النصب باستغلال لقمة العيش.. سقوط عصابات «التأشيرات المزورة» في قبضة الأمن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

خطة محكمة وضعتها وزارة الداخلية لملاحقة وتعقب القائمين على الأنشطة غير المشروعة، في تزوير التأشيرات والوثائق الحكومية واستهداف التشكيلات العصابية المتخصصة بإيهام ضحاياهم بقدرتهم على تسهيل إجراءات حصولهم على تأشيرات سفر وهجرة، وإقامات دائمة ببعض الدول التي كثرت حوادثها في الفترة الأخيرة، والتغرير بالشباب الراغب في السفر بحثا عن لقمة العيش بالخارج، والنصب عليهم والاستيلاء علي أموالهم.

وكان أخر هذه الجرائم سقوط «مزور التأشيرات» بالقليوبية وبحوزته 10 جوازات سفر بأسماء أشخاص مختلفة من ضحاياه وكمية من  وثائق تعارف «خالية البيانات» منسوب صدورها للعديد من الجهات الأجنبية بالبلاد تُستخدم في الحصول على تأشيرات الدخول.

سقوط «مزور التأشيرات» للنصب على راغبي السفر بالقليوبية

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القليوبية، تحت إشراف اللواء نبيل سليم مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن القليوبية من ضبط أحد الأشخاص "له معلومات جنائية" مقيم بمحافظة القليوبية، لقيامه بممارسة نشاطاً إجرامياً تخصص في تزوير وترويج المحررات الرسمية و النصب والاحتيال على المواطنين راغبي السفر للخارج .

ووردت معلومات لإدارة الأموال العامة بمديرية أمن القليوبية بقيام أحد الأشخاص "له معلومات جنائية" مقيم بمحافظة القليوبية، بممارسة نشاطاً إجرامياً تخصص في تزوير وترويج المحررات الرسمية والعرفية وتقليد الأختام المنسوبة للعديد من الجهات الحكومية واستخدامها في النصب والاحتيال على المواطنين راغبي السفر للخارج زاعماً قدرته على تسفيرهم للخارج بقصد الاستيلاء على أموالهم. 

وعقب تقنين الإجراءات بقيادة المقدم محمود علام رئيس مباحث إدارة الأموال العامة بالقليوبية، تم استهدافه وأمكن ضبطه بمحل سكنه، وبحوزته 10 جوازات سفر بأسماء أشخاص مختلفة من ضحاياه - كمية من  وثائق تعارف «خالية البيانات» منسوب صدورها للعديد من الجهات الأجنبية بالبلاد تُستخدم في الحصول على تأشيرات الدخول - كمية من المطبوعات لحجز فنادق وحجز طيران وهمية - مستندات خاصة براغبي السفر للخارج "بطاقات رقم قومي، شهــادات تخرج، شهادات ميلاد، سجلات تجارية، سير ذاتية"- جهاز حاسب آلي بمشتملاته- هاتفي محمول.

بفحص الأجهزة المضبوطة تبين أنها محملة بالعديد من المحررات المزورة وكذا البرامج المستخدمة في عملية التزوير ومحادثات نصية وصوتية بينه وبين ضحاياه تؤكد نشاطه الإجرامي.

وبمواجهته أقر بنشاطه الإجرامي على النحو المشار إليه، وتم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيقات، وأمرت بحبس المتهم 4 أيام علي ذمة التحقيقات

«جوازات سفر مزورة».. «نصاب الغربية» ينهب أموال ضحاياه بتأشيرات وهمية

وردت معلومات أكدتها تحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة، بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، قيام أحد الأشخاص «له معلومات جنائية»، مقيم بمحافظة الغربية، بممارسة نشاطًا إجراميًا تخصص في النصب والاحتيال، والاستيلاء على أموال المواطنين، من راغبي السفر للخارج من خلال الزعم بقدرته على تسهيل إجراءات حصولهم على تأشيرات سفر وهجرة وإقامات دائمة، ببعض الدول «على خلاف الحقيقة»، مقابل مبالغ مالية، وإيهامهم برفض تلك الدول قبول أوراقهم، للحصول على الإقامة، لعدم توافر الشروط لديهم عقب استلامه المبالغ المالية وعدم ردها لهم.

عقب تقنين الإجراءات، تمكنت مأمورية أمنية من ضبطه، وبتفتيش مسكنه تم ضبط «عدد من الأكلاشيهات المقلدة منسوب صدورهم لشركات تجارية مختلفة، يستخدمها المتهم في تزوير شهادات خبرة بأسماء عملائه، 2 كشف حساب بنكي بأسماء أشخاص مختلفة، 2 سجل تجارى بأسماء أشخاص مختلفة، 2 بطاقة قيد بسجل المستوردين «جميعها مزورة بالكامل»، 12 جواز سفر بأسماء أشخاص مختلفة، مبالغ مالية عملات «محلية – أجنبية»، من متحصلات نشاطه الإجرامي.

كما تم ضبط الأدوات المستخدمة لتصنيع الأكلاشيهات، واصطناع المحررات المزورة «جهاز حاسب آلي، جهاز سكانر، طابعة ألوان، هاتف محمول»، بفحص الأجهزة المضبوطة تبين احتوائها على آثار ودلائل تؤكد نشاطه الإجرامي. 

وبمواجهة المتهم المذكور، اعترف بنشاطه الإجرامي على النحو المشار إليه.

سقوط أخطر مزور تأشيرات في قبضة مباحث الأموال العامة بالجيزة 

تمكنت الأجهزة الأمنية بالجيزة بقيادة اللواء رجب عبد العال مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة من إلقاء القبض علي عاطل يقوم بتزوير جوازات وتأشيرات السفر المنسوبة للجهات الحكومية والأجنبية وذلك بقصد ترويجها على من لديهم موانع قانونية تحول دون حصولهم عليها بطرق مشروعة واستخدامها في السفر للخارج بأكتوبر تم تحرير محضر وإخطار النيابة العامة التي تولت التحقيقات .

وردت معلومات إلى العميد محمد أنور رئيس مباحث الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بالجيزة تفيد قيام عاطل له معلومات جنائية - مقيم بدائرة قسم شرطة 6 أكتوبر بمزاولة نشاطاً إجرامياً تخصص في تزوير جوازات وتأشيرات السفر المنسوبة للجهات الحكومية والأجنبية من بينها  تأشيرات دول الإتحاد الأوروبي – جوازات سفر – أذون سفر – بصمات أختام سفر ووصول للعديد من المطارات  وذلك بقصد ترويجها على من لديهم موانع قانونية تحول دون حصولهم عليها بطرق مشروعة واستخدامها في السفر للخارج، متخذاً من مقر إقامته وكر اًلمزاولة نشاطه الإجرامي.      

عقب تقنين الإجراءات تحت إشراف اللواء محمد عبد التواب مدير الادارة العامة لمباحث الجيزة بقيادة العميد محمد أنور رئيس مباحث الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بالجيزة والمقدم مؤمن هاني وكيل رئيس مباحث الاموال العامة بالجيزة  تم استهداف المتهم وضبطه وبتفتيش مسكنه عُثر 11 أختام أكلاشيه مقلدة و تأشيرات سفر الى دول الاتحاد الأوروبي – شنجن-  "مقلدتين" أحدهما مطبوعة على ورقة كلك " كإحدى مراحل التزوير" ، والثانية خالية البيانات  " معدة للتزوير " و 5  جوازات سفر بأسماء أشخاص مختلفة و 9 أغلفة بلاستيكية لجوازات سفر و 112  صفحة منزوعة من جوازات سفر و جميعها لجوازات سفر إصدارات قديمة غير مميكنه  ما قبل عام 2008  و"مزورة عن طريق التلاعب بالصور الشخصية والمحو والإضافة في البيانات " وأذن سفر بغرض السياحة لدولة الإمارات" مزور بالكامل " و6 ورقات خالية البيانات ممهورة بخاتم يقرأ بصمته مستشفى السلام " معدة للتزوير " و 3  صورة ضوئية من شهادات قيد زواج و خالية البيانات "معدة للتزوير" ومجموعة من الصورة الضوئية بطاقات رقم قومي بأسماء العديد من الأشخاص و3 هواتف محمولة .

وبمواجهة المتهم أمام اللواء مدحت فارس النائب الأول لمدير الادارة العامة لمباحث الجيزة اعترف بنشاطه الإجرامي في مجال تزوير جوازات وتأشيرات السفر المنسوبة للجهات الحكومية والأجنبية، لاستخراج تأشيرات سفر للمواطنين من السفارات الأجنبية مقابل مبالغ مالية بالاشتراك مع "شخصين – لهما معلومات جنائية" وتم ضبط أحدهم وجارى تكثيف الجهود لضبط الآخر.

ضبط أخطر مزور لعقود العمل والتأشيرات بالإسكندرية

تمكن ضباط جهاز الأمن الوطني بالاشتراك مع ضباط الإدارة العامة للأموال العامة فرع الإسكندرية من ضبط أكبر مزور مستندات لتسفير الشباب خارج البلاد.

تلقى ضباط جهاز الأمن الوطني بالإسكندرية معلومات تفيد قيام عاطل مقيم بدائرة قسم شرطة الدخيلة والسابق اتهامه في 3 قضايا، بممارسة نشاطاً إجرامياً في النصب على المواطنين بزعم قدرته على تسفيرهم للعمل بالدول العربية وإحضار عقود عمل وهمية لهم ممهورة بأختام مقلدة، وإيهامهم بتوفير فرص عمل لهم بتلك الدول .
عقب تقنين الإجراءات والتنسيق مع ضباط الإدارة العامة للأموال العامة فرع الإسكندرية تم ضبطه وعثر بحوزته على 85  عقد عمل خالي البيانات تحمل خاتم شعار الجمهورية المقلد و 6  نماذج تصديق على تفويض منسوب صدورهم لوزارة خارجية إحدى الدول العربية " مزورة " و 17  نموذج تأشيرات خالية البيانات منسوب صدورهم لإحدى الدول العربية " مزورة ".

بمواجهته اعترف بنشاطه الإجرامي وقيامه باصطناع تلك المستندات والأختام مستخدماً برامج عالية التقنية وطابعات ألوان من خلال تردده على أحد مقاهي الإنترنت.

سقوط مافيا التأشيرات المزورة بالقاهرة

نجح رجال الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية في الكشف والقبض على أخطر تشكيل عصابي تخصص في مزاولة نشاط غير مشروع لتسفير المواطنين للخارج بموجب تأشيرات سفر مزورة بمنطقة النزهة.

البداية وردت معلومات للإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بالتنسيق مع قطاع الأمن الوطني مفادها قيام بعض الشباب بالسفر إلى إحدى الدول العربية بموجب تأشيرات سفر "مزورة" بغرض العمل أو الهروب عبر الشواطئ في اتجاه سواحل إحدى الدول الأجنبية.

وأسفرت تحريات إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير بالتنسيق مع قطاع الأمن الوطني تفيد أن وراء ذلك النشاط تشكيل عصابي مكون من (10أشخاص من بينهم اثنان يحملان جنسية إحدى الدول العربية، أحدهم مقيم بإحدى الدول الأجنبية صحبة أحد عناصر التشكيل) تخصص نشاطهم الإجرامي في تهريب الشباب إلى الدول العربية المشار إليها بموجب تأشيرات سفر "مقلدة منسوبة لذات الدولة ".
 
وكشفت تحريات الأجهزة الأمنية أنه يتم إدخال التأشيرات المزورة داخل حقائب سفر بداخلها بضائع تجارية "ملابس ، إكسسوارات ، ملابس " عبر ميناء القاهرة الجوي قادمة من إحدى الدول الأجنبية التي تقيم بها عناصر التشكيل المشار إليها، حيث يقوم أحد عناصر التشكيل بالسفر للخارج لإحدى الدول الأجنبية ، وشحن حقائب سفر بداخلها بضائع تجارية ، وبداخلها تأشيرات سفر "مقلدة" للدولة العربية المُشار إليها يتسلمها من عناصر التشكيل المقيمين بالخارج لإدخالها البلاد وتسليمها لباقي عناصر التشكيل، وذلك لترويجها على راغبي السفر للعمل بذات الدولة أو الهرب عبر شواطئها إلى إحدى الدول الأجنبية مقابل مبالغ مالية يحصلون عليها ويتقسموها فيما بينهم.
وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط (7) من عناصر التشكيل بدائرة قسم شرطة النزهة بالقاهرة، وبحوزتهم (933 تأشيرة سفر خالية البيانات منسوب صدورها للدولة العربية المشار إليها مزورة بالكامل جهاز"لاب توب"  8 هاتف محمول   ،مبالغ مالية "30296 جنيه مصري  ، 2068 عملات أجنبية مختلفة )، وبمواجهتهم أقروا بنشاطهم الإجرامي على النحو المُشار إليه بالاشتراك مع باقي عناصر التشكيل.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وجارى تكثيف الجهود لضبط باقي المتهمين.