أستراليا تكشف عن الغواصة غير المأهولة «Ghost Shark»

الغواصة غير المأهولة «Ghost Shark»
الغواصة غير المأهولة «Ghost Shark»

كشفت أستراليا عن نموذج أولي مبكر لغواصتها غير المأهولة "Ghost Shark" للاختبار والتجريب.

ووصل اختبار الغواصة المستقلة "Dive-LD" 2.8 طن إلى البلاد مؤخرًا، مما يمثل علامة بارزة في برنامج المركبات البحرية المستقلة الكبيرة جدًا (XL-AUV).

ويمكن لمركبة الاختبار، التي يبلغ طولها 5.6 متر (19 قدمًا)، إجراء مهام مستقلة على عمق 6000 متر (3.7 ميل)، كما يمكنها أيضًا البقاء تحت الماء لمدة تصل إلى 10 أيام.

ووفقًا للأدميرال البحري الأسترالي بيتر كوين، فإن الغواصة المستقبلية التي تعمل بالبرمجيات في البلاد ستكون بمثابة قوة مضاعفة للجيش الأسترالي.

وقال: "سينضم Ghost Shark إلى Ghost Bat والأنظمة المستقلة الأخرى حيث أن استثمارنا في التقنيات الذكية التي تدعم الذكاء الاصطناعي تؤتي ثمارها".

وأضاف كوين: "تتضمن خطتنا التي تم إصدارها مؤخرًا التطوير السريع للنماذج الأولية الجاهزة للقتال لتسريع النشر التشغيلي لقدرات تغيير اللعبة مثل Ghost Shark".

وبرنامج XL-AUV الأسترالي هو مبادرة جديدة مدتها ثلاث سنوات ستشهد إنفاق الحكومة ما يصل إلى 140 مليون دولار أسترالي (100 مليون دولار).

وكجزء من هذا الجهد، ستقوم Anduril Industries بتصميم وتطوير وتصنيع ثلاثة أسماك القرش الشبح للبحرية.

وستكون الغواصات غيرالمأهولة، معيارية وقابلة للتخصيص ومناسبة لمختلف الحمولات لدعم مجموعة واسعة من المهام.

وقال بالمر لوكي، مؤسس شركة Anduril : "هناك حاجة واضحة لسيارة XL-AUV مبنية في أستراليا ، من أجل أستراليا".

وأضاف: "سوف تسخر XL-AUV أحدث التطورات في مجال الحكم الذاتي، وحوسبة الحافة، ودمج أجهزة الاستشعار، والدفع، والروبوتات لتوفير قدرة متقدمة للبحرية الملكية الأسترالية."

وتابع: "بمجرد دخولها الخدمة ، ستقوم Ghost Sharks من Canberra بأداء عمليات استخبارات ومراقبة واستطلاع واستهداف متقدمة".