الاتحاد الأوروبي: الأزمة الأوكرانية استنزفت مخزوناتنا من الأسلحة

جوزيب بوريل
جوزيب بوريل

صرح جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بـ الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، بأن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، استنزفت مخزونات الأسلحة لدى الاتحاد الأوروبي وأظهرت افتقاره إلى القدرات "الحاسمة" للحماية من "التهديدات" على حدوده.

وعلق بوريل على الأزمة الأوكرانية في مؤتمر دفاعي في بروكسل: "هذه العملية العسكرية في أوكرانيا كانت بمثابة إيقاظ قاسي للكثيرين منا، نحن ندرك أن مخزوناتنا العسكرية قد استنفدت بسرعة بسبب سنوات من نقص الاستثمار".

اقرأ ايضًا|الكونجرس يقر ميزانية دفاع جديدة بقيمة 858 مليار دولار

وقال بوريل: "ندرك أننا نفتقر إلى القدرات الدفاعية الهامة، ونفتقر إلى القدرات التي نحتاجها للدفاع عن أنفسنا من مستوى أعلى من التهديدات. إننا نواجه تهديدات حقيقية بالقرب منا ومن المحتمل أن تزداد سوءًا".

وأصر بوريل، على أن أعضاء الكتلة البالغ عددهم 27 بحاجة إلى مواصلة زيادة الإنفاق وتعزيز مشترياتهم المشتركة واستثماراتهم في التقنيات لتعويض النقص.

وأضاف بوريل: "الخيار واضح بالنسبة لي.. يجب أن نتعاون أكثر، على الجيوش الأوروبية أن تتعاون أكثر فيما بينها، ونحن بحاجة إلى مواصلة دعم أوكرانيا، وإلى الاستمرار في تلبية الاحتياجات الحالية ونحتاج إلى البدء في الاستعداد للمستقبل".

وأكمل: "لطالما كانت هناك دعوات بقيادة فرنسا لتعزيز القدرات الدفاعية لأوروبا ودمج قواتها المسلحة بشكل أفضل.. لكن دول الاتحاد الأوروبي لا تزال تعتمد بشدة على الولايات المتحدة لتوفير الأمن في القارة تحت مظلة حلف شمال الأطلسي العسكري".

وأرسلت واشنطن عشرات الآلاف من القوات الإضافية إلى أوروبا لطمأنة حلفائها ببدء العملية العسكرية الروسية في فبراير، وعزز حلف شمال الأطلسي انتشاره على طول جناحه الشرقي الذي كان محور خلاف أصيل مع روسيا منذ فترة طويلة.