الشعب الجمهوري: التمويل أزمة الأحزاب.. وأعددنا مقترحًا للحوار الوطني

 اللواء محمد صلاح أبوهميلة
اللواء محمد صلاح أبوهميلة

قال اللواء محمد صلاح أبوهميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، إن الحزب عقد أكثر من اجتماع مع اللجان الموازية التي تم تشكيلها بشأن الحوار الوطني.

وأضاف أننا قمنا بتجميع ما وصلت إليه كل لجنة فيما يخصها  من ملفات وتجميعهم في كتيب لتقديمه لمجلس أمناء الحوار الوطني، وأنه عند بدء موعد الحوار الوطني، سوف تقوم كل لجنة بتقديم تقريرها لما وصلت إليه من توصيات ونتائج.

وأضاف أبو هميلة، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أنه منذ شهر تم تشكيل لجان بالحزب، موازية لعدة محاور في إدارة الحوار الوطني، حيث تم تشكيل 8 لجان في المحور الاقتصادي، وبالمحور المجتمعي  6 لجان، أما المحور السياسي 7 لجان"، مشيرا إلى أنه تم عقد اجتماعات كثيرة في الحزب من قبل  لتوجيه كافة اللجان إلى أسلوب العمل المناسب، وتوجيههم للرجوع لأعضاء الأمانات في المحافظات لمعرفة رأى المواطنين في مختلف القضايا التي تمر بها الدولة.

وتابع: "أما عن الأحزاب السياسية فهي تخص المحور السياسي، وهي لجنة مهمة، مضيفا "انا وزملائي من الأعضاء النواب بدأنا في دراسة التحديات التي تواجه الأحزاب المصرية حاليا".

وكشف أبوهميلة، عن مقترحات اللجنة التي سيتم التقدم بها إلى الحوار الوطني من بينها التحدي الأول الذي يواجه الأحزاب وهو التمويل، مؤكدا على أن العمل الحزبي مكلف ويحتاج لتمويل الدولة، مشيرا إلى أن قبل 2010 كانت الدولة تدعم الأحزاب ولكن توقف ذلك الآن، لافتا إلى أنه تم عمل مذكرة لعرضها على إدارة الحوار الوطني تتضمن اقتراح الحزب لدعم الأحزاب ماليا بمبادئ محددة من قبل الدولة أبرزها عدد الأحزاب الموجودة بمجلسي الشيوخ والنواب.

وأشار رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بمجلس النواب إلى أن الرئيس السيسي كان لفت سابقا إلى كثرة عدد الأحزاب الموجودة، وضرورة اندماج هذه الأحزاب لحزب قوى، مؤكدا "لسنا مع إلغاء الأحزاب ولكن بما أن هناك في العالم جميعا أحزاب يمين، ويسار، ووسط، نستطيع أن نعمل على ادماج الأحزاب التي تتبنى المبادئ والأهداف المشتركة والمتماثلة لتشكيل كيان أفضل".

وذكر أبوهميلة، أن الحزب الذي سيدخل فصلين تشريعين ولم يحقق نتائج ملموسة لابد أن يندمج مع حزب مماثل كي يشكل قوى تستطيع تحقيق نتائج أفضل، مضيفا أن لدينا 104  حزب يهمنا أن يعرفها المواطن جيدا ويشعر بنشاطها، ولذلك كلما نجح الحزب في الاندماج والتواصل مع المواطن في الشارع يصبح أقوى".

واختتم النائب حديثه: "نملك أمانات للحزب في جميع المحافظات على مستوي الحي والمدينة، وذلك يعطينا فرصة جيدة في الترشح في كافة الاستحقاقات الانتخابية".