للأمهات| تعرفي على عدد مرات استحمام طفلِك في فصل الشتاء

تنظيف الرضع في فصل الشتاء
تنظيف الرضع في فصل الشتاء

عادة ما يكون الشتاء الأول لحديثي الولادة فترة قلق كبير للأمهات، وفي هذا الصدد نقدم لك أبرز النصائح والطريقة الصحيحة لـ «تنظيف الرضيع» في فصل الشتاء، دون أن يمرض أو يصاب بنزله برد، وذلك بحسب موقع babydestination. 


ما هو أفضل وقت لتحميم طفلك في الشتاء؟


لا يوجد وقت محدد لتحميم طفلك خلال أشهر الشتاء. ومع ذلك، فإن اتباع بعض الإرشادات الأساسية يساعد في ذلك. فيما يلي بعض المؤشرات التي يجب وضعها في الاعتبار: 


اغسلي طفلك عندما لا يكون وقت إطعامه ولا وقت نومه. إذا كان الحمام يقطع نومها أو عندما يكون جائعًا ، فلا بد أن يترك طفلك غريب الأطوار وسريع الانفعال.


استحم لطفلك في نفس الوقت كل يوم. يحب الأطفال الروتين لأنهم مستعدين لما سيحدث لاحقًا. هذا يجعلهم أقل تهيجًا.


اغسلي طفلك عندما تعلم أنه سيكون دافئًا بدرجة كافية لاحقًا. يفضل الاستحمام في الصباح أو الظهيرة لحديثي الولادة على روتين الاستحمام المسائي، ومع ذلك ، فإن الحمامات الليلية تبعث على الاسترخاء أيضًا إذا كنت ستجعل الطفل دافئًا وتنام بعد ذلك.


كم مرة في الأسبوع يجب أن تستحم لطفلك خلال الشتاء؟


لا يتعرق الأطفال كثيرًا أثناء الشتاء. لذلك، وعندما تواجه مناخًا شديد البرودة، يمكنك تجنب إعطاء حمام يومي للصغار، ويجب أن يكون الحمام الدافئ بالإسفنجة كل يوم بديل والاستحمام الكامل كل يوم ثالث كافياً.


استخدمي منشفة دافئة للاستحمام الإسفنجي وتأكدي من تنظيف منطقة الحفاض جيدًا، ويجب تنظيف جميع الطيات والتجاعيد جيدًا وتربيت عليها حتى تجف قبل ارتداء الملابس، يومكنك أيضًا استخدام قطعة قطن مغموسة في ماء دافئ لتنظيف الأطفال حديثي الولادة.


ما هو أفضل زيت تدليك يستخدمه الأطفال في الشتاء؟


عندما يتعلق الأمر بالأطفال، تأكدي من أن الزيوت التي تستخدمينها طبيعية تمامً، وبعض الزيوت الجيدة التي يجب استخدامها خلال الشتاء هي - زيت اللوز وزيت الزيتون والسمن.


ويعتبر زيت جوز الهند له تأثير تبريد على الجسم ويفضل استخدامه خلال فصل الصيف. ومع ذلك ، فهو مرطب رائع للبشرة الجافة. إذا كنت ترغب في استخدام زيت جوز الهند ، يمكنك مزجه بزيت الزيتون أو اللوز للحصول على أفضل النتائج.
استخدمت العائلات الهندية زيت الخردل لتدليك الأطفال لأجيال، ويضفي الدفء الفوري ورائع لنمو عضلات الطفل، ومع ذلك، فهو زيت قوي ولاذع. بشرة الطفل حساسة للغاية وسريعة التهيج. إذا كان طفلك يعاني من الإكزيما أو يشعر بالحكة والتهيج بعد تدليك زيت الخردل حاول ان تتجنبه. 


  أشياء يجب القيام بها قبل الاستحمام لطفلك الرضيع خلال فصل الشتاء: 


- امنح طفلك تدليكًا جيدًا قبل الاستحمام. 
- اجعل غرفته دافئة قبل الاستحمام. 
- افحص درجة حرارة الماء قبل الاستحمام. 
-  تأكد من أن منتجات الاستحمام في مكانها. 


أشياء يجب فعلها أثناء استحمام الرضيع: 

-عند تحميم الطفل خلال فصل الشتاء ، نظفيه من قدميه إلى أعلى. هذا يضمن عدم بقاء الرأس مبللاً لفترة طويلة.
-لا ينبغي أن يكون مستوى الماء في الحوض أعلى من الصدر.
-أفضل طريقة لتجنب الأمراض هي التأكد من قصر فترة الاستحمام. يجب ألا تتجاوز 5-10 دقائق.
-إذا كانت الملابس الصوفية تهيج بشرة طفلك ، فتأكدي من أن الطبقة العلوية التي تلامس بشرته هي من القطن بشكل عام.
- يجب إعادة ترطيب بشرة الطفل باستخدام مرطب للأطفال قبل ارتداء الملابس، هذا يحافظ على ترطيب الجلد ويمنع الجفاف من الاحتكاك بالملابس.

- اختر المرطبات أو كريمات الأطفال بمكونات طبيعية.

اقرأ ايضا|كيفية التخلص من قشرة الشعر عند الرضيع بـ 5 مكونات