خلال مؤتمر باريس.. تعهدات أوروبية بمنح مليار دولار لأوكرانيا

 كاثرين كولونا
كاثرين كولونا
قالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا اليوم الثلاثاء 13 ديسمبر، إن الأطراف المشاركة في مؤتمر دولي لدعم أوكرانيا قد اتفقت على دفع مليار يورو لدعم الدولة المنكوبة من الحرب.
 
وأبلغ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حلفاء بلاده المجتمعين في باريس في وقت سابق بأنه بحاجة إلى 840 مليون دولار على الأقل كمساعدات طاقة عاجلة في الشتاء مع استهداف القوات الروسية البنية التحتية المدنية في جميع أنحاء أوكرانيا.
 
ووجه "ماكرون" الشكر إلى جميع دول الاتحاد الأوروبي التي أسهمت في تقديم الدعم لـ"كييف"، فنحن بحاجة إلى وصول السلع والاحتياجات وإجراء المزيد من التعاون الوثيق، للتأكد من وصول المساعدات إلى الأراضي الأوكرانية.

وأعلن عن مساعدة إضافية فرنسية بقيمة 76,5 مليون يورو لقضاء الشتاء في مطلع 2023 "في مجالي الكهرباء والطاقة"، لاسيما من أجل شراء مصابيح، تضاف إلى 48,5 مليون يورو سبق أن تم الإعلان عنها ويجري صرفها "للأولويات التي حددت في إطار المؤتمر: 27 مليون يورو للطوارئ الشتوية والباقي يوزع بين النازحين ومواجهة العنف الجنسي والمساعدات الغذائية والسلامة العقلية".

وتتبادل موسكو وكييف الاتهام بقصف محطة زابوريجيا، وهي الأكبر في أوروبا، منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية في أواخر فبراير شباط الماضي.