قافلة طبية مجانية ببنجر السكر ضمن مبادرة "حياة كريمة" 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نظمت مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية، بالتعاون مع إدارة القوافل العلاجية بوزارة الصحة قافلة علاجية بقرية بنجر السكر السادسة ببرج العرب على مدى يومين، وتحت رعاية الدكتور "خالد عبد الغفار" وزير الصحة والسكان واللواء  "محمد الشريف" محافظ الإسكندرية قافلة طبية مجانية.

اقرأ أيضاً| بدء تنفيذ مشروع تكامل ودمج خدمات المواطنين بالمستشفيات في الإسكندرية 

وصرحت الدكتورة "أميرة طهيو" - وكيلة وزارة الصحة بالإسكندرية، أن اختيار القرية لعمل القافلة يأتي لكونها ضمن المناطق البعيدة عن الخدمة الطبية المتخصصة، حيث تبعد حوالي 26 كيلومتر عن مستشفى برج العرب المركزية وهو أقرب مستشفى حكومي.  

وأوضحت "طهيو"، أن القافلة ضمت 7 عيادات طبية في تخصصات الجراحة والأطفال والباطنة والنساء والمسالك اليولية وتنظيم الأسرة والأسنان، وشارك فيها 48 عضوًا من العاملين بمديرية الشئون الصحية بالإسكندرية والوحدات التابعة لها ما بين أطباء وتمريض وصيادلة وفنيين وإداريين وعمال، بالإضافة إلى سائقي العيادات المتنقلة من إدارة القوافل العلاجية بوزارة الصحة. 

وأشارت وكيلة وزارة الصحة، أنه تم خلال القافلة توقيع الكشف الطبى على 1325 مريضًا من أهالي المنطقة، تم صرف العلاج مجانا بالكامل لهم، وتحويل 34 حالة إلى مستشفى برج العرب المركزي لاستكمال الفحوصات أو عمل تدخلات طبية أخرى واستصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة. 

من جانبها قالت الدكتورة، "رشا مسامير" – منسقة القوافل العلاجية بالإسكندرية – أنه تم خلال يومي العمل إجراء 283 تحليلا طبيًا بمعمل الدم بالقافلة، و225 تحليلاً بمعمل الطفيليات و 18 أشعة سينية، علاوة على فحص 23 من مرافقي المرضى بغرض الكشف المبكر عن الضغط والسكر، كما قامت القافلة بإجراء التثقيف الصحي لـ 896 مواطًنا من أهالي المنطقة في عدد من الموضوعات الصحية.