نجاح أول عملية زراعة نخاع داخل معهد جنوب مصر للأورام بأسيوط

من الحدث
من الحدث

أعلن الدكتور أحمد المنشاوي القائم بعمل رئيس جامعة أسيوط، عن نجاح عملية زرع النخاع؛ مشيراً إلى تجهيز حالتين حالياً وإعدادهما للزرع أحدهما لمريض بالغ والآخر طفل. مؤكداً، أن معهد جنوب مصر للأورام يخدم في أكثر من 60 ألف مريض من المترددين سنوياً على المعهد من مختلف محافظات الصعيد من المصابين بمختلف أنواع الأورام من الأطفال والبالغين.

اقرأ أيضاً| جامعة أسيوط تستقبل أعضاء لجنة إدارة الدعم والتميز بوزارة التعليم العالي

وأوضحت الدكتورة إيمان مسعد عميدة معهد جنوب مصر للأورام، أن المريضة مصابة بورم في الغدد الليمفاوية منذ عام 2019 كمرحلة ثالثة، وتلقت المريضة العلاج الكيميائي المطلوب وحقق استجابة كاملة والمتابعة لمدة سنة ولكن تعرضت لانتكاسة للمريضة لنفس المرض في 2021، ما تطلب استئناف العلاج الكيمائي حتى مارس 2022.

وتابعت، كان القرار بنقل المريضة لوحدة زرع النخاع حيث تم عمل كل التحاليل اللازمة وتحليل فيروسات وأشعة تلفزيونية على القلب (ايكو) ومسح بوزيتروني على الجسم كله (PET CT) بقسم الطب النووي بجامعة أسيوط للتأكد من عدم وجود أي خلايا نشطة بالجسم وفحص الأسنان بمستشفى الأسنان التابعة لجامعة أسيوط، وهي الإجراءات اللازمة قبل البدء في عملية زرع النخاع.

جاء ذلك خلال قرار رئيس جامعة أسيوط باستئناف العمل بوحدة زرع النخاع بمعهد جنوب مصر للأورام، بعد إجراء أول حالة زرع نخاع لمريضة تبلغ من العمر 31 عامًا والمصابة بورم في الغدد الليمفاوية.