مجمع الخالدين يحتفل باليوم العالمي للغة العربية.. تعرف على أسماء المكرمين| صور

جانب من الاحتفالية
جانب من الاحتفالية

كرم مجمع اللغة العربية بالقاهرة عددًا من الشخصيات والرموز المعنية بخدمة اللغة العربية، وذلك خلال احتفالية شهدها المجمع صباح اليوم السبت احتفالاً باليوم العالمي للغة العربية، الذى يأتي في 18 ديسمبر من كل عام.

وجاءت أسماء المكرمين كالتالي:
1- تكريم المستشار الدكتور حنفي جبالي (رئيس مجلس النواب) عن دوره البارز في إعلاء شأن اللغة العربية في المؤسسات القضائية والتشريعية، ودعم قانون حماية اللغة العربية. وينوب عن سيادته في تسلم الدرع الأستاذ الدكتور سامي هاشم (رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب).

2- تكريم الدكتور سامي هاشم (رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب) عن دوره البارز في دعم قضايا اللغة العربية، والتمكين لها في الحياة العامة ومؤسسات الدولة كافة، وذلك من خلال دعم التشريعات والقوانين الخاصة باللغة العربية، الصادرة عن مجلس النواب.

3- تكريم الشاعر والأكاديمي الدكتور أحمد تيمور (أستاذ الطب بجامعة الأزهر)، عن دوره البارز في إثراء المكتبة العربية بالعديد من المؤلفات التي قدَّمت الطب باللغة العربية، منها: "العلاج بالأوزون والطب المتكامل"، و"دليل طبي جديد للصحة والشباب"، و"الأوزون بين الطب والطبيعة"، إضافة إلى تقديم قصائد شعرية له في الإذاعة المصرية، وتُرجمت معظم أعماله الشعرية، ودُرِّست في مقررات دراسية، وصدر عن شعره كتاب للدكتور ماهر شفيق فريد بعنوان: "الرجل ذو الجيتار الأزرق: تأملات في شعر أحمد تيمور". 

4- تكريم الدكتور صبري عبد الدايم (أستاذ البلاغة والنقد بجامعة الأزهر، وعميد كلية اللغة العربية السابق) عن دوره البارز في إثراء المكتبة العربية بمؤلفات قيمة في الدراسات الأدبية والنقدية والفكر الإسلامي، وصدر له أربعة عشر ديوانًا شعريًّا، بالإضافة إلى مسرحية شعرية، شارك في شرح "موسوعة كنوز رياض الصالحين"، وأُسندت إليه رئاسة "المحور الأدبي". يقدم مع آخرين برنامج "أسرار ودلالات"؛ حيث قدَّم أكثر من (800) حلقة في هذا البرنامج منذ عام 2010م حتى الآن. نُوقشت في إبداعه الشعري رسائل علمية متعددة.

5- تكريم مرڤت رجب (المترجمة والمذيعة والرئيسة السابقة للتليفزيون المصري) عن دورها البارز في تقديم العديد من البرامج الإذاعية باللغة العربية الفصحى، منها: "قصة عربية"، و"ثمرات الأوراق"، و"أنباء وآراء"، إلى جانب عملها قارئة متميزة لنشرات الأخبار فى إذاعة صوت العرب والتليفزيون. ومن كتبها: "حكايات وحكايات"، و"المتفرجة"، و"سفر فى سفر، و"سيناء تخصني".

6- د.لمياء محمود (المذيعة والرئيسة السابقة لإذاعة صوت العرب) عن دورها البارز في الاهتمام باللغة العربية لغةً للحوار في البرامج والربط بين الفقرات باستخدام الفصحى المبسَّطة، وتقديم فقرات عن اللغة العربية والإعلام، واللغة العربية والتعليم، واللغة العربية والمصطلحات العلمية، واللغة العربية والإبداع وغيرها، وتوَّجت ذلك كله بعقد بروتوكول بين إذاعات: صوت العرب والرياض والكويت يقضي بالابتعاد عن اللهجات المحلية الدارجة في البرامج الحوارية، وبروتوكول تعاون آخر مع مبادرة بالعربي قدَّمت من خلاله مسابقة "كن فصيحًا".

7- تكريم الفنان سامح الصريطي، عن دوره البارز في خدمة الثقافة العربية من خلال العديد من الأعمال الفنية المتنوعة في المسرح والسينما والدراما، أهلته ليكون عضوًا باتحاد الثقافة الرياضية، ورئيس مجلس أمناء جائزة الثقافة الرياضية العربية، ووكيل أول الاتحاد العام للنقابات الفنية التمثيلية والسينمائية والموسيقية، ووكيل أول نقابة المهن التمثيلية، وعضو لجنة الخمسين لصياغة دستور عام ألفين وأربعة عشر.

8- تكريم مصطفى محمد طعيمة (المترجم والمحرر، وكبير مذيعي البرنامج العام) عن دوره البارز في بث الاحتفالات القومية والسياسية والمناسبات الدينية المختلفة في الإذاعة والتليفزيون بلغة عربية فصيحة سليمة، ومن أشهر برامجه: "طريق السلامة"، و"صباح الخير يا مصر"، و"اليوم المفتوح"، و"أخبار خفيفة"، و"مواقف من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم"، و"مناجاة".

9- تكريم الدكتور خالد عاشور (مذيع الأخبار بالتليفزيون المصري) عن دوره البارز في دعم اللغة العربية للإعلاميين من خلال تقديمه محتوًى مصوَّرًا على مواقع التواصل الاجتماعي يرشد الإعلاميين فيه إلى الصواب اللغوي وإزالة بعض صور التوهم النحوي والصرفي والصوتي المتعلقة بلغة الإعلام. مثل سلسلة المقاطع القصيرة "لغة الإعلام في الميزان" وبرنامج "لغتنا" على منصة يوتيوب.

10-تكريم الدكتور أحمد إبراهيم الشريف (رئيس القسم الثقافي باليوم السابع) عن دوره البارز فى الاهتمام باللغة العربية وفنونها، والدعوة إلى معرفة قدرها، وتقديم رسالة المجمع السامية إلى جمهور العربية، وتبنيه مشروعًا ثقافيًّا ساعيًا فيه إلى اكتشاف وجوه جديدة من المبدعين والكُتّاب الذين يمثلون روافد جديدة للغة الضاد.
11- تكريم حاتم نعّام (مدير تحرير أخبار اليوم)، عن دوره البارز فى دعم اللغة العربية من خلال نشر العديد من المقالات عن أهميتها وأسرارها وألفاظها وارتباطها الوثيق بالقرآن الكريم وبالهوية، والدعوة إلى تفعيل القوانين الخاصة بها؛ لحمايتها من التهميش، بالإضافة إلى نشر رسالة مجمع اللغة العربية وجهوده في النهوض بلغة الضاد.

12-تكريم ياسر حسن (كبير مُعِدِّي قناة النيل الثقافية) عن دوره البارز في خدمة اللغة العربية عامة والمجمع خاصة مدة تزيد عن عشرين عامًا، وإعداده العديد من البرامج التي تعرِّف بعلماء العربية وجهودهم العظيمة في خدمتها وجعلها وافية بمتطلبات العصر. ومن أشهر برامجه "مشاهير ومشاوير"، و"ملامح مصرية"، و"قصتي"، و"إبداع".

13-تكريم أشرف محمود (الكاتب الصحفي بالأهرام، والمعلق الرياضي، ورئيس الاتحادين المصري والعربي للثقافة الرياضية) عن دوره البارز في نشر اللغة العربية في المجال الرياضي. ومن كتبه: "الركض بالكلمات الرياضية في ملعب الأدب"، و"المصريون والرياضة"، و"الفلسفة والابتكار والممارسة، و"فن التعليق الرياضي"، والثقافة الرياضية غذاء العقل والبدن"، و"دماء على البساط الأخضر"، و"قراءة في الصراع الرياضي العربي".