وزارة الصحة والسكان إمكانية التسجيل على موقعها الإلكتروني للحصول على اللقاح ؛ بعد أن تم تنفيذ قرار مجلس الوزراء بمنع الموظفين والمواطنين الذين لم يحصلوا عليه من دخول المؤسسات والمصالح الحكومية؛ لنجد أن المؤشر بدأ في الانخفاض تدريجيا حتى نهاية العام الجاري.

كسوف الشمس

تصدر "كسوف الشمس" اهتمام المصريين في الفترة من 23-29 أكتوبر؛ ليصل إلى 100% وبذلك يحتل الترتيب السابع في تقرير تريند مصر الذي أصدرته جوجل لعام 2022، ويرجع ذلك إلى كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية عن كسوف جزئي للشمس لمدة تتجاوز الساعتين، داعية المواطنين لزيارة المعهد بمرصد حلوان لمشاهدة الكسوف عبر أجهزة رصد متخصصة ونظارات بالكسوف بالمجان؛ محذرة من أضرار مشاهدة الكسوف دون أجهزة متخصصة على العين؛ ليعود المؤشر للانخفاض مرة أخرى حتى نهاية العام .

مؤتمر المناخ COP 27 

بدأ مؤشر جوجل برصد اهتمام المصريين بتريند "مؤتمر المناخ" خلال شهر سبتمبر ليبدأ في الارتفاع بالتدريج ليصل إلى 100% في الفترة 6-12 نوفمبر؛ وذلك نتيجة استضافة مصر مؤتمر المناخ COP27 بشرم الشيخ بمشاركة قادة العالم ورؤساء الحكومات والخبراء، والذي انتهى بقرارات حاسمة ستتصدى لقضية تغير المناخ وآثارها على العالم أجمع؛ ليعود بعد ذلك المؤشر في الانخفاض حتى نهاية العام.

وكشف مدرب مادة "الكتابة للإنترنت" بالجامعة الأمريكية بالقاهرة أستاذ خالد البرماوي اليوم /الأحد/ أن ذوق المصريين في تداول الأخبار تغير بشكل كبير في الأونة الأخيرة، حيث توسعت عملية تعرض الجمهور للأخبار من خلال السوشيال ميديا، ولكنها فقدت عنصر التعمق والمصداقية، موضحا أن الأخبار أصبحت تفرض نفسها على المتابعين أثناء عمليات التصفح؛ وذلك عكس ما كان يحدث قديما، حيث كان المواطن يشتري الصحف رغبة في معرفة المعرفة والتثقيف.

ولفت البرماوي-  أن الموضوعات التي تحظى باهتمام المتابعين عادة ما تكون "شبه مستدامة"، مثل الشأن الرياضي وتعاقب البطولات، ومتابعة حياة المشاهير الخاصة، مؤكدا أن المصريين اهتموا بشكل كبير في الآونة الأخيرة بالشؤون العالمية التي لقت بظلالها على الوضع المحلي منها: الاقتصاد العالمي والأزمة الروسية - الأوكرانية، وجائحة كورونا.

وقال إن الموضوعات المطروحة أمام المتابعين لوسائل التواصل الاجتماعي متنوعة وكثيرة، وتعكس أذواق شرائح كثيرة من اهتمام الجمهور المصري في كافة المحافظات، معتقدا أن المهتمين بالموضوعات التي طرحتها منصة "جوجل" في تقريرها حول "تريندات المصريين 2022" تنحصر في الشريحة العمرية فوق الـ 30 عاما، لأن اهتمامات المراهقين تختلف بشكل كبير عن تلك الموضوعات.