«مكافحة الإدمان»: «أنت أقوى من المخدرات» زادت الطلب على العلاج بنسبة 400%

احتفالية صندوق مكافحة وعلاج الإدمان
احتفالية صندوق مكافحة وعلاج الإدمان

أكد الدكتور عمرو عثمان مساعد وزير التضامن الاجتماعي، ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أن تحليل بيانات المتقدمين للعلاج من الإدمان من  خلال الخط الساخن "16023" سنويًا تعتبر مرشدا للوضع الراهن للتعاطي في المجتمع المصري حيث بلغت نسبة الذكور المتقدمين للعلاج 94% بينما الإناث بلغت نسبتهم 6%،.

جاء ذلك خلال احتفالية صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى برئاسة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى ورئيس مجلس إدارة الصندوق بالتعاون مع الجامعة البريطانية احتفالية لعرض نتائج الدراسة التقييمية للمرحلة السابقة من الحملة  الإعلامية التى أطلقها الصندوق "المخدرات رحلتها قصيرة ما تسافرهاش.. أنت أقوى من المخدرات، لتوعية الشباب بأضرار تعاطي المخدرات بمشاركة تطوعية من النجم  الدولى كابتن محمد صلاح.

حضر الاحتفالية: الدكتور عمرو عثمان مساعد وزير التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي  ،ومحمد السعدى عضو مجلس إدارة  الشركة المتحدة للخدمات الاعلامية ورئيس مجلس إدارة  شركة مديا هب " media hub “ والدكتورة شادية فهيم عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعة البريطانية، والدكتور محمد سعد أستاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعة البريطانية، والنائبة دينًا هلالي عضو مجلس الشيوخ وقيادات الجامعة البريطانية وقدمت الاحتفالية الإعلامية دينا شرف الدين.

ونقل عمرو عثمان تحيات نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، مؤكدا حرص الوزيرة على استمرار إطلاق الحملات التوعوية لوقاية الشباب من تعاطي المواد المخدرة.

وأكد "عثمان" أن البيانات تشير إلى أن الفئة العمرية من 21-30 سنة النسبة الأكبر بنسبة 43,33% يليها الفئه العمرية من 31ـ 40 سنة نسبة 36.3 %، بينما تشير البيانات إلى تدني سن التعاطي إلى أقل من 15 سنة بنسبة 13.6% لافتا إلى أن حملة "أنت أقوى من المخدرات" أحدثت تأثيرا على المستوى القومي والوطني خلال المراحل السابقة.

وساهمت الحملة في زيادة في معدلات الطلب على العلاج بنسبة 400% وبلغت طلبات العلاج حاليا ما يقرب من 160 ألف مريض خلال 2022 بعد أن كانت 35 ألف مريض خلال 2014 وزادت نسبة المتقدمين للعلاج من الإناث لتصل إلى 6% من إجمالي عدد المتقدمين للعلاج من خلال الخط الساخن "16023" بعد أن كانت 1% خلال عام 2014، بما يشير إلى تزايد الثقة في الخط الساخن، وتواكبا مع تنامى الطلب على العلاج تم التوسع فى تقديم خدمات العلاج والتأهيل من خلال 28 مركزًا علاجيًا في 17 محافظة مقارنة بـ12 مركزًا علاجيًا في 7 محافظات عام 2014.

 وأكد "عثمان" أنه جاري الإعداد لافتتاح مركزين جدد في محافظتي قنا والجيزة، بجانب أيضا أنه جارى إنشاء مراكز علاجية بمحافظات" دمياط والشرقية وسوهاج وأسوان والغربية"، وأنه بحلول عام 2025 سيتم تعميم الخدمات العلاجية في كافة المحافظات على مستوى الجمهورية .

تدور أحداث إعلان حملة "المخدرات رحلتها قصيرة ما تسافرهاش.. أنت أقوى من المخدرات" بمشاركة تطوعية من كابتن محمد صلاح حول تأثير المخدرات اللحظي والوهمي على عقل وإحساس المتعاطين من مختلف فئات المجتمع من الشباب والفتيات والعمال والموظفين وسائقي المقطورات.. وبين بداية الرحلة والإحساس الوهمي بالنشوة يكون السقوط في براثن الإدمان وتكبد الكثير من الخسائر النفسية والاقتصادية والبدنية أسرع مما نتخيل حتى يظهر كابتن محمد صلاح في نهاية الإعلان ممسكا بأيدى أحد الشباب لإبعاده عن الوقوع فى براثن الإدمان، مرددا "المخدرات رحلتها قصيرة ما تسافرهاش.. أنت أقوى من المخدرات".

جدير بالذكر أن نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي كانت قد أطلقت مرحلة جديدة من حملة "أنت أقوى من المخدرات" في شهر رمضان 2022، تحت عنوان "المخدرات رحلتها قصيرة ما تسافرهاش" بمشاركة تطوعية من النجم العالمي محمد صلاح مهاجم المنتخب الوطني ونادى ليفربول الإنجليزي لوقاية الشباب من المخدرات، كما ساهمت في زيادة الإقبال على العلاج من الإدمان .