طفرة بالمشروعات الخدمية في المحافظات.. المنوفية: منشآت تعليمية بـ5 مليارات جنيه

جامعة المنوفية الأهلية الجديدة
جامعة المنوفية الأهلية الجديدة

شهدت جامعتا المنوفية والسادات حزمة من المشروعات الإنشائية العملاقة والتي تم الانتهاء من تدشينها العام الجاري لتسهم بشكل كبير في إثراء العملية التعليمية لأبناء محافظة المنوفية والمحافظات الأخرى المجاورة.

ومن جانبه أكد، الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية الانتهاء من منشآت جامعة المنوفية الأهلية والتي تمتد على مساحة ١٨ فدانًا وبتكلفة تقديرية بلغت في مرحلتها الأولى 3.6 مليار جنيه، كما تم الانتهاء من أعمال المباني الرئيسية ومن التشطيبات الداخلية لافتا إلى انطلاق الدراسة بها خلال العام الدراسي الحالي من خلال كليتين وهما كلية الهندسة والتي تقدم برنامج تخطيط وتشييد المدن الذكية وكلية الحاسوب والذكاء الاصطناعي والتي تقدم برنامج إنترنت الأشياء وتحليل البيانات الضخمة.

هذا ومن المأمول أن تقدم جامعة المنوفية الأهلية أكثر من 22 برنامجاً دراسياً في 13 مجالًا خلال السنوات المقبلة وتتمثل في الطب والعلاج الطبيعي والعلوم الصيدلية وتكنولوجيا العلوم الصحية وعلوم التمريض والغذاء والصناعات الغذائية والعلوم الزراعية وعلوم الهندسة وهندسة الحاسوب والفنون والعلوم الأساسية وعلوم الحاسوب وإدارة الأعمال.

هذا وتضم الجامعة الأهلية منشآت أخرى حيوية منها مباني الإدارة والعلوم الطبية ومبنى العلوم الهندسية ومبنى العلوم الإنسانية ومبنى المعامل.

وقال الدكتور أسامة مدنى المستشار الإعلامي لرئيس جامعة المنوفية إن منشآت الجامعة الأهلية تعد بمثابة صرح علمي متميز ضمن سلسلة الجامعات الأهلية الجديدة في مصر وانعكاساً لاهتمام القيادة السياسية بمستقبل التعليم، وتأكيداً على أهمية دور الجامعات الأهلية والتوجه إلى تعليم ليس هادفاً للربح وإعطاء فرصة لمن لديه القدرة ليتحمل تكلفة التعليم بشكل مقبول من خلال الجامعات الأهلية.

وأكد د. «مدنى» أن الجامعة الأهلية بالمنوفية تحتوى على عدة مبان منها إدارة الجامعة و4 مبان أكاديمية وهى: مبنى المعامل والمنطقة الترفيهية والخدمات الطلابية والساحة الأكاديمية بالإضافة إلى مبانى الكليات والمدرجات والفصول التدريسية والمعامل والورش التدريبية.

ومن أهم المشروعات التعليمية التي شهدتها محافظة المنوفية إنجاز أول كلية لطب الأسنان بمحافظة المنوفية وكشفت الأستاذة الدكتورة رباب مبارك عميدة الكلية أنه مع صدور القرار الوزارى لإنشاء أول كلية لطب الفم والأسنان بجامعة المنوفية بدأت ملحمة من الإعداد وقد تضمن ذلك إقامة المبنى والذى يتكون من 8 طوابق والتجهيزات اللازمة وأعمال التشطيبات ما أسفر عن مشروع إنشائى مكتمل من مبان وعيادات وتجهيزات ومعامل ومدرجات لتقديم أفضل خدمة تعليمية ممكنة للطلاب.

وقالت د.رباب مبارك عميدة الكلية إنه تم تجهيز الكلية على أعلى مستوى طبقاً للمعايير الهندسية والجودة اللازمة وتتكون الكلية من دور أرضى و7 أدوار علوية وتضم مدرجات وقاعات سيميوليتور ومعامل مزودة بأحدث الأجهزة وقاعات تدريس وعيادات التدريب العملى والمكاتب الإدارية، حيث تم الانتهاء من كامل الهيكل الخرسانى للمبنى والتشطيبات الخارجية للواجهات، كما تم الانتهاء من أعمال طرح وتوريد أجهزة السميليتور وأجهزة الأسنان وبنشات المعمل وقواطيع عيادات الأسنان.

من جهة أخرى أكد الدكتور أسامة عبد الرؤوف عميد كلية الذكاء الاصطناعي أنها تعد طفرة مميزة تواكب التخصصات الدولية الموجودة حالياً على الساحة العالمية، حيث يأتي التوسع في دراسة الذكاء الاصطناعي متسقاً مع استراتيجية مصر ٢٠٣٠ فيما يخص تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى كل مناحى العمل داخل الدولة.

ولفت إلى أن الكلية مجهزة بوحدات حوسبة سحابية وذلك لأول مرة بالجامعة ومعامل على أعلى كفاءة فى مجالات الواقع الافتراضى والتعلم العميق وأمن البيانات ومجالات وحدات التحكم ، كما يوجد بالكلية لأول مرة ٩١٦ جهاز كمبيوتر لاسيما أن جميع الاختبارات القادمة ستكون إلكترونية بدون أى تدخل ورقى نهائياً.

وفى جامعة السادات تم الانتهاء من العديد من المشروعات الإنشائية المهمة بتكلفة إجمالية بلغت ٢ مليار جنيه ، وأشار د.طارق عبد الرؤوف مدير وحدة التخطيط الاستراتيجى بجامعة السادات إلى أن المشروعات التى تم إنجازها تخدم أكبر عدد من الطلاب.