قبل زيارة عيد الميلاد .. تاريخ زيارات ماكرون المتكررة للبنان

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إنه سيطلق مبادرات في الأسابيع المقبلة لدعم لبنان.

ماكرون الذي كان ضيفا دائما على اللبنانين خلال العامين الماضيين أكد على أن ما يهمه هو اللبنانيين واللبنانيات لأن الطبقة السياسية التي تعيش على حساب البلد ليس لها الشجاعة للتغيير".

اقرأ ايضا:ماكرون يحثّ الاتحاد الأوروبي لمواجة التضخم

وأكد ماكرون أن لبنان يحتاج إلى رئيس ورئيس حكومة نزيهين"، وقال إنه يريد مساعدة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الذي يبذل رغم كل شيء جهودا للقيام بما يتمكن ولا يتنازل للذين اغتنوا ويريدون البقاء والابتزاز.

وتسعرض بوابة اخبار اليوم خلال التقرير التالي أبرز زيارات الرئيس الفرنسي لبيروت

زيارة ماكرون للبنان 2020

زار ماكرون لبنان مرتين عام 2020 الأول في أغسطس،  بعد انفجار مرفأ بيروت ، والثانية بعد ذلك بشهر ، وفي سبتمبر  زار ماكرون لبنان للمرة الثانية،وخاض الرئيس الفرنسي رهاناً صعباً في بيروت.

وشكلت زيارة ماكرون لبيروت خلال تلك الفترة ورقة ضغط على القوى السياسية لتشكيل "حكومة بمهمة محددة" سريعاً تضطلع بإجراء إصلاحات "أساسية"، على أن يتولى بنفسه تقييم التقدّم في العملية السياسية.

وكتب ماكرون في تغريدة له على " تويتر" وقتها  "في بيروت لأتحقّق من وصول المساعدات الطارئة إلى مكانها الصحيح وإلى الأشخاص المناسبين، وفي المرفأ، تتجلّى ثمرة ما بذلناه من جهود، ففي أقل من شهر، أنجزت أفرقتنا بمعيّة المجتمع المدني اللبناني عملاً استثنائياً، فكل التحيّة لهم.

ماكرون.. " بحبك يا لبنان"

بعد انفجار مرفأ بيروت كان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون من أول الرؤساء الذين تضامنوا مع لبنان.

وكتب في تغريدة على على " توتير" "أعبرُ عن تضامني الأخوي مع اللبنانيين بعد الانفجار الذي تسبب بعدد كبير من الضحايا هذا المسء في بيروت وخلّف إضرار جسيمة ،أن فرنسا تقف إلى جانب لبنان دائماً ،هناك مساعدات وإسعافات فرنسية يتمّ ألان نقلها إلى لبنان."
كما عبر عن حبه للبنان في تويته أخرى على موقع التواصل الاجتماعي قائلا " بحبك يا لبنان".

زيارة ماكرون لفيروز

وبدأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون زيارته لبيروت بلقاء أيقونة الغناء اللبناني المطربة فيروز ، الذي أعتبر صوتها موسيقى تصويرية للبنان من أوج ازدهاره مرورا بصراعاته وحتى أحدث صدمة تعرض لها.

ووصف ماكرون زيارته لفيروز بأنها "جميلة وقوية للغاية"، وقال "تحدثت معها عن كل ما تمثله بالنسبة لي عن لبنان نحبه وينتظره الكثير منا.. عن الحنين الذي ينتابنا".

وعندما سئل عن أغنيته المفضلة لفيروز أجاب بأنها "لبيروت" التي كانت تذيعها القنوات المحلية بينما كانت تعرض صورا للانفجار وتبعاته.

ماكرون يعود للبنان

ومن المقرر أن يزور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لبنان اليوم للقاء عدد من المسؤولين اللبنانيين بينهم رئيس البرلمان نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي.

وبعد لقاء المسؤولين اللبنانيين، سيتوجه ماكرون إلى مقر الكتيبة الفرنسية العاملة في إطار القوات الدولية في جنوب لبنان (يونيفيل) في بلدة دير كيفا في قضاء صور في الجنوب اللبناني لقضاء ليلة عيد الميلاد المقبل مع ضباط وجنود تلك الوحدة الفرنسية".