حملة بريطانية ضد الهجرة غير الشرعية

رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك عن استراتيجية جديدة من خمس نقاط للتصدي للهجرة غير الشرعية، والتي تتضمن خططًا لتسريع إعادة طالبي اللجوء الألبان إلى أوطانهم واستكمال مراجعة الأعمال المتراكمة السابقة تقريبًا، التي تصل إلى 150.000 طالب لجوء.

وقال سوناك أمام البرلمان "إذا دخلت المملكة المتحدة بشكل غير قانوني، فلن تتمكن من البقاء هنا... بدلا من ذلك، ستُحتجز وتعود سريعا إما إلى بلدك الأصلي أو إلى بلد آمن حيث سيُنظر في طلب اللجوء الخاص بك".

زاد عدد من بصلون إلى إنجلترا عبر القنال لأكثر من المثلين في العامين الماضيين، وتُشير الأرقام الحكومية إلى أن الألبان يمثلون الشريحة الأكبر من الوافدين إلى البلاد بهذه الطريقة، وفقا لوكالة “رويترز” للأنباء.

صار المهاجرون الذين يصلون على متن قوارب صغيرة أزمة سياسية كبيرة لحكومة المحافظين، لاسيما في مناطق الطبقات العاملة بشمال إنجلترا ووسطها، حيث يقع اللوم على المهاجرين في تقليص عدد فرص العمل المتاحة وإنهاك قطاع الخدمات العامة.

وقال سوناك إنه من المقرر تشكيل وحدة جديدة للتصدير لعمليات العبور، مع إيواء المهاجرين في المستقبل في المتنزهات المهجورة والأماكن التي كان يقيم بها الطلاب في السابق والمواقع العسكرية غير المستخدمة بدلا من إقامتهم بالفنادق.

وقال سوناك إنه خلال الأشهر المقبلة سيعود آلاف الألبان إلى بلادهم.