فرصة للترشيد.. تعرف على فرق استهلاك الكهرباء في فصلي الشتاء والصيف

أرشيفية
أرشيفية

أكد مصدر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن معدل استهلاك المواطن من الطاقة الكهربائية ينخفض مع بداية أشهر الشتاء وانتهاء أشهر الصيف وانخفاض درجات الحرارة وعدم الحاجة إلى تشغيل مكيف الهواء وأجهزة التبريد التي تعتبر سببا رئيسيا في ارتفاع فواتير استهلاك الكهرباء الشهرية.

أقصى حمل

وأضاف المصدر، أن الصيف الماضي شهد أعلى معدل استهلاك في الطاقة الكهربائية في السنوات السابقة حيث تجاوزت الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء يوم 23 أغسطس الماضي الـ 34 ألف ميجا وات خلال وقت الذروة، وبلغ الحمل الأقصى 34 ألفا و200 ميجا وات.

وأشار المصدر إلى أن الحمل الأقصى، يشهد تراجعًا مستمرًا مقارنة بأشهر الصيف، لافتا إلى أن الاحتياطي اليومي بالشبكة ارتفع ليصبح أكثر من 17 ألف ميجا وات وأقصى حمل حاليا لا يتعدى 26 ألف و300 ميجا وات وقت الذروة.

-فرصة للترشيد

وأكد المصدر، أن أشهر الشتاء تعتبر فرصة للتعود على ترشيد استهلاك الكهرباء واتباع طرق الاستخدام الأمثل للأجهزة الكهربائية المنزلية لترشيد استهلاك الكهرباء وتجنب ارتفاع قيمة فواتير الاستهلاك الشهرية.

وفي هذا السياق نرصد الأجهزة الكهربائية التي تتسبب في ارتفاع فاتورة الكهرباء خلال فصل الشتاء والخطوات المطلوبة لترشيد الاستهلاك ومواجهة السلوكيات الخاطئة:

- الأجهزة الأكثر استهلاكا للكهرباء خلال فصل الشتاء.

- سخان المياه الكهربائي والذي يعتبر من الأجهزة الأكثر استهلاكًا للكهرباء خلال فصل الشتاء، يتسبب استمرار تشغيله طوال ساعات اليوم إلى زيادة فاتورة الكهرباء.

ولتوفير استهلاك الكهرباء عند استخدام سخان المياه يجب ضبط مؤشر السخان على درجات حرارة منخفضة، مع تشغيله وقت الحاجة فقط.

- الدفاية أيضا من الأجهزة التي تزيد من استهلاك الكهرباء خلال في فصل الشتاء ويمكن استبدالها بتشغيل مكيف الهواء الساخن.

- غلاية المياه "الكاتيل" والذي يعتبر أيضا من الأجهزة التي تتسبب في ارتفاع فاتورة الكهرباء ولذلك يجب فصل الفيشة الخاصة بها بعد الاستخدام بعد أن ثبت أن تركها في حالة اتصال مع الكهرباء يزيد من الاستهلاك كما يفضل الاستغناء عنها واستخدام البوتاجاز.

وفي نفس السياق نصح مرفق الكهرباء وجهاز حماية المستهلك المواطنين لترشيد الاستهلاك بفصل الكهرباء عن الأجهزة مباشرة بعد الاستخدام: (التليفزيون، شاحن الموبايل، الفرن الكهربائي والغسالة والميكروويف)، وأكد، أنه يفضل إزالة الفيشة بشكل نهائي لتقليل الاستهلاك وعدم زيادة فاتورة الكهرباء.

كما طالب بتغير نظام الإضاءة العادي باليد والاعتماد على ضوء الشمس في أوقات النهار.

اقرأ أيضا 43 مليون جنيه استثمارات بالشركة القابضة خلال 2021/2022 لتنفيذ خطط التطوير