عاجل

العاصمة الأوكرانية تتعرض لهجوم بطائرات مُسيّرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتبت: إسراء ممدوح

 

أعلنت الإدارة العسكرية لمدينة كييف، اليوم الاثنين 19 ديسمبر، عن تعرّض العاصمة الأوكرانية لهجمات بطائرات مسيّرة، وحضت السكان على إعارة اهتمامهم للإنذارات التي تطلقها السلطات بشأن حصول غارات.

وقالت الإدارة العسكرية، في منشور لها على "تيليجرام" إن "روسيا تهاجم العاصمة"، مضيفة "في هذه اللحظة، تم إسقاط 9 طائرات من دون طيار في المجال الجوي لكييف".

اقرأ أيضًا: «لأول مرة منذ 3 سنوات».. الكرملين: بوتين يزور بيلاروسيا اليوم 

«قصف دونيتسك 37 مرة خلال اليوم الماضي»

وأفادت بعثة دونيتسك في المركز المشترك للإشراف وتنسيق المسائل الخاصة بجرائم الحرب الأوكرانية، اليوم، بأن القوات الأوكرانية قصفت أراضي الجمهورية 37 مرة خلال اليوم الماضي، حسبما أفادت صحيفة "اندبندنت عربية".

وجاء في بيان صدر عن البعثة ونشر في صفحتها على "تلجرام"، اليوم: "خلال الساعات الـ24 الأخيرة أبلغت البعثة عن تسجيل 37 قصف من قبل القوات المسلحة الأوكرانية.

وفي اتجاه دونيتسك، استخدمت القوات الأوكرانية، أنظمة "جراد" ومدفعية من عيار 155 ملم. وفي اتجاه ياسينوفاتايا استخدم أنظمة "جراد" ومدفعية من عيار 155 و152 و122 ملم، ومدافع الهاون من عيار 120 ملم، وفي اتجاه مدينة جورلوفكا استخدم المدفعية من عيار 155 ملم، وأطلقوا 200 قذيفة مختلفة".

وأضافت البعثة، أن 7 تجمعات سكنية وهي دونيتسك وزايتسيفو وجورلوفكا وكاشتانوفويه وياسينوفاتايا وماكييفكا ونوفوباخموتوفكا تعرضت للقصف في أراضي الجمهورية في اليوم الماضي، ووردت معلومات عن مقتل رجل واحد وإصابة 4 مدنيين بجروح مختلفة.

وفي نفس السياق، قالت ممثلية دونيتسك في مراكز تسجيل جرائم الحرب التي ترتكبها أوكرانيا، إن القوات الأوكرانية استهدفت مدينة دونيتسك بـ 40 صاروخ جراد خلال 10 دقائق، وأشارت الممثلة إلى أن القصف الصاروخي الأوكراني تركز على منطقة بتروفسكي في المدينة.

وأضافت الممثلية في بيانها اليوم الأحد: "تم تسجيل قصف أوكراني، في الاتجاهات التالية: في الساعة 12.00 تم استهداف المركز السكني جورجيفكا بمنطقة بتروفسكي بمدينة دونيتسك بـ 20 صاروخا من طراز جراد ،وفي الساعة 12.10 تعرضت نفس المنطقة للقصف بعشرين صاروخ ".

ويُشار إلى أن منطقة بتروفسكي، تقع في الطرف الغربي من مدينة دونيتسك، وتعتبر النقطة الأبعد عن مركز العاصمة الإقليمية.

 ومنذ إعلان استقلال الجمهورية في عام 2014، تعرضت هذه المنطقة للقصف بشكل دوري وعنيف من جانب القوات الأوكرانية.

«زيلينسكي: مستعدون لجميع السيناريوهات الدفاعية»

وقال الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، إن حماية حدود بلاده "أولوية دائمة" وإن أوكرانيا مستعدة لكافة السيناريوهات المحتملة مع روسيا وحليفتها بيلاروسيا.

وأضاف الرئيس الأوكراني، في خطابه المسائي بالفيديو يوم الأحد أن "حماية حدودنا، مع كل من روسيا وروسيا البيضاء، أولويتنا الدائمة، ونحن نستعد لجميع السيناريوهات الدفاعية المحتملة".

وفي خطابه، وجه زيلينسكي نداء جديدًا للدول الغربية لتزويد بلاده بدفاعات جوية فعالة، وذكر أن قواته تُسيطر على بلدة باخموت في الشرق، حيث تدور معارك من بين الأعنف في البلاد.

وتأتي تصريحات زيلينسكي، عشية زيارة للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى بيلاروسيا وسط حديث عن هجوم محتمل جديد قد تشنه موسكو وتوقعات بأنه قد ينطلق من بيلاروسيا. 

«حزمة جديدة من الذخائر لتزويد أوكرانيا»

وفي سياق متصل، اعتزم رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، تزويد أوكرانيا بحزمة جديدة من ذخائر المدفعية خلال لقاء في ريجا يجمع قادة دول شمال أوروبا والبلطيق إضافة إلى هولندا.

ويصل سوناك إلى لاتفيا الإثنين، لحضور اجتماع الدول الأعضاء في تحالف "قوة الاستطلاع المشتركة" "جيف" الذي تقوده بريطانيا، حيث ستتم مناقشة جهود مواجهة االعملية العسكرية الروسية.

وصرح بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء البريطاني، بأن سوناك، سيدعو قادة دول هذا التحالف إلى الإبقاء على مستويات عام 2022 من الدعم لأوكرانيا أو زيادتها عام 2023.