بوتين: البطالة في أوروبا أعلى بـ7 مرات من الاتحاد الأوراسي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن أسعار الطاقة في أوروبا تصعد بشكل خيالي، مضيفًا أن" البطالة في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي عند 1% فيما هي أعلى بنحو 7 مرات في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف بوتين - خلال قمة الأتحاد الأوراسي في عاصمة كيرجيزستان في بيشكيك  - أن روسيا تشهد تراجعا في التضخم، وتراجع في الناتج المحلي الإجمالي هذا العام وسيكون 2.9%، أما في العام القادم فسيكون 0.9% وبعد ذلك سيتحسن الوضع في الاقتصاد الروسي.

أقرأ أيضًا:بوتين: العالم يتعامل مع روسيا على أنها بلد درجة ثانية

وأشار في اجتماع المجلس الأعلى للاتحاد ، إلى وجود فرق في أسعار الغاز بين دول الاتحاد الأوراسي والاتحاد الأوروبي بمقدار 10 مرات ، مؤكدًأعلى أن ذلك يمهد للظروف الملائمة للتنمية الاقتصادية لدول الاتحاد الأوراسي.

ودعا الرئيس الروسي لإزالة الحواجز التي تشكل أزمة تجارية بين دول الاتحاد، الذي يضم روسيا وبيلاروس وأرمينيا وكازاخستان وكيرجيزستان، قائلًا:  "اعتمد الاتحاد الأوراسي هذا العام عددا من القرارات الأساسية التي تهدف إلى إزالة ما تبقى من الحواجز الجمركية والإدارية. نحن بحاجة إلى العمل بشكل أكثر فاعلية لإزالة هذه الحواجز فهي تتعارض مع التجارة الحرة بين دولنا".

وأوضح  الرئيس الروسي، أن الاتحاد الأوراسي يعتمد اليوم قرارا لإنشاء آلية جديدة لتمويل الصناعة في الاتحاد، ووفقا لبوتين فإن هذه الآلية ستسمح بدعم المشاريع المشتركة القادمة، و تشمل مشاريع برامج احلال الوادرات.

وتابع قائلا "يقوم القادة بمناقشة تشكيل سوق غاز مشترك وإنشاء مجلس مشترك بين الإدارات في قطاع الطاقة وذلك سيزيد من تعميق التكامل في فضاء الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وتطوير سوق موحد للخدمات".

ومن المتوقع أن توافق القمة على مجموعة كاملة من الوثائق،والموافقة أيضًا على الاتجاهات الرئيسية لأنشطة الاتحاد الدولية لعام 2023.

وقال بوتن إنه قد يعقد اجتماعات ثنائية على هامش القمة،و إجراء محادثة ثنائية مع رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان.

وسيكون الاجتماع القادم للمجلس الاقتصادي الأوراسي الأعلى هو الثاني هذا العام، حيث عقد الاجتماع السابق برئاسة قيرغيزستان يوم 27 مايو عبر الفيديو.