لعلاج تساقط الشعر.. فوائد مذهلة لزيت البصل

صورة موضوعية
صورة موضوعية

البصل هو أحد المكونات الأساسية للطعام، حيث له عدد لا يحصى من الفوائد الطبية ويتم استخدامه في العديد من المنتجات الفعالة منذ العصور، وتعتبر العناية بالشعر أحد المجالات التي تنتشر فيها المنتجات القائمة على البصل.


حمض الفوليك وفيتامين ج والكبريت هي العناصر الموجودة في البصل وتساعد على منع التقصف والتخفيف والتهاب فروة الرأس والشيب المبكر، وعند استخدام البصل في زيت الشعر ، يمكن لهذا الدواء القوي أن يوفر علاجًا قويًا مضادًا للالتهابات ومبيدًا للفطريات ومضادًا للأكسدة ومضادًا للبكتيريا لفروة رأسك وشعرك.

هناك بعض الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر وكيف يمكننا الاستفادة من زيت البصل المضاد لتساقط الشعر، وذلك حسب ماذكره موقع "timesofindia".

الشيخوخة 

هي عملية بيولوجية طبيعية، ويؤثر هذا على كل جزء من الجسم ، بما في ذلك الجلد ، الذي يبدأ في إظهار الخطوط الدقيقة ، ويؤثر على العظام التي تصبح أكثر هشاشة.

يعاني الشعر من تدهور مماثل. مع تقدمنا ​​في العمر ، تقل قدرة بصيلات الشعر على إنتاج شعر جديد ، مما يؤدي إلى تقليل حجم الشعر.

اقرأ أيضًا| 7 أطعمة خارقة لتخفيف آلام المفاصل في فصل الشتاء.. الثوم الأبرز


اختلال التوازن الهرموني


يعتبر تساقط الشعر أكثر شيوعاً عند النساء بسبب عدم التوازن الهرموني، وظهور الشعر في بقع جلدية غير نمطية وفقدانه منتشر في النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.


المحددات الجينية


في حين أن العامل الوراثي يكون أكثر وضوحًا عند الرجال ، لا سيما في مظهر الصلع الذكوري ، فإن هذه المشكلة تؤثر على كل من الرجال والنساء، ولا تحدد الوراثة نوع الشعر وجودته فحسب ، بل تؤثر أيضًا على بصيلات الشعر لتقلص وتفقد قدرتها على نمو شعر جديد.


نقص التغذية


التغذية أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحة الشعر، والبروتينات هي اللبنات الأساسية للشعر ، ويلعب الزنك والمغنيسيوم أيضًا دورًا أساسيًا في الحفاظ على صحة الشعر، ويمكن أن يظهر سوء التغذية أو نقص التغذية الناجم عن الحميات القاسية على شكل ضعف في صحة الشعر وتساقطه.


حالات طبيه


يمكن أن تضر التهابات فروة الرأس بصحة شعرك، وإذا تُركت اضطرابات فروة الرأس دون علاج ، يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر الشديد ، خاصةً أكثر من الترقيع ، حيث تكون العدوى أكثر وضوحًا ، وبالمثل ، غالبًا ما يعاني مرضى السرطان الذين يتلقون العلاج الكيميائي من تساقط الشعر في غضون أسابيع قليلة من بدء العلاج. وذلك لأن الإشعاع لا يستهدف الخلايا المريضة على وجه التحديد بل يستهدف الخلايا السليمة أيضًا ، مما يؤدي إلى موت بعض بصيلات الشعر السليمة. أيضا ، بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين ، تعاني العديد من النساء من تساقط الشعر بعد الحمل لبضعة أشهر. وبالمثل ، قد يعاني مرضى الغدة الدرقية أيضًا من خصلات كبيرة وتكتلات من تساقط الشعر.


فوائد زيت البصل للشعر


يحسن دورة نمو الشعر


يمكن لزيت البصل تنشيط إنزيمات معينة على فروة الرأس ، مما يساعد في تحسين دورة نمو الشعر، وينتج عن هذا نمو أسرع للشعر وتساقط أقل للشعر ، مما يؤدي إلى مظهر أكثر صحة.


يمنع ترقق الشعر وتقصفه:


يحتوي زيت البصل على نسبة عالية من الكبريت ويمكن أن يساعد في منع تكسر الشعر وتقصف الأطراف وترققه، ويحدث هذا لأن الكبريت يمكن أن يساعد في إنتاج البروتين في شعرك وهو أمر ضروري لقوة الخصلة.


يؤخر الشيب المبكر


يمكن لبعض الإنزيمات الموجودة في زيت البصل حماية شعرك من أضرار الجذور الحرة وتساعد على تأجيل الشيب المبكر.


يحافظ على مستويات الأس الهيدروجيني لفروة الرأس


المفتاح للحصول على شعر جيد هو فروة الرأس المغذية والمتوازنة ، والتي يمكن أن يساعدها زيت البصل عن طريق الحفاظ على مستويات الأس الهيدروجيني لفروة رأسك.


يحارب الالتهابات البكتيرية


يمكن أن يساعد تطبيق زيت البصل على فروة الرأس بانتظام في منع الالتهابات البكتيرية وقشرة الرأس والحكة.


يعمل كبلسم طبيعي


تأكد من تدليك شعرك بزيت البصل قبل غسل شعرك للتأكد من أن الشامبو لا يأخذ الرطوبة من فروة رأسك، ويمكن استخدام زيت البصل كبلسم طبيعي في هذه الحالة. أيضًا ، إذا كنت لا تقومين بالتزييت قبل غسل شعرك ، يمكنك استخدام بلسم البصل بعد الغسيل.


يحسن نسيج الشعر


يمكن أن يجعل زيت البصل العادي شعرك لامعًا وناعمًا ومرطبًا وخاليًا من التجعد.


يمكن أن يساعد عصير البصل والعسل معًا في علاج تساقط الشعر. لذلك ، ضعي مزيج عصير البصل ومعجون العسل لمدة 30 دقيقة على فروة الرأس واشطفيها. قم بتطبيقه بانتظام لمدة أسبوع إلى أسبوعين وشاهد النتائج.


علاوة على ذلك ، يمكنك أيضًا تجربة علاجات الزيت الساخن ، والتي من المعروف أنها تصنع العجائب للشعر، ويمكن وضع زيت الشعر بالبصل على فروة الرأس بمفرده أو مع زيت آخر كعلاج بالزيت الساخن. للبدء ، ضع بضع قطرات من زيت البصل في راحة يدك وقم بتدليك فروة رأسك بلطف ، في طريقك إلى الأطراف، واترك زيت البصل يتغلغل في فروة الرأس ، واجلس طوال الليل قبل شطفه بالشامبو، وكرر 2-3 مرات في الأسبوع لملاحظة النتائج طويلة المدى.