«الطاقة الذرية» تتابع مع «الصحة» إجراءات ترخيص مصنع ملصقات علاج الحروق | خاص

 الدكتور عمرو الحاج
الدكتور عمرو الحاج

قال الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، إن الهيئة تعمل حاليا على إنشاء مصنع لإنتاج ملصقات لعلاج الحروق والقدم السكري وقرح الفراش والتجاعيد بالأنسجة المشيمية.

وأضاف الحاج فى تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" إن الهيئة تتابع حاليا مع وزارة الصحة إجراءات الحصول على ترخيص المصنع والذي سيقوم بإنتاج "ملصقات" مصنوعة من مشيمة الولادة، وذلك من خلال تعرض النسيج الامينوسي بمشيمة الولادة للتشعيع لافتا إلى أنه سيتم بيع تلك الملصقات للمستشفيات بعد الحصول على تراخيص المصنع والمنتج من وزارة الصحة.

اقرا ايضا :باحثة بالطاقة الذرية تفوز بجائزة أفضل بحث بمؤتمر دولي بفيين

وأشار رئيس هيئة الطاقة الذرية أن فكرة هذا المصنع جاءت بعد نتاج تجارب طويلة تمتد لسنوات لاستخدام الأنسجة يشمل استخدام النسیج الأمينوسي الآدمي (المشيمة الطبيعية بعد الولادة) بهدف إنتاج نسيج طبي يھدف إلى علاج حالات الحروق والقرح الجلدیة المستعصیة.

موضحا أنه تم تطویر منتج عبارة عن ضمادة جراحیة سھلة الاستخدام ومعقمة، وقد أثبت المنتج فاعلیات عدیدة في علاج الأمراض الجلدية المستعصیة بشكل سریع المفعول، دون أي أعراض جانبیة أو مخاطر بیولوجیة أو طبية على صحة المرضى، كما تم تطوير العلاج لإنتاج نوع منه على شكل "بودرة" تستخدم للجروح العميقة لمرضى السكري و الحروق وقرح الفراش لسرعة التمام الجرح.

مؤكدا أنه أتم اجراء العديد من التجارب العلمية على المنتج لإثبات فاعليتة العلاجية وتوافقه الأكلينيكى بالنسبة لمرضى قرح الفراش والقدم السكرى والحروق الإشعاعية.

منوها أن المنتج أثبت فاعلية ممتازة بالمقارنة بالطرق التقليدية للعلاج وبالمقارنة بالمنتجات المنافسة دوليا، و تم إثبات هذه النجاحات فى الدوريات العلمية والمؤتمرات العالمية وتم تسجيل هذه الأبحاث على الموقع الرسمى الأمريكى لتسجيل النجاحات المبتكرة أكلينيكيا

web line : clinical trials .gov

وقال الحاج أنه من المتوقع أن يتم بدء تشغيل المصنع في منتصف العام المقبل ومن المستهدف أن تبلغ الطاقة الإنتاجية له نحو 120 الف ملصق سنويا.

ويذكر أن مشروع الأنسجة الأمينيسية المشعة بدأ منذ عام 2004 بتوصية من الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنذ ذلك التاريخ تجرى هيئة الطاقة الذرية المصرية من خلال فريق علمى تحت إشراف الدكتورة نشوة كمال رضوان العديد من الأبحاث والتجارب لتحديث المنتج والاستفادة منه.

و يصل سعر الملصق فى أمريكا لنحو 800 دولار، ومن المقرر أن تبلغ تكلفة المنتج المصري أقل من ذلك بكثير، والذي يتميز بجودة أعلى.