النساء في عهد طالبان.. حياة بلا حقوق| تقرير

النساء في أفغانستان - صورة موضوعية
النساء في أفغانستان - صورة موضوعية

قرابة العامين والنصف من عودة حركة طالبان للحكم والنساء بلا حقوق يواجهن حربًا من نوع آخر.. حرب من أجل العيش بحياة كريمة تضمن حقوقهم في الحياة.

لتعود طالبان لسابق عهدها.. سلبت النساء الأفغانيات حقوقها واحدة تلو الآخر؛ وعدت طالبان فور عودتها للحكم في 15 أغسطس 2021، بأن تكون أكثر ليونة مع المرأة وأن تعطيهن حقوقهن؛ إلا أنها  وعودها تلاشت سريعًا، فانتهكت مرة جديدة حقوق النساء وقضت على الحريات التي اكتسبتها المرأة خلال العشرين عامًا الماضية.

اقرأ أيضًا: حكومة طالبان تحظر التعليم الجامعي للنساء في أفغانستان

فمؤخرًا أصدرت حكومة طالبان يوم الثلاثاء ٢٠ ديسمبر أمرًا بحظر التعليم الجامعي للنساء.

حياة بلا حقوق 

وقال وزير التعليم العالي في حكومة طالبان ندا محمد نديم، إن هذه الخطوة من المتوقع أن تدخل حيز التنفيذ على الفور، جاء ذلك في رسالة وجهتها إلى جميع الجامعات الحكومية والخاصة.

وجاء في الرسالة الموقعة من الوزير ندا محمد نديم «أبلغكم جميعا بتنفيذ الأمر المذكور بوقف تعليم الإناث حتى إشعار آخر».

اقرأ أيضًا: دبلوماسيو الأمم المتحدة الأفغان يشتكون: «طالبان» لم تصرف لنا رواتبنا

وأكد المتحدث باسم الوزارة ضياء الله الهاشمي الذي نشر الرسالة على تويتر، القرار في تصريح خطي لوكالة الأنباء الفرنسية.

وذلك بعد أن طبقت الجامعات قواعد جديدة على النساء في أغسطس الماضي، شملت تخصيص فصول دراسية ومداخل منفصل يفصل النساء عن الفتيات، كما سمح فقط للأساتذة النساء والرجال كبار السن فقط بتعليم الطالبات.

وهذه لم تكن المرة الأولى التي تتجاوز فيها طالبان مبادئ الحقوق الأساسية للنساء في الحياة، فمن قبل وبالتحديد في 23 مارس الماضي، منعت الفتيات في أنحاء البلاد من التعليم الثانوي، وأغلقت المدارس الثانوي في كافة أنحاء البلاد والتي يبلغ عددها 1880 مدرسة، وهو ما قلص بشدة الطالبات في الجامعات.

حقوق في مهب الريح

وخلال العامين الماضيين باتت حقوق النساء في عهد طالبان في مهب الريح، فمنعت حكومة طالبان النساء من أفغانستان من دخول المنتزهات العامة.

اقرأ أيضًا: حركة طالبان تجلِد سيدة أفغانية .. خرجت للسوق بدون «محرم»| فيديو

وقال متحدث باسم وزارة الصلاة والإرشاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الحكومة الأفغانية، بأن الحظر تم فرضه، بسبب تجاهل الناس لأوامر الفصل بين الجنسين، بالإضافة إلى أن النساء لا يرتدين الحجاب المطلوب، كما صدر قرار بمنع النساء من دخول المتنزهات.

نقلت وكالة رويترز عن اثنين من مسئولي الحدائق العامة في أفغانستان، طلبا عدم الكشف عن هويتهما، إن طالبان أبلغتهما بعدم السماح للنساء بدخول حدائقهما.

وقبل قرار الحظر التام كانت "طالبان" تفصل الحدائق العامة بحسب الجنس مع تخصيص بعض الأيام للنساء.

وكانت هذه القاعدة تنطبق بشكل عام على جميع الحدائق العامة، بما في ذلك المساحات المفتوحة والحمامات العامة.

قيود لا تنتهي 

يوم تلو الآخر تفرض حكومة طالبان المزيد من القيود على النساء في أفغانستان، والتي كان على رأسها منع النساء من استخدام الصالات الرياضية وممارسة الرياضة في المناطق العامة.

وقررت الحكومة الأفغانية الجديدة بعهد طالبان، في 11 نوفمبر الماضي، منع النساء من استخدام الصالات الرياضية، ودخول المتنزهات، ودخل القرار حيز التنفيذ في الأسبوع ذاته.

وقال المتحدث باسم وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حكومة طالبان محمد عاكف صادق مهاجر، "خلال الأشهر الـ15 الماضية، بذلت الحركة قصارى جهدها لتجنب إغلاق الحدائق والصالات الرياضية للنساء، وأمرت بتحديد أيام خاصة بالذكور وأخرى بالإناث"، مضيفًا "لكن للأسف لم يتم الامتثال للأوامر وانتهكت القواعد في العديد من الأماكن، لذا اضطررنا إلى إغلاق الحدائق والصالات الرياضية المخصصة للنساء".

وأشار إلى أن فرق من حركة طالبان ستبدأ في مراقبة المؤسسات للتحقق من مدى تنفيذ هذا الحظر.

البرقع إلزامي وإلا الحبس

أصدرت حركة طالبان في 7 مايو الماضي، قرارًا بإلزام النساء بتغطية وجوههن في الأماكن العامة وهو ما أثار انتقادات شديدة آنذاك، أمرت حركة طالبان النساء الأفغانيات بتغطية وجوههن في الأماكن العامة. 

كما أعلنت الحركة عن فرض عقوبات على من لا يلتزمن بالقرار تشمل الحبس والإحالة إلى القضاء، والفصل بالنسبة للموظفات الحكوميات.

كما دعت الوزارة المذيعات التلفزيونيات إلى ارتداء الحجاب أثناء التقديم.

واستبعدت طالبان الأفغانيات من العديد من الوظائف العامة وفرضت قيودًا على لباسهن 

السفر ممنوع بدون محرم

قررت حكومة طالبان بعد أشهر قليلة من توليها مقاليد الحكم من جديد في أفغانستان منتصف أغسطس 2021، عدم السماح للنساء بالانتقال لأكثر من 45 ميلا (72 كيلومترا) إذا لم يرافقهن أحد أفراد الأسرة المقربين، محددًا أنه يجب أن يكون قريبًا من الذكور.

وقالت حكومة طالبان، إنه لن يُسمح للنساء بأن يسافرن أو ينتقلن باستخدام المواصلات إلا لمسافات قصيرة، إلا برفقة قريب من الذكور.

كما أصدرت توجيهات صادرة عن وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، جميع مالكي المركبات إلى عدم السماح بركوب النساء إذا لم يكن مرتديات الحجاب.

وجهت حركة طالبان أوامرها لشركات الطيران في أفغانستان بمنع صعود نساء على متن الطائرات في حال لم يكن برفقة رجل من عائلتهن "محرم".

يُذكر أن طالبان فرضت خلال فترة حكمها لأفغانستان بين 1996 و2001، أًصدرت أحكامها متشددة على المواطنين وبالطبع النساء.

كما منعت حينها الفتيات من الدراسة، وحظرت على النساء العمل أو الخدمة في الحكومة أو الجيش والسفر.