معلومات المناخ بالزراعة: اليوم انتهاء فصل الخريف وغداً يبدأ الشتاء فلكياً في مصر

 الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز مركز معلومات المناخ
الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز مركز معلومات المناخ

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، إنه بداية من اليوم تبدأ درجات الحرارة في الانكسار نهاراً ليختفي اللون الأحمر من خرائط الطقس ويزيد انخفاض الحرارة ليلاً لتلامس الـ 10°م لأول مرة في معظم الأنحاء، ويستمر هذا الشكل من الطقس لمدة أسبوع على الأقل.

وتابع اليوم أجواء غائمة وأمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد؛ حيث متوقع سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري تقل حدتها كلما تقدمنا للداخل لتصل خفيفة إلى مناطق من جنوب الوجه البحري، ومن المتوقع تعرض الإسكندرية ورشيد وبلطيم والبرلس والساحل الشمالي الغربي لأمطار متوسطة مع وجود فرص لسقوط أمطار خفيفة ليلاً على مناطق من القاهرة الكبرى ومدن القناة.

وأشار خبير المناخ إلى استمرار تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة علي مرتفعات سيناء مع احتمالية تساقط الثلوج على المرتفعات هناك، ويتبقى لنا التنبيه من برودة الطقس اليوم، مع نشاط قوي للرياح على المدن الساحلية الوسطى والشرقية.

وأوضح رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، أنه من المتوقع حدوث اضطراب الملاحة البحرية في مسطح البحر المتوسط وهبات نشطة اليوم على السواحل وشمال الدلتا ومدن القناة وشمال ووسط سيناء و الأجواء الليلة ستكون باردة جداً على أغلب الأنحاء، وتبقى فرص تكون الشبورة المائية صباحًا قائمة على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.

وتابع بالنسبة لمزارعي البطاطس الصيفي التى تم زرعها بدري وكل الخضر والفروالة يكون عالي الفسفور هو الأساس وحذر من العفن الرمادي " قوي " واللفحة المتأخرة على البطاطس الشتوي بالنسبة طماطم الصعيد التى بتجمع التحجيم والتلوين هيضعف وعليكم بسترات البوتاسيوم رشاً.

إقرأ أيضا|7 نصائح هامة لمزارعي الخضر تحت الإنفاق البلاستيكية