المهندس حسن نصر الرئيس التنفيذي لشركة جيتس للتطوير العقاري: السوق المصرية قائمة على الطلب القوي.. والأوروبيون المتقاعدون فرصة لتصدير العقار

صورة من الحوار
صورة من الحوار

"بريفاي" يواكب خطط الدولة للتعمير..  وبدء تسليمات "أوداز" ديسمبر الحالى 2022

التنمية الشاملة تدعم توجه "جيتس" للتوسع في "زايد" الجديدة و"الساحل والبحر الأحمر

تبسيط إجراءات التمويل العقاري "ضروري" 

أكد المهندس حسن نصر، الرئيس التنفيذي لشركة جيتس للتطوير العقاري، أن السوق العقارية المصرية تتميز بأنها مختلفة لاعتمادها على الطلب القوي إما للسكن أو للاستثمار كوسيلة لحفظ قيمة مدخرات الأفراد، مما يمنحها قوة ويجعلها عصية على الصدمات، ما يجعل التحدي الأكبر أمام الشركات خلال الفترة المقبلة هو التسعير الذي يراعي التوازن بين تكلفة التنفيذ وسعر البيع الذي يناسب العميل.

أضاف نصر، في حوار خاص، أن العميل أصبح لديه حاليًا وعي وقدرة على الاختيار من الشركات المتاحة بناءً على سابقة أعمالها وقدرتها على التنفيذ والتزامها بجداول التسليم في مشروعاتها السابقة، وهي معايير أصبح العميل يعتمد عليها في الاختيار، خاصة مع قوة المنافسة وتعدد المطروح في السوق العقارية.. وإلى نص الحوار:

بدأت شركة جيتس للتطوير العقاري عملها بالسوق بخطة طموحة، فما هي أبرز ملامح تلك الخطة ؟
لدينا خطة إستراتيجية خلال الـ5 سنوات المقبلة، ركيزتها الأساسية الاستحواذ على حصة من السوق المحلية، ما يتطلب توافر محفظة أراضٍ قوية يتم من خلالها تنفيذ منتجات عقارية متنوعة تلبي متطلبات العملاء، وعند تنفيذ أي مشروع فإننا نبحث عن الموقع المُميز والمنتج غير التقليدي والسعر التنافسي.

ـ ما هي طبيعة المنتج العقاري غير التقليدي الذي تقدمه الشركة في مشروعاتها؟
نحن لا نريد بيع وحدة عقارية ولكننا نسعى لتقديم مشروع متكامل تكون به الوحدة جزءًا من أسلوب حياة متميز للعملاء، ففي ظل المنافسة قوية التي يشهدها السوق العقارية حاليًا إصبح تقديم منتج مختلف وغير تقليدي مطلبًا ضروري، وشركة جيتس للتطوير العقاري لا تقوم ببيع وحدة فقط، ولكن تمنح حياة متكاملة للعميل.

حدثنا عن أبرز ملامح أول مشروعات الشركة في الشيخ زايد وعناصر تميزها؟
بدأنا في الشيخ زايد بمشروع سكني، وتم التعاون مع شركاء نجاح لتقديم منتج مغاير للسائد يضم مساحات لاند سكيب ضخمة، وتولى مكتب رائف فهمي وضع تصميمات المشروع الذي تتكامل فيه عناصر التميز، بتقديم أسلوب حياة متكامل للعميل بنفس التصميم والمكونات التي تم الاتفاق معها عند التعاقد، مشروع "بريفاي" وهو كومباوند على مساحة 17 فدانًا على أمام المدرسة البريطانية بالشيخ زايد، تسعى من خلاله شركة جيتس لتنفيذ مشروع مميز يتناسب مع إهتمامات العملاء ويلبي إحتياجاتهم وايضًا يتماشي مع خطة الدولة للتعمير والتنمية وزيادة مساحة الرقعة المعمورة، لذلك كنا حريصين على التعاون مع كبرى الشركات المتخصصة في تنفيذ هذا المشروع حيث نتعاون مع مكتبي "دياب وكامل انفرجن " و"رائف فهمي للاستشارات الهندسية"، وهم شركاء نجاح أقوياء قادرين علي دعمنا في تقديم منتج عقاري متكامل.
 

مــا أبــرز مـــزايـــا المـــشــروع التي تــمـكــــنه من المنافسة القوية في منطقة غـرب القــاهرة حاليًا؟
يتميز المشروع بتنوع المساحات التي تبدأ من 132 مترًا بجانب تصميم يراعي الاستغلال الأمثل لكل جزء في الوحدة، ويتم طرحه على 4 مراحل، وتم تسويق حوالي 50% من الجزء السكني خلال أسبوعين، مما يعكس تقديم مشروع مميز يناسب احتياجات العملاء المستهدفين ويلقى إعجابهم واهتماماتهم.

 


تنفذ الشركة 3 مشروعات في العاصمة الإدارية الجديدة .. فما هي خطة تسليم هذه المشروعات؟

لدينا مشروعان سكنيان بالعاصمة الإدارية وثالث تجاري، وتبدأ تسليمات مشروع  "أوداز" خلال ديسمبر الحالي باستثمارات 2.2 مليار جنيه، ونبدأ تسليمات مشروع "كاتالان" في أكتوبر 2023، وتبلغ إجمالي قيمة استثمارات الشركة في مشروعاتها حوالي 11.1 مليار جنيه.


بالنسبة للمشروع التجاري.. ما هي خطتكم لإدارته للحفاظ على قيمته الاستثمارية؟

احتفظنا بجزء من المشروع، والباقي تم بيعه، ولدينا شركة متخصصة في إدارة وتشغيل المولات التجارية ستتولى إدارته، وهو عنصر أساسي استهدفناه قبل بدء تنفيذ المشروع، كما لدينا شركة مقاولات شقيقة مسئولة عن تنفيذ مشروعاتنا.

"كاتالان" أحد أهم مشروعات الشركة المتميزة في العاصمة.. هل تعطينا نبذة سريعة عنه؟
هو مشروع سكني يقع في العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 40 فدانًا، تم تنفيذ حوالي 90% من المشروع وتبدأ تسليماته في أكتوبر 2023، ويضم مول تجاري على مساحة 3 آلاف متر، وتبلغ استثمارات المشروع 2.1 مليار جنيه.

وماذا عن مشروع "فينيا"؟
هو مشروع سكني متكامل بالعاصمة الإدارية الجديدة يقع على مساحة 40 فدانًا ويتم تنفيذه بالشراكة مع جاسكو، وتبلغ استثماراته 2.5 مليار جنيه، وهو مشروع سكني متكامل يقع بمنطقة R7 بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويضم وحدات بمساحات متنوعة تبدأ من 136 مترًا للشقق وفيلات تبدأ من 500 مترا، وتبلغ النسبة البنائية أقل من 20%، وبدأت الشركة بالفعل في أعمال تنفيذ المشروع، على أن يبدأ التسليم في 2024، حيث تم تنفيذ حوالي 25% منه حتى الآن.

هل تحدثنا عن محفظة الشركات التي تضمها مجموعة جيتس؟
لدينا شركة مقاولات وأخرى للتطوير العقاري وثالثة لإدارة المشروعات ورابعة متخصصة في إنتاج الأسلاك الكهربائية مما يعكس التنوع في محفظة "جيتس" والتكامل بين شركاتها، وهو ما أتاح لنا الإستفادة من هذا التكامل في تنفيذ مشروعات متميزة بكافة جوانبها وتفاصيلها.


هل تدرس الشركة الاستعانة بالتمويل البنكي في تنفيذ مشروعاتها الفترة المقبلة؟
حتى الآن لم نستعن بالتمويل البنكي، ولكن نتوقع الاستعانة به مستقبلًا في مشروعاتنا التجارية، فهي مشروعات ذات طبيعة خاصة إذ يتم تنفيذها قبل جني أرباح منها مما يجعلها استثمار طويل الأجل.


وماذا عن أبرز ملامح استراتيجية عمل الشركة المستقبلية؟
تتواجد الشركة حاليًا في العاصمة الإدارية والشيخ زايد وأكتوبر، وتتجه الفترة المقبلة للشيخ زايد الجديدة والساحل الشمالي والبحر الأحمر لتحقيق مزيد من التنوع بمحفظة مشروعات الشركة، ولخدمة العملاء الحاليين واستقطاب آخرين جدد، وتعد التنمية الشاملة التي تنفذها مصر حاليًا عنصرًا أساسيًا لخطة الشركة التوسعية نظرًا لتواجد فرص استثمارية متنوعة أمام الشركات كافة.

وما هو حجم الاستثمارات المستهدفة للشركة في 2023؟
تستهدف الشركة ضخ استثمارات بقيمة 600 مليون جنيه في الانشاءات بمشروعاتها خلال 2023 نظرا لبدء تسليمات وحدات في بعض المشروعات، فسرعة التنفيذ والتسليم جزء أصيل من استراتيجية عملها، للحفاظ على مصداقيتها وثقة العملاء بها.

ما هي رؤيتك للسوق العقاري خلال الفترة المقبلة في ضوء التطورات الاقتصادية العالمية وتأثيرها على الأسواق كافة؟
يتميز السوق العقاري المصري بأنه مختلف لأنه قائم على طلب قوي إما للسكن أو للاستثمار لحفظ قيمة مدخرات الأفراد، ويعد التحدي الأكبر أمام الشركات هو التسعير الذي يراعي التوازن بين تكلفة التنفيذ وسعر البيع الذي يناسب العميل.

وهل ترى أن مصداقية الشركة أصبحت تمثل جزء كبير من اقبال العملاء عليها؟
العميل حاليًا أصبح لديه وعي وقدرة على الاختيار من الشركات المتاحة بناء على سابقة أعمالها وقدرتها على التنفيذ والتزامها في التسليم في مشروعاتها السابقة، وهي معايير أصبح العميل يعتمد عليها في الاختيار خاصة مع قوة المنافسة وتعدد المطروح في السوق العقاري.

ما هي الضوابط التي يجب أن تتخذها الدولة والمطورين لدعم ملف تصدير العقار؟
لابد من وجود قواعد منظمة وموحدة للمنتج الذي يتم تصديره لضمان تناسبه مع العميل المستهدف ويراعي معايير المنافسة العالمية، وتمتلك مصر فرصة قوية حاليًا لتصدير العقار، فهي دولة مناسبة لتقاعد المواطنين الأوروبيين بها في ظل أزمة الطاقة بأوروبا، مما يجعل هؤلاء الأفراد عملاء مستهدفين.

كيف يمكن تنشيط التمويل العقاري وزيادة حجم الاعتماد عليه في السوق العقاري من وجهة نظرك؟
التمويل العقاري قائم على عدة محاور في مصر، وهي الإجراءات واستيفاء الأوراق ووجود وحدة كاملة التشطيب، وهذه العناصر تمثل تحدي في بعض الأحيان رغم أن الوحدة ضامنة لجهة التمويل، ويجب زيادة حجم الاعتماد على التمويل العقاري في الفترة المقبلة لمنح السوق المزيد من القوة.