وزير البترول يعلن تفاصيل كشف كبير للغاز بحقل نرجس

 المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا

أكد المهندس طارق الملا - وزير البترول والثروة المعدنية أنه تم كشف حقل غاز جديد بالبحر المتوسط وهو في مرحلة التقييم الآن للتأكد من حجم الكشف وهو حقل نرجس ويأتي بعد حقل ظهر من حيث الأهمية .

اقرأ أيضا| طاقه النواب تناقش خمس طلبات إحاطه بحضور وزير البترول

وقال الوزير في رده على عدد من طلبات الإحاطة خلال اجتماع لجنة الطاقة اليوم بمجلس النواب على ثرواتنا لا فصال فيها ولدينا كشف كبير لم تحدد كميته وسيتم الإعلان عنه وحجم إنتاجه جيد وحقوق الدولة وحصتها محفوظة  مع الشريك الأجنبيي وحقل نرجس سيتم الكشف عن تفاصيله. 

وأكد "الملا" أن  التحديات والآثار التي  فرضتها الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع  أسعار النفط خلقت ضغوط  وتحرك من القوى العالمية لسرعة التحول للطاقة النظيفة والمتجددة وكان البعض يظن أنها مجرد أقاويل ولكن بالفعل هناك  تحرك حقيقي وقدمت دول كبرى  تسويق عالمي للعمل بسرعة وبدأت بعض الدول الكبرى تقديم حوافز استثمارية كبيرة  لمشروعات الطاقة  المتجددة والطاقة المعتمدة على  الهيدروجين الأخضر  ومشروعات التحول للطاقة النظيفة  مشروعات الغاز الطبيعي 

وأكد الوزير خلال كلمته  أن خطة الوزارة للعام المالي 2022/20230 تتضمن 118  بئر استكشافي  جزء منه لإنتاج سريع  ومنها الكشف الخاص ببئر  نرجس وبالفعل ثبت نجاحه ووجود كميات كبيرة من الغاز وسيتم تحديد حجم الاحتياطي وحجم الكشف.

وتابع «الملا» أن قطاع البترول قطاع  جاذبة للاستثمارالأجنبي وهناك  واستثمارات عالمية وزيادة الاستثمارات وفي ظل نجاح مصر للتسويق  للمركز الإقليمي للطاقة ومصر من  أفضل دولة في المنطقة للعب هذا الدور كمركز إقليمي للطاقة  بالتعاون مع شركات عالمية .
 وقال الوزير ايضا ان الخطة الاستكشافية للوزارة تبلغ 8 مليار دولار للبحث والاستكشاف والتنمية اضافة إلى استثمارات الشركات المشتركة في تلك الكشوفات مشيرًا إلى أنه  كلما زاد  سعر خام برنت ارتفاعا تتزايد الاستثمارات الاجنبية في مصر لانها استثمارات مضمونة  .

جاء ذلك خلال رد الوزير على  عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب أمام لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة النائب حسام عوض الله، من النواب أحمد الخشن وعمرو قطامي واحمد حجازي وألقى  النائب احمد الخشن .
 طلب الإحاطة المقدم منه أمام لجنة  الطاقة بشأن تضارب التصريحات والبيانات التى تتناولها وسائل الإعلام فيما يخص الأرقام المتعلقة بكمية الإنتاج الفعلية والاستكشافات البترولية، وكذا الطلب  المقدم من النائب أحمد حجازى، بشأن عدم وضوح خطة وزارة البترول والثروة المعدنية فى مجال البحث والاكتشافات البترولية، وموقف الشركاء والشركات التى تقوم بعمليات البحث والاستكشافات فى ظل ارتفاع أسعار المواد البترولية .

وقال  النائب عمرو القطامي خلال استعراض طلب الإحاطة إن طلبه عن اعتماد وزارة البترول والثروة المعدنية على العديد من الكوادر بعد بلوغهم سن التقاعد، وضرورة تحديد خطة الوزارة في تدريب الكوادر الشابة للاعتماد عليهم فى مواقع العمل القيادية .